ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مبارك يقرر فتح معبر رفح أمام المعونات الإنسانية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 01 يونيو 2010

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء أن الرئيس المصري حسني مبارك قرر فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة المحاصر أمام المعونات الإنسانية.

وقالت الوكالة المصرية الرسمية، إن القرار صدر "في إطار تحرك مصر لرفع المعاناة عن أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة."

وكان سياسيون ونشطاء مصريون قالوا، إن حكومة بلادهم تتحمل جانباً من المسؤولية عما حدث لقافلة سفن المساعدات التي هاجمتها إسرائيل في البحر المتوسط أمس الإثنين منوهين عن رفض مصر فتح معبر رفح بصورة دائمة أمام الأفراد، وكذلك رفضها أن يستخدم في مرور البضائع إلى القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ سنوات.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ورحلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء أو سجنت نشطاء دوليين بالمئات اعتقلتهم من على متن سفن مساعدات تدعمها تركيا كانت في طريقها إلى غزة المحاصرة في عملية بحرية أسفرت عن مقتل تسعة وأثارت احتجاجات دولية.

وأدان مجلس الأمن اليوم الثلاثاء التصرفات التي أدت إلى مقتل مدنيين أثناء العملية الإسرائيلية أمس الإثنين ضد قافلة سفن المساعدات، ودعا إلى تحقيق حيادي.

وفي بيان رسمي تمت الموافقة عليه بعد أكثر من عشر ساعات من المفاوضات وراء أبواب مغلقة طالب المجلس بالإفراج الفوري عن السفن والمدنيين الذين تحتجزهم إسرائيل.

وقال وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو" للمجلس، "يصل هذا الأمر إلى حد القرصنة وقطع الطرق.. إنه قتل متعمد مارسته دولة". وأفاد ضابط إسرائيلي كبير بأن غالبية قتلى العملية الإسرائيلية من الأتراك.

وبينما عمل دبلوماسيون على احتواء الموقف أعلنت البحرية الإسرائيلية أنها مستعدة لملاحقة سفينة مساعدات أخرى هي "ريتشل كوري"، والتي قد تصل إلى غزة في وقت لاحق اليوم الثلاثاء أو غداً الأربعاء.

وقال مسؤولون إسرائيليون يرافقون رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" الذي قطع رحلته إلى كندا بعدما ألغى لقاء مع الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" كان مقرراً اليوم الثلاثاء في البيت الأبيض، إن "نتنياهو" سيجتمع بحكومته عند عودته إلى القدس.

وتحتجز إسرائيل نحو 700 نشط بينهم العديد من الأتراك وإسرائيليون وفلسطينيون إلى جانب أمريكيين وكثير من الأوروبيين منهم سياسيون وناج يهودي من المحرقة النازية وروائي سويدي في ميناء أسدود الإسرائيلي أو في المنطقة المحيطة به حيث اعترضت إسرائيل سبيل السفن الست التي حاولت كسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتم عزل النشطاء تماماً حتى لا يدلون برواية أخرى للأحداث تختلف عما قالته إسرائيل. وقال الجيش الإسرائيلي، إن تسعة نشطاء قتلوا عندما فتحت قوات كوماندوس إسرائيلية اعتلت متن سفينة تركية من طائرات هليكوبتر وقوارب صغيرة النار.

وذكرت وزارة الداخلية الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، إن 50 نشطاً نقلوا إلى مطار "بن جوريون" للترحيل الطوعي. ورفض نحو 629 نشطاً الرحيل، وسيسجنون بينما تبحث إسرائيل خيارات قانونية. ويوجد نحو 30 نشطاً في المستشفيات لإصابتهم في العملية الإسرائيلية.

وقال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي "اسحق أهارونوفيتش"، إن الشرطة تجمع أدلة لمحاكمة النشطاء الذين تعرضوا للقوات الإسرائيلية بالهراوات والسكاكين والرصاص وبأيديهم.

وأضاف الوزير لإذاعة الجيش الإسرائيلي "كل من رفع يده على جندي سيعاقب بأقصى ما يقضي به القانون".

وعبرت دول أوروبية وكذلك الأمم المتحدة وتركيا عن صدمتها وغضبها من النهاية الدامية لمحاولة نشطاء دوليين كسر الحصار على غزة.

واتهمت تركيا الدولة الإسلامية التي كانت حليفة قريبة لإسرائيل الدولة العبرية بممارسة "الإرهاب" في المياه الدولية.

وتفاوتت في الحدة انتقادات العديد من أعضاء مجلس الأمن الدولي للرد الإسرائيلي، وذكرت أن الوقت قد حان لرفع الحصار الإسرائيلي الذي فرض قبل ثلاث سنوات.

وطلب الاتحاد الأوروبي، وهو مانح مساعدات رئيسي للفلسطينيين بفتح تحقيق في العملية الإسرائيلية ورفع الحصار عن غزة.

ودعت مجموعة الأزمات الدولية، وهي مؤسسة بحثية إسرائيل والقوى العالمية إلى تغيير نهجها مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة.

وأضافت المجموعة قولها، "ما حدث (مع قافلة المساعدات) يوجه اتهامات إلى سياسة أوسع تجاه غزة لا تتحمل إسرائيل وحدها المسؤولية عنها".

وتابعت المجموعة قولها، إن "كثيرون في المجتمع الدولي تورطوا في سياسة تهدف إلى عزل غزة على أمل إضعاف حماس. هذه السياسة مروعة من الناحية الأخلاقية ومدمرة من الناحية السياسية.. لكنها مستمرة رغم فشلها الواضح".

وردت الولايات المتحدة أقوى صديق لإسرائيل بحذر أكبر مما خيب آمال تركيا. وقال الرئيس "باراك أوباما"، إنه يريد الحقائق الكاملة بسرعة عن الهجوم على القافلة، وأنه يأسف لسقوط قتلى.
وتحدثت وزيرة الخارجية الأمريكية "هيلاري كلينتون" هاتفياً مع وزير الدفاع الإسرائيلي "إيهود باراك".

وقال "جيه. بي. كرولي"، وهو متحدث باسم "كلينتون"، "يؤكد هذا الحادث في نهاية المطاف الحاجة للمضي قدماً بسرعة في المفاوضات التي تؤدي إلى سلام شامل".

وتعهد "نتنياهو" باستمرار الحصار على غزة، والذي يهدف كما تقول إسرائيل إلى منع حماس من الحصول على أسلحة.

وسيوضع تعهد "نتنياهو" رهن الاختبار قريباً. وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن سفينة المساعدات "ريتشل كوري" ستقترب من ميناء غزة قريباً. و"كوري" هي ناشطة أمريكية قتلها جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة العام 2003 . وقال قائد في البحرية الإسرائيلية، إن رجاله "مستعدون" لملاحقة السفينة.

ووصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس المدعوم من الغرب وغريم حماس العملية الإسرائيلية بأنها "مجزرة".

وصدرت بعض الأصوات في صفوف حركة فتح التي يترأسها عباس تدعو للمصالحة مع حماس التي أدت سيطرتها على غزة في العام 2007 إلى إحكام إسرائيل حصارها على القطاع الساحلي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

Very Silly
المرسل shadi, Dubai, UAE في 01 حزيران 2010 - 18:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


its very silly comment from publisher regarding Presidents Mahmoud Abbas ,he is supported from palestinian peopel not from West or (Israel).

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

حماس
| 3 مقالات
  1. حرق سينما يظنها شبان مصريون مملوكة لعادل إمام
  2. 201 سرقة منازل في دبي خلال 10 أشهر
  3. عالم سويسري يتهم الموساد بقتل سياسي ألماني بطريقة مماثلة لاغتيال المبحوح
وزارة الخارجية المصرية
| 3 مقالات
  1. محتالون يدعون تحويل أصول الزعماء العرب المخلوعين عبر الانترنت
  2. مصر تطمئن "إسرائيل" وتؤكد التزامها بمعاهدة السلام
  3. مصر تنفي تلقي طلبات خارجية لتأمين السفارات الأجنبية
وزارة الخارجية الإسرائلية
| 3 مقالات
  1. إعلانات فاضحة لنساء على خلفية صورة المسجد الأقصى
  2. حسناء تركية تكشف علاقتها بالقذافي الابن و"3 نساء في ليلة واحدة.. وإحدى عشيقاته إسرائيلية"
  3. رسو السفينتين الحربيتين الإيرانيتين في سوريا ورفض الاحتجاجات الإسرائيلية

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية المصرية»
  2. وزارة الخارجية الإسرائلية»

 بريد الأخبار

  1. حماس

  2. وزارة الخارجية المصرية

  3. وزارة الخارجية الإسرائلية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى