ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (25 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الجزيرة والتحرش الجنسي بالمذيعات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 01 يونيو 2010

لا أقصد الإثارة بهذا العنوان بقدر ما يهمني إثارة قضية مزاعم وشائعات التحرش الجنسي بالمذيعات في الجزيرة وغيرها بل في كل مكان عمل. لكنني أخص الجزيرة لأنها مطالبة أكثر من غيرها بالشفافية وعدم اللجوء للانكفاء والالتفاف لحماية مسؤولي الإدارة التحريرية للفلفة موضوع الإستقالة الجماعية التي تؤكد وجود بيئة منفرة للسيدات.


فقد بدأت تصل أريبيان بزنس تعليقات ورسائل وشائعات، وعندما تتجاهل الجزيرة الرد على استفسارات الصحافة بالشكل المطلوب، بل تتبع أسلوب الأنظمة العربية التي تنتقدها، فإن الأقاويل ستزيد وتضاعف من حدة التسريبات والشائعات.


التحرش الجنسي هو موضوع خطير ومسكوت عنه، ويمكن أن تتعرض كل النساء والفتيات العربيات وهو أمر يحدث ويجري تجاهله في تواطئ ذكوري مريب في كل مكان.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

التحرش الجنسي اللفظي ضد المرآة هو أي تعليق بالإشارة إلى أنوثتها يشعرها بالضيق والغضب لأنه يتجاوز حدود اللباقة وعبارات الإطراء أو التعليق المقبول.

وعندما يشيد كثيرون في الإعلام الغربي لما تقدمه تغطية الجزيرة الإنكليزية من حسن اختيار وتغطية مهنية في الأداء لديها من المتوقع أن ينسحب ذلك على الجانب العربي ومن الداخل خاصة وأن مردوخ وفوكس نيوز ستنافس الجزيرة قريبا ويعرف عن فوكس نيوز اضطهاد المرأة بطريقة معاكسة أي إجبار المذيعات على ارتداء أزياء فاضحة.

فمأساة معظم النساء العاملات في كل مكان هو التغاضي عن تعرضهن للتحرش الجنسي اللفظي في مكان العمل في كثير من الاحيان. واستقالة جماعية لمذيعات الجزيرة تعني قطعا اضطهادا واضحا لهن كنسوة.

وأتمنى من الإعلام والجزيرة تحديدا اعتماد وتبني الحوكمة الرشيدة في الإدارة الداخلية، فهناك سوابق سلبية في مسجلة ضدها كما حصل في الجزيرة سابقا مع سيدات غربيات مما يوحي بوجود بيئة غير ودودة بالمرأة فيها، وما إمبراطورية طلعت مصطفى التي كادت تهوي بسبب جموح وأهواء ذكورية ضد المرأة سوى أكبر دليل على ذلك، فلم تكن المرأة سبب الفضيحة بل هي الضحية.
ودوما.

فالحميّة بل النخوة العربية تطالبنا أن نكون رجالا وعربا لنحمي نسائنا بل كل النساء من كل أنواع التحرش.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (25 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (25 تعليقات)

معالجة ضحايا التحرش الجنسي مجانا
المرسل الاء, برلين, المانيا في 19 أيلول 2011 - 16:46 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أود أن ألفت إنتباه ضحايا مثل هذه الاعتداءت المؤلمة والقراء بشكل عام، إلى الموقع الإلكتروني لـ ’مركز علاج الصدمات النفسية عن طريق الإنترنت’ في ألمانيا والذي يقدم خدماته باللغة العربية لمعالجة ضحايا الاغتصاب والتحرش الجنسي مجانا
ilajnafsy.org
حول موضوع الحجاب والحشمه
المرسل نااااااااايف, حائل, المملكه العربيه السعوديه في 19 شباط 2011 - 01:25 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أولا : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ثانيا : أخواتي المذيعات والله لا نكن لكن الا الحب والموده ولا نتمنى لكن الا كل التوفيق ولكن كل الاحترام والتقدير وتشكركن على تقديمكن المتميز ولا اختلاف على ذلك ولكن الحجاب والحشمه مما يزينكن ويجعلكن اكثرا بهاءا ولا اريد والله انقاصا من حقكن ولكن من انسان لا يريد لكن الا كل الخير واسأل الله لنا ولكن التوفيق
وأحببت ان اوضح شيئا ال وهوا انه لا يوجد احد كامل وكلنا يوجد بنا أخطائا ولكن العيره من يتقبلها ومن يرفضها .
علما اننا اخوة وتجمعنا كلمة الدول العربيه شكرا للجميع مع الف سلامه
مؤامرة
المرسل الفاتح, الخبر, السعودية في 08 كانون الثاني 2011 - 00:22 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الإعلام المصري معروف بغيرته من قناة الجزيرة , والموضوع فجرته جريدة الاهرام المصرية ، لما عرف من عداء قديم بين النظام المصري والقناة ، لكشفها زيف وتضليل النظام المصري ، وهذه مؤامرة معروفة ومحبوكة . والسلام ، والكلب ينبح والعير تسير . والى الامام يا جزيرة العرب
لا أحد يريد رؤية الحقيقة رغم وضوحها كالشمس
المرسل سهى, دمشق, سورية في 26 أيلول 2010 - 20:41 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الموضوع بكل بساطة أن عاملات تعرضن إلى التحرش الوقح، فقدمن استقالتهن، وهذا يحدث في جميع أماكن العمل تقريبا.
النقطة التي كانت ستحسب لصالح قناة الجزيرة لو كانت على مستوى الحدث، أن العاملات لديها رفضن التحرش وأخذن موقفا، وبالتالي يعني هذا وجود بيئة صحية إلى حد ما بالجزيرة، وبالتالي كان بإمكان الإدارة أن تأخذ موقفا إيجابيا وتساند العاملات بدلا من "التعامل معهن بسخف والتحامل عليهن واتهامن بلي الذراع".
وكل الناس تقريبا يريد الخير للجزيرة لأنها التي حركت المستنقع الإعلامي العربي الراكد، ونقلت أخبار الحرب بأفغانستان والعراق وفلسطين.
لكن يبدو أن التصلب وتغطية الشمس بالاصبع والغربال هو السوس الذي ينخر بالجزيرة من الداخل.
الحسد والغيرة تجلب المصائب لأهلها
المرسل أبو ثامر, الدوحة, قطر في 12 أيلول 2010 - 14:46 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


القافلة تسير بكل هدوء وثقة وأطمئنان وأنتم تصرخون وتولولون وتهلوسون .. ونقول لكم يا أخوة العروبة الله يشفيكم في مصائبكم ويشفي قلوبكم ونسأل الله العظيم أن يعيد مصر ومواقفها الصلبة من قضيتنا العربية فلسطين واللهم أبعد السوء والكساد والفقرعن مصرنا وأنصرنا بها على أعدائنا.. اللهم آمين.
الحشمة مطلوبة !!!
المرسل wahdani, riyad, ksa في 12 حزيران 2010 - 07:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


" وقرن في بيوتكن ولا تتبرجن تبرج الجاهلية الأولى " و
المثل العربي يقول " اللي يطلع من داره يقل مقداره " !!

إن كان و لا بد فالحشمة الكاملة مطلوبة ،،
لا نريد منكن الحجاب ولكن إحتشمن في الظهور وعدم الإفراط في كشف الصدور !!!!
Tragedy in the Arab World
المرسل Buddha Eyes, Dubai في 10 حزيران 2010 - 13:28 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


Totally support the article in addition to the strong message sent by the Syrian lady from Damascus. We have to admit that some (if not many) fundamental issues shall be adjusted in a gradual yet radical way across the Arab World. Local educational systems have to be carefully revised and the young, “raw” and receptive minds shall be respected. Mixed schools starting from elementary stage, enforcing absolutely no differentiation (based on gender or religion) between students, is the start towards a healthy societies. Any proposed reform program shall be first tested and monitored prior to general application, in order to secure a smooth, peaceful and accepted transition. Changes must start somewhere in our dear, old World and the time is NOW.
اذا جاء العيب من اهل العيب
المرسل عبد الرحمن عصام الدين مصطفى, 6 أكتوبر - الجيزه, جمهورية مصر العربيه في 09 حزيران 2010 - 14:31 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


شىء طبيعى وطبيعى جدا
ولا تلد الحداية كتاكيت ابدا
انهم يكرهون مصر بلدى , أم الدنيا
اللهم إجعل كيدهم فى نحرهم
والى كل من يتطاول على بلدى التى ذكرها الله فى القرأءن الكريم
اقول له : أقرا قصتى
ثم بصقت .... على وجهها
منتديات الكوت ميل , مخيلة الأعضاء
http://www.koootmail.com/forum/showthread.php?t=5319

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يكفي تشهير .. يكفي تشهير .. وليس هناك داعٍ للتهويل والجعل من الحبة قبة
المرسل سميرة علي في 06 حزيران 2010 - 12:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الجزيرة منبر الإعلام الصادق والمتميز
وليس هناك داعٍ للتهويل والجعل من الحبة قبة
تحية لك على هذه المقالة الرائعة
المرسل سسهى, دمشق, سورية في 04 حزيران 2010 - 03:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أولا تحية لك على هذه المقالة الرائعة لأنه بالفعل هناك جريمة أكبر من جريمة التحرش بالمرأة ، ألا وهي " جريمة الصمت على التحرش بالمرأة" التي تحدث بتواطئ ذكوري مريب بحجة " الحشمة"....وخصوصا وخصوصا بالخليج، وبالمناسبة ليس التحرش، بالضرورة يحدث من قبل الخليجيين، فكثير منهم محترم، لكن التحرش يحدث من قبل بعض العرب العاملين بالخليج، فهؤلاء لهم نصيب كبير من هذا التحرش، وبالحقيقة لا أدري ما هي البيئات "المتخلفة" التي تربوا فيها حتى أصبح هذا البعض على هذا الشكل! و لا أفهم لماذا يحضر "الخليج" عمالة متخلفة بهذا الشكل، وهو بحاجة إلى نهضة العقول حتى يستفيد من الثروة النفطية التي ستنضب في يوم من الأيام ولن يبقى له غير ما استثمره في تطوير علمه وموارده البشريه.(كاليابان التي استثمرت في عقلها)
حتى لا أحيد عن الموضوع...من المعروف أن النظام الرأسمالي نظام لاهث وراء المال، ولذلك أصدقك تماما عندما يسعى هذا النظام إلى استغلال المرأة أبشع استغلال.
إن حرية المرأة بدأت بمواجهة انتكاسة منذ الثمانينات من القرن الماضي، ونحن مقبلين على حرب شرسة حتى تحصل المرأة على حقوق كانت بديهية بالستينيات.
وأخيرا أقول للذين يضعون الحق على المرأة لشعورهم بالفتنة، أقول لهم الآن عرفت لماذا تحتلنا أمريكا وتحتقرنا إسرائيل! لأننا أقل من متخلفين، لأنه حتى التخلف له علاج، أما أنتم فأمركم ميؤوس منه.
النخوة التي توافق الدين
المرسل ايمن الغنانيم, عمان, الأردن في 03 حزيران 2010 - 20:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


وانت حضرتك يا صاحب النخوة راح تمسك نفسك لما الزميلة تكون آخر موديل وممكيجة على الآخر وممكن تثني جسمها أمامك !!!

كفاكم زيفا ونفاقا !!
إن من حكم رسول الله عليهن أنهن كاسيات عاريات مائلات مميلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها لا يستحقين أن يغار صاحب غيرة عليهن بل عليه أن ينصحهن أن يتقين الله ويسترن أنفسهن ويعملن في وظائف لا اخلاتط فيها بالرجال
ففي حديث ضعيف ، أن رسول الله صلى الله عليهه وسلم سأل بنته فاطمة رضي الله تبارك وتعاي عنها فقال :" يا فاطمة ، ما خير للنساء ؟؟ قالت أن لا يرين الرجال ولا يروهن !! "
فمن احترمت دينها فكل النخوة لها ، أما من تبرجت و أظهرت من جسمها ما منع الله إظهاره فلا نخوة ولا كرامة لعين
لانهم اكبر كدبه
المرسل مصطفي, جده, السعوديه في 03 حزيران 2010 - 17:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


شفو البدايه تحرش والنهايه ايه لانهم يذيعون الفتن والكذب واقول اتقو الله لاننا لسنا محتاجيين كذب علي الشعوب
والله انتو فاضيين
المرسل براء تيسير, العين, الامارات في 03 حزيران 2010 - 09:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يعني نسيتو معاناه سفينه الحريه ومعاناه اهل غزه وصارت النخوه على مذيعات الجزيره
والله عيب شوفو الغرب شو يعمل علشان غزه ونحن وين
وما المانع أن يكون تحرش جنسى
المرسل محمد بن عبد الكريم, جدة, السعودية في 02 حزيران 2010 - 23:41 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أغلب التعليقات السابقة تعترض على موضوع التحرش الجنسى ولا أدرى لماذا ؟ هل هن يعملون مع قديسين أو أنبياء ؟؟ من المعروف عن معظم الخليجيين أنهم بسبب الكبت يلهثون وراء النساء وأن كثير من النساء يتعرضن للخطف والاغتصاب فى بعض هذه الدول .... فلنكن واقعيين.
ادخلي يا جمانه
المرسل عمرو بن بحر في 02 حزيران 2010 - 23:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ادخلي يا يا جمانه... اهلا..هل تعلمي لماذا استدعيتك ؟ابتعدي قليلا الى الوراء...لا تجلسي ...ابقي واقفه...لن نتحدث كثيرا...انا استدعيتك لاقول لك شيئا واحد , هو ان تصلحي من ذات نفسك..ان تتعاملي مع زملائك معاملة افضل...ان تتركي الكبرياء والعنجهيه...هذه العيون الزرقاء لن تشتري بها الكثير في عالم النجوميه... اصغي الي : استطيع ان اتي بالف واحدة اكثر منك جمالا...هل فهمت ما اقول ؟ هل فهمت من انا ؟
انا اقول لك من انا ...انا صانع النجوم...لا يوجد مخرج ولا منتج ولا رجل اعمال يصنع النجوم مثلي...انظري الى خديجه بنت قنه...هل يوجد شخص في عالمنا العربي لا يعرفها..هل يوجد شخص لا يراها...اليست هي اشهر من كل الممثلات والمطربات وملكات الجمال ؟
اذن امامك فرصة واحده ووحيده لتصلحي احوالك...وانت حرة بعد ذلك...انصرفي الان..
صباح الخير بالليل
المرسل عصام, جدة, السعودية في 02 حزيران 2010 - 22:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يا ابو الشباب شكلك فاهم غلط

نسوان الجزيرة هم اللي بدهم يتحرشو جنسيا بالشباب

بدهم يلبسو علي كيفهم، مش عارف اكثر من هيك حيكشفوا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
محاولات واضحة
المرسل Alaa, LAT, SYR في 02 حزيران 2010 - 11:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الامر عبارة عن محاولة دنيئة للضرب بالجزيرة ليس إلا... فأعدائها كثر
أي تحرش جنسي
المرسل Mariam في 02 حزيران 2010 - 10:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يعني حولت الموضوع من شعورهم بالضيق بسبب التعليقات على الملابس، إلى تحرش جنسي!!!!ايش جاب ده لده
محض إفتراء
المرسل أبو فراس, حلب, سوريا في 02 حزيران 2010 - 10:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يبدو أن كاتب المقال يعيش في المريخ. الخبر نص على أن مذيعات الجزيرة سجلن إحتاجاً على إصرار إدارة قناة الجزيرة على إلتزامهن باللباس اللائق والمناسب لمهنتهن كمذيعات أخبار. لم يتحدث أحد لا هن ولا الإدارة عن تحرش جنسي. يبدو أن الموضوع موجود في مخيلة كاتب المقال فقط.
محض إفتراء
المرسل أبو فراس, حلب, سوريا في 02 حزيران 2010 - 10:30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يبدو أن كاتب المقال يعيش في المريخ. الخبر نص على أن مذيعات الجزيرة سجلن إحتاجاً على إصرار إدارة قناة الجزيرة على إلتزامهن باللباس اللائق والمناسب لمهنتهن كمذيعات أخبار. لم يتحدث أحد لا هن ولا الإدارة عن تحرش جنسي. يبدو أن الموضوع موجود في مخيلة كاتب المقال فقط.
كلام ماسخ
المرسل ابو زياد, دبي, الامارات في 02 حزيران 2010 - 09:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


والله كلامك ماسخ من غير لا طعم ولا لون ولا رائحة...اهدافك واضحة فلا تلفها بورق التحرش...الاعيب امثالك اصبحت مفضوحة
الإمعان في بحور السخافة
المرسل أم سدره, الدوحة, قطر في 02 حزيران 2010 - 01:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بالفعل بيئة منفرة للسيدات المحترمات فقط.
لنتخيل امرأة مثقفة جادة مهنية عليها أن تتعامل كل يوم مع رجال لا يرون منها إلا أنها وعاء للمتعة الرخيصة..سوف تصاب بالقرف و الغثيان و تقدم استقالتها رغم المقابل المادي المغري.
و الحقيقة أبعد من ذلك فحتى المذيعة المحجبة لديهم تعترض، يبدو أن الجزيرة تحولت إلى طالبان و ياليتها بقيت حماس لكان أرحم و أشرف. إن هذه الاستقالات ضربة قاضية لمبدأ الرأي و الرأي الآخر، ومهزلة حقيقية إذ أصبحت المشكلة الوجودية العميقة لدى مدراء الجزيرة لبس البنطلون أم التنورة ، و طول فتحة القميص و تسريحة الشعر و هذا ما أسميه "الإمعان في بحور السخافة السلفية".
اسمعي يالونه
المرسل عمرو بن بحر في 02 حزيران 2010 - 01:28 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

اسمعي ... سوف لن اطيل عليك كثيرا...اجلسي اولا... اجلسي وانظري في عيني...انا الذي صنعتك وقدمتك الى الناس...انا من خلق منك نجمة اشهر من نار على علم..وانا ايضا لا يوجد امرأة ترفض مطلبي...بل لم تخلق من ترفضني او تتجاهلني , ومطلبي انت تعرفينه جيدا...كلكن تعرفنه...الستن تعرفنه حق المعرفه..اجيبي...مالك ساكته ؟...لا تطرقي برأسك... افتحي اذنيك واسمعيني جيدا : انا طلباتي اوامر... طلباتي وكلامي لا ينزل الارض...اقسم انني اعيدكن الى الحضيض..هذه القناة قناتي...الجزيرة التي هي ملء السمع والبصر هي لي..نعم هي ملكي...وانتن جميعا بفضلها صرتن اشهر من نانسي عجرم وهيفاء وهبي..
لا تصمتي هكذا كالبلهاء...تكلمي معي...انا اوجه الحديث اليك...لا تجعليني اخرج عن طوري...انتن جميعا لا تعرفنني جيدا...لا تعرفنني اذا غضبت او ركبت رأسي...
حسنا يالونه لا تريدين الكلام ,...سوف نرى...انصرفي...سوف اريك ما انا فاعل...انصرفي
الثعالب لا تعيش إلى على بقايا الأسود
المرسل بومحمد, Doha, Qatar في 01 حزيران 2010 - 17:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اسلوب مكرر من بعض الجهات الاعلامية التي تحاول البروز بالنهش والطعن اللاوقعي من اجل الحصول على فتات ، لا يحضرني في هذه اللحظة إلى الحكمة القائلة : النباح لا يضر الأسود.
اسمع يا سامر
المرسل عمرو بن بحر في 01 حزيران 2010 - 13:24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هل تعدني ان تنشر ما اكتبه حول التحرش الجنسي....ان كنت تعطيني العهد والميثاق بنشر كل ما اقول فلسوف اكتب تعليقا مناسبا..اما ان كنت لا تعدني فلا تجعلني اتعب نفسي والسلام

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لإعلام

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في إعلام

    لا يوجد محتوى