ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (8 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

"الجزيرة" تعين فريقاً جديداً لإدارة "الأخبار" بعد قبول استقالة المذيعات الجماعية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 03 يونيو 2010

أصدرت إدارة قناة الجزيرة أمس الأربعاء عدداً من القرارات ضمن هيكلة جديدة أقرتها وتزامنت مع استقالة خمس مذيعات من القناة القطرية خلال الأيام الماضية ووزعت تلك القرارات أمس على موظفيها على شكل بيان داخلي.

وكانت خمس مذيعات من قناة الجزيرة الفضائية (اللبنانيات جمانة نمور ولينا زهر الدين وجلنار موسى والتونسية نوفر عفلي والسورية لونا الشبل) قدمن استقالتهن، وذلك بسبب خلافات مع إدارة القناة القطرية حول عدة مسائل بينها الضوابط على اللباس والماكياج.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" اليوم الخميس، قرر رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني تعيين أحمد الشيخ رئيس التحرير السابق لقناة الجزيرة ليصبح مستشاراً لديه، كما أصدر قراراً آخر يقضي بتعيين أيمن جاب الله، نائب رئيس تحرير قناة الجزيرة السابق، ليصبح مديرا لقناة "الجزيرة مباشر".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت مصادر في القناة لصحيفة "الوطن"، إن المدير العام لشبكة الجزيرة الفضائية وضاح خنفر كشف النقاب عن هيكلة جديدة لقناة الجزيرة والجزيرة الإنجليزية، والتي تقضي بانتقال العمل في غرفة الأخبار من أسلوب العمل الحالي إلى ما بات يعرف بغرفة الأخبار متعددة الوسائط والوظائف.

وكشف مصدر أن الهيكلة الجديدة كانت مقررة منذ أكثر من ستة أشهر إلا أنها أجلت أكثر من مرة ولا دخل لها بما حدث في القناة من استقالات في الفترة الأخيرة.

ووفقاً للهيكلة الجديدة، فإن غرفة الأخبار ستدار من قبل (مدير الأخبار) الذي سيتاح له الوقت الكافي من أجل توجيه الغرفة والعناية بمسارها العام إدارياً وتحريرياً، والتواصل مع الأقسام والوحدات إشرافاً وتدريباً دون الدخول في تفاصيل العمل اليومي، كما سيعاونه في مهمته أربعة مديرين.

ووفقاً للصحيفة السعودية اليومية، سيكون الفريق الجديد لإدارة غرفة الأخبار بقناة الجزيرة، برئاسة الدكتور مصطفى سواق، المستشار لدى رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الفضائية الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني. وسيتبع مدير الأخبار أربعة أشخاص رئيسيين لتسيير غرفة الأخبار، الأول هو مدير التخطيط الإخباري حيث سيشرف على الأقسام المهتمة بالتخطيط والمراسلين والتبادل الإخباري، وقد تم تعيين محمد داوود مدير تحرير "الجزيرة نت" لهذا المنصب.

وسيشغل موقع مدير التحرير حسان الشويكي مشرف الأخبار الحالي بغرفة الأخبار, في حين تم اختيار نائب مدير تحرير "الجزيرة نت" محمد المختار، ليشغل منصب مدير تحرير "الجزيرة نت" حيث سيعمل يومياً مع الفريق على تكامل الشاشتين: المتلفزة وشاشة الكمبيوتر بانسجام وتفاعل.

وذكرت صحيفة "الوطن" أنها علمت أن إدارة القناة وافقت بشكل نهائي على استقالة المذيعات الخمس اللاتي تقدمن بها بعد خلافات مع بعض المسؤولين في القناة, بيد أن هناك محاولات لإقناع بعضهن للعدول عن الاستقالة. وقال مصدر مقرب من القناة إن المذيعات غادرن القناة بمجرد إبلاغ القناة موافقتها على استقالاتهن.

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس) نقلت عن إحدى المذيعات الخمس المستقيلات قولها "إن الاستقالة أتت نتيجة "تراكمات خمس أو ست سنوات، وبسبب سياسة لا تحترم القواعد المهنية، فالموظف لا يعامل حسب مؤهلاته وخبرته، ولكن حسب مزاجية بعض المسؤولين".

ومن جهتها قالت صحيفة الحياة اللندنية الصادرة يوم الأحد الماضي، إن "الاستقالة الجماعية" سببها "مضايقات سببتها ملاحظات وانتقادات" وجهت للمذيعات "في إطار تشديد إدارة الشبكة وإدارة التحرير فيها على موضوع اللبس والاحتشام والمظهر العام".

وبحسب الصحيفة تقدمت ثمان مذيعات بينهن المذيعات المستقيلات بشكوى في مطلع العام لإدارة شبكة الجزيرة احتجاجاً على ملاحظات علنية حول "اللبس والاحتشام" وجهها أحد المسؤولين في التحرير.

ووفقاً لتقارير إعلامية، فإن المذيعات الثلاث إيمان بنورة وليلى الشيخلي وخديجة بن قنة شاركن في تقديم الشكوى لإدارة الشبكة لكن لم يقدمن استقالاتهن. وبذلك يصبح عددهن ثمان مذيعات قدمن الشكوى.

وأشارت المذيعة التي صرحت للوكالة الفرنسية إلى ان بعض المسؤولين في القناة "يوجهون لنا ملاحظات خارجة عن حدود اللياقة وخارج الإطار المهني والأخلاقي. ونحن مذيعات الجزيرة محتشمات، ويطلب منا أن يزيد احتشامنا، وهذا يمس بكرامتنا".

إلا أن لجنة تحقيق توصلت بحسب صحيفة "الحياة" إلى تبرئة هذا المسؤول وإلى اعتبار "الشكل والمظهر العام للمذيعين والمذيعات ومقدمي البرامج على الشاشة من حق الشبكة القانوني" وأن "من حقها وضع شروط وضوابط مقننة للشكل بما يتناسب مع روح القناة ومبادئها والصورة التي تود نشرها".

وبحسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، ذكر مصدر قريب من القناة لوكالة فرانس برس، إن رئيس التحرير اصدر قراراً منذ فترة في مسألة اللباس والماكياج والتسريحة، وقبل إصدار القرار تم الاطلاع على المعايير المتبعة في مؤسسات إعلامية كبرى مثل بي.بي.سي البريطانية و"سي.إن.إن" الأمريكية.

ووفقاً للقرار، "لم يطلب من المذيعات أن يتحجبن كما لم يطلب منهن تحديد الماكياج، وتم طلب بعض المسائل الفنية المتعلقة بإظهار هوية القناة على الشاشة والفكرة الأساسية هي الموازنة بين المضمون كقناة إخبارية وبين الشكل"، على حد تعبير المصدر.

وأقر المصدر بحصول مشاكل عند متابعة تطبيق القرار، و"بعض المذيعات صدمن على أساس أن الجزيرة تحاول فرض اللباس بصورة معينة وبعض المذيعات اعتبرن أن إيصال الرسالة في تطبيق الخطوط الجديدة فيها إساءة لهن".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (8 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (8 تعليقات)

الجزيرة بدات تفقد بريقها
المرسل ابوعلى, doha, qatar في 25 آب 2011 - 17:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الجزيرة بدات تفقد مصداقيتها رويدا رويدا
الحقيقة
المرسل ريم, سوريا في 28 مايو 2011 - 17:18 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لا نستغرب ان تمارس الدولة القطرية برئاسة الجزيرة هذا النوع من الديمقراطية المبطنة فاذا كان فرض الراي يتوقف على اللباس والمكياج وليس على طرح او عدم طرح بعض الافكار فهذا يدلل على حرية الاعلام
معلوماتكم غير صحيحة
المرسل سعد, الدوحة, قطر في 11 مايو 2011 - 10:00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


المذيعات اللواتي يطلبن الاستقالة ليس بسبب المكياج او اللبس بل احتجاجهم على عدم مصداقية قناة الجزيرة في بث الاكاذيب الضالة و اعتقد ان مذيعات في قناة قطر هن اقل حشمة و متبرجات لحد السفور فلما لا يطبق عليهن الحشمة و ما الى ذلك
يارب خلصنا من كل متبرجة
المرسل قصي, الدوحة, قطر في 05 آذار 2011 - 21:51 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


المفروض مذيعين فقط في الإعلام ويارب خلصنا من كل متبرجة تطلع في الفضائيات وفي كل مكان وأرنا فيهن عجائب قدرتك عاجلا غير آجل ......اللهم آآميييييييييييين
اطردوا ايمان عياد
المرسل محمد ابو الليث, qatar, Doha في 25 آب 2010 - 13:31 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الاولى ان يتم طرد ايمان عياد صاحبة الاطلالة الغير لائقة وذات اللباس الغير المحتشم قبل اي مذيعة اخرى
خطأ فادح
المرسل أم سدره, الدوحة, قطر في 04 حزيران 2010 - 02:03 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ماذا تعرف يا أبو أحمد و يا خالد عن خديجه بن غنه . ليست خديجة من يقال عنها "قطعة قماش على رأسها" لأن لديها عقلاً يوازي عقل بلد و لأني أعرفها معرفة شخصية - رغم أني لم أؤيد حجابها- أرى أنه من المخجل تقييمها بحجاب أو فستان.
مذيعة قديرة ذات كفاءة عالية و صاحبة أخلاق ممتازة. امرأة حرة حقيقية من الطراز الرفيع. من المشين أن يقدر جهد إنسان لأكثر من عشرة أعوام من العطاء بهذه التعليقات السطحية الفجة. الجزيرة ارتكبت خطأ فادحاً و قراراً غبياً لأن تصل الأمور إلى هذا الحد فليس جميع مشاهديها يفكرون بطريقتكم.هنالك من المشاهدين وهم كثر لا يلتفتون إلى مكياج المذيعة و لا إلى عظم الترقوة الخطير في إحداثه الفتنه لديكم..هنالك المشاهد الذي يحترم الأداء و المهنية بعيداً عن الهوس بجسم المرأة. و قد أثبتت المذيعات المستقيلات أن الكرامة فوق المادة. بالله عليكم كم إنسان في زمننا هذا يضرب بعرض الحائط استقراره المادي لأجل الكرامة. و بعد ذلك من الخاسر الحقيقي الجزيرة أم مذيعاتها.
قرار جيد
المرسل أبو محمد, damas, syria في 03 حزيران 2010 - 18:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أنا أؤيد قرار الجزيرة بقبلو الاستقالة وأنا مسرور لهذا القرار علما أني شخصيا قمت بإرسال العديد العديد من الرسائل لقناة الجزيرة كشكوى في موضوع اللباس والحمد لله أن استجابت الشبكة كما عهدناها
كلمة حق
المرسل خالد, الجزائر في 03 حزيران 2010 - 17:25 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


والله ظهرت في الآونة الأخيرة في قناة الجزيرة بعض المذيعات للأسف الشديدة تراخي من ناحية اللباس و الإحتشام على ما كانت عليهن و اصبحن يلبسن لباسا ليس سافرا و إنما متبرجا من حيث ظهور لحم الصدر و الأرجل و لون اللباس و من حيث ان المذيعة خديجة بن قنة تابت و لبست بما يسمى الحجاب اصبح متبرجا و يظهر مفاتنها و من قال لها ان هذا حجاب فيأتينا بدليل و لكن هذا هو اللباس الذي تحطم كثير من الفتيات و النساء بسبب قطعة قماس فوق الرأس و فساتين من تحت و لذلك ادارة قناى الجزيرة رأت الصواب في احتشام المذيعات امر صائب لائق و انا اؤيدها و شكرا

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لإعلام

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

Agence-France Press
| 3 مقالات
  1. كندا تحذر من السائل المنوي "الطازج" المباع عبر الانترنت
  2. قتيل يلتقط صورة قاتله قبيل موته
  3. 30 مليار دولار حجم الاستثمارات الصينية في البرازيل
Al Jazeera Agency
| 1 مقالة
    Al Jazeera Group
    | 3 مقالات
    1. "الجزيرة" تستعد لإطلاق محطة إخبارية خاصة بمصر
    2. ضجّة في بيروت: عباس ناصر خارج قناة "الجزيرة"؟
    3. تقرير: التشويش على الجزيرة في كأس العالم مصدره الأردن
    موقع بي بي سي العربية
    | 3 مقالات
    1. علماء: الجوز هو أكثر المكسرات صحية
    2. سحب صناعية لتبريد الجو في قطر خلال كأس العالم
    3. وزير لبناني سابق يعتذر عن تشبيه المرأة السعودية المنقبة ب‍ "كيس قمامة"
    سي إن إن انترناشونال
    | 3 مقالات
    1. الناتو: بن لادن يعيش مرتاحاً شمال غربي باكستان
    2. تقرير: تحقيقات في غسل 150 مليار دولار قد تطال بنوكاً إماراتية
    3. ساويرس المغامر يسير في اتجاه جديد
    Ministry of Foreign Affairs - Qatar
    | 3 مقالات
    1. سحب صناعية لتبريد الجو في قطر خلال كأس العالم
    2. قطر تشارك في العمل العسكري بشأن ليبيا
    3. قطر تعتزم توقيع عقد بقيمة 879 مليون دولار لمشروع ميناء

    روابط متعلقة بالموضوع

    1. Agence-France Press»
    2. Al Jazeera Group»
    3. موقع بي بي سي العربية»
    4. سي إن إن انترناشونال»

     بريد الأخبار

    1. Agence-France Press

    2. Al Jazeera Agency

    3. Al Jazeera Group

    4. موقع بي بي سي العربية

    5. سي إن إن انترناشونال

    6. Ministry of Foreign Affairs - Qatar

    7. إعلام


    هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

    الأكثر في إعلام

      لا يوجد محتوى