ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تقرير: تحقيقات في غسل 150 مليار دولار قد تطال بنوكاً إماراتية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 11 أكتوبر 2010

ذكر تقرير اليوم الإثنين أن مصادر قانونية كشفت أن تحقيقات أمريكية في تحويلات مصرفية قام بها الملياردير السعودي معن الصانع، قد تطال بنوكاً إماراتية محلية كانت تتعامل مع الشركات المملوكة له في فترات سابقة.

ووفقاً لموقع صحيفة "الرؤية الاقتصادية" الإماراتية، ذكرت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها، أن الكونغرس الأمريكي، الذي تتولى لجنة تابعة له التحقيق في الموضوع، يسعى إلى جمع معلومات من بنوك حول العالم، ومنها مصارف إماراتية تم إجراء هذه التحويلات منها وإليها. وتحقق "لجنة الأمن الداخلي" في الكونغرس منذ نحو أسبوعين في موضوع تحويلات الصانع إلى البنوك الأمريكية، وأبرزها بنك أوف أمريكا، والبالغة نحو 150 مليار دولار، بناء على طلب من السيناتور بيتر كينغ، العضو في اللجنة.

ورفض الرئيس التنفيذي لبنك يتخذ من أبوظبي مقراً له، التعليق على الموضوع، واكتفى بالقول "لم نتلق أي مخاطبات رسمية من أي جهة حول هذا الموضوع"، كما رفض رئيس البنك، وهو من بين البنوك المنكشفة على مجموعة "سعد" المملوكة للصانع الإفصاح عن حجم التحويلات التي تلقاها مصرفه من الملياردير السعودي.

ووفقاً لصحيفة "الرؤية الاقتصادية"، ذكرت المصادر أن جهات التحقيق الأمريكية حصلت على مئات الوثائق السرية تتضمن معلومات من أكثر من مصدر سواء من البحرين أو السعودية عن قوائم التحويلات، كما قدم بنك أوف أمريكا حافظة مستندات كبيرة لم يكشف عن فحواها بعد.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان بيتر كينغ، قد أرسل خطابين إلى النائب العام الأمريكي، مؤرخين في 5 مايو/أيار و29 يوليو/تموز الماضيين يطالب بالتحقيق مع "الصانع" حول شبهات بغسل أموال عبر بنوك أمريكية، وهو الأمر الذي أبرزته وسائل إعلام أمريكية، أبرزها "سي.إن.بي.سي" و"سي.إن.إن".

وكانت رسالة بعث بها "كينغ" إلى النائب العام الأمريكي في الخامس من مايو/أيار أحدثت مفاجأة، إذ طالب الجهات الأمريكية المعنية بالتحقيق في شبهات تدور حول أموال حولها معن الصانع إلى أمريكا، وما إذا كان جانب من هذه الأموال تم توظيفه لدعم عمليات إرهابية بشكل غير مباشر، أو استغل المصارف الأمريكية كمحطة تلقت من الصانع وشركته "سعد للمقاولات" نحو 150 مليار دولار لغسل أموال الملياردير السعودي وشركته، وفيما لم يجب النائب العام حتى 27 يوليو/تموز الماضي على رسالة 5 مايو/أيار، جدد "كينغ" مطالبته ثانية بفتح ملفات التحقيق كاملة في 27 يوليو/تموز.

وقالت المصادر إن النائب العام لم يهمل رسالة 5 مايو/أيار، أو 27 يوليو/تموز بل كان في انتظار وصول الوثائق، والتي تحركت بشأنها جهات أمريكية عدة سواء في أمريكا أو خارجها، وهو الأمر الذي تطلب المزيد من الوقت.

ومن جهة أخرى، رفض متحدث باسم «مجموعة سعد» التعليق على الموضوع، مشيراً إلى أن المجموعة تنهج سياسة بعدم التعليق على "مثل هذه الأمور"، ولكنه ألمح إلى أن "هناك حملة دعائية تستهدف تشويه صورة المجموعة ومالكها".

ويشار إلى أن مصرف الإمارات المركزي كشف في 18 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن عدد البنوك العاملة في دولة الإمارات، والتي قدمت قروضاً وتسهيلات إلى مجموعتي "سعد" و"القصيبي" السعوديتين المتعثرتين يبلغ 20 بنكاً، منها 13 بنكاً وطنياً، و7 فروع لبنوك أجنبية عاملة في الإمارات، موضحاً أن قروضها وتسهيلاتها الممولة وغير الممولة تبلغ 10.7 مليار درهم، ما يعادل 2.9 مليار دولار.

وطالب مجلس إدارة "المركزي"، البنوك المنكشفة بأن تجنب مخصصات بنسبة 50 بالمائة لمديونيات مجموعة "القصيبي" الممولة وغير الممولة، و50 بالمائة لمديونيات مجموعة "سعد" الممولة وغير الممولة، و100 بالمائة لمديونيات المؤسسة المصرفية الدولية الممولة وغير الممولة، و100 بالمائة بالنسبة لمديونيات بنك "أوال" الممولة وغير الممولة.

كما قرر مجلس الإدارة، أن هذه المخصصات يجب أن تكون قبل أو بتاريخ أقصاه 31 ديسمبر/كانون الأول 2009، لافتاً إلى أن "المركزي" سيستمر في جمع المعلومات والتواصل مع الجهات الرقابية الأخرى، والأطراف المعنية بشأن المخصصات الإضافية التي قد تكون مطلوبة لكل من مجموعتي "القصيبي" و"سعد" خلال العام 2010.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (4 تعليقات)

عيب يا عبد الرحمن
المرسل محمد آغا من سورية و لي الشرف بإقامتي في دبي, Dubai في 13 تشرين الأول 2010 - 21:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


عيب يا أخ عبد الرحمن .. المصيبة أنك عشت في هذا البلد الكريم لمدة طويلة جدا .. نصف حياتك أقمتها في هذا البلد العزيز و تتكلم عنها؟؟ تعلم تماما بأن كل بلاد الدنيا فيها السلبي و فيها الأيجابي .. كل بلاد العالم فيها غسيل أموال حتى أميريكا التي تحقق بالموضوع أكبر وكر لغسيل أموال البشعين و منهم من ينتمي لبلدنا الحبيب سورية ..ماذا استفدت الآن من تعليقك؟ أين العبرة فيه؟إليك يا أخي هذه العبرة من سقراط عل و عسى تراجع نفسك فيما تكتبه:
في اليونان القديمة (399-469 ق.م)اشتهر سقراط بحكمته البالغة

في أحد الأيام صادف الفيلسوف العظيم أحد معارفه الذي جرى له وقال له بتلهف:"سقراط،أتعلم ما سمعت عن أحد طلابك؟"

"انتظر لحظة" رد عليه سقراط"قبل أن تخبرني أود منك أن تجتاز امتحان صغير يدعى امتحان الفلتر الثلاثي"

"الفلتر الثلاثي؟"

"هذا صحيح" تابع سقراط:"قبل أن تخبرني عن طالبي لنأخذ لحظة لنفلتر ما كنت ستقوله. الفلتر الأول هو الصدق،هل أنت متأكد أن ما ستخبرني به صحيح؟"

"لا" رد الرجل،"في الواقع لقد سمعت الخبر و..."

"حسنا"قال سقراط،"إذا أنت لست أكيد أن ما ستخبرني صحيح أو خطأ. لنجرب الفلتر الثاني، فلتر الطيبة.هل ما ستخبرني به عن طالبي شيء طيب؟"

"لا،على العكس..."

"حسنا"تابع سقراط"إذا ستخبرني شيء سيء عن طالبي على الرغم من أنك غير متأكد من أنه صحيح؟"

بدأ الرجل بالشعور بالإحراج. تابع سقراط:"ما زال بإمكانك أن تنجح بالإمتحان،فهناك فلتر ثالث - فلتر الفائدة. هل ما ستخبرني به عن طالبي سيفيدني؟"

"في الواقع لا."

"إذا" تابع سقراط " إذا كنت ستخبرني بشيء ليس بصحيح ولا بطيب ولا ذي فائدة أو قيمة، لماذا تخبرني به من الأصل؟"

فأعلم اخي ان الله امرك قبل سقراط بان لا تنقل الا ماهو صحيح وطيب وذو فائدة!!

اساس المشاكل وقطع العلاقات وشحن النفوس بين الاحباب والاصدقاء والأهل هو نقل الكلام اللي 90% منه خطأ
((يا ايها الذين آمنوا اذا جائكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين))
لا تكن حاسدا !!!!!!!!!
المرسل Faisal, Jeddah, saudia arabia في 13 تشرين الأول 2010 - 04:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كما ذكر اخونا أحمد لقد عشت على خيرات هذا البلد الذي جعل الغرب يندهشون كيف عملوا على الصحراءالتي اصبحت حدائق و ناطحات سحاب والنظام العادل الذي لا يفرق بين أحد لقد اصبحت اليوم من اجمل الاماكن السياحيه و الماليه الاقتصاديه وسط الانهيار العالمي لقد اصبحت اليوم مثالا يحتذى به كل العالم , نعم للامارات و الى الامام .
الله يكفينا من الحساد .
لا تكن حاسدآ
المرسل احمد الشامسي, ابوظبي, الامارت العربية المتحدة في 12 تشرين الأول 2010 - 14:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اخي العزيز ذكرت انك عشت في الامارات اكثر من ثلاثين سنة مما يعني انك فتحت بيتآ في الامارات وفي بلدك الام وهذا يعني انك اكلت من خيرات هذا البلد الناجح طول هذه الفترة ومع ذلك انت تتطاول على من احسن اليك والى اولادك الذين بالتاكيد عاشوا وتعلموا في مدارس هذه الدولة . لم هذا الجحود والحسد والبغض الذي بينته بكتابة تعليقك , كان الجدير بك ان تمكث في بلدك وتاخذ من خيرات بلدك على ان تاكل من صحن وترجع لتلغ فيه مثل ما تفعل الولغة .......اتقي شر من احسنت اليه صدق من قال هذا المثل .........
كيف تغسل الأموال
المرسل عبدالرحمن, درعا, سوريا في 12 تشرين الأول 2010 - 10:12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أنا عشت في الإمارات العربية المتحدة أكثر من ثلاثين سنة - والإمارات هي أكبر مغسلة أموال في العالم - لقد رأيت المئات من المراكز التجارية الضخمة - إيجار المركز المبلغ المرقوم - ورواتب العمال والموظفين أكثر منها - تكاليف الإنارة والتكييف لاتصدق - تكاليف الدعاية والإعلان لها مالها - الشريك المواطن الذي هو شريك إسمي لايدفع ولالالالالالالالالالالالالالافلس وله مكافأة محددة كل نهاية سنة - ومع ذلك لو دخلت لأحد هذه المراكز لاتجد فيه من يشتري إلا النادر وكل مبيعاتهم في سنة والله لاتغطي نفقات شهر للمركز !!! مالقصة ؟؟؟ القصة يأتي إنسان ومعه مبلغ ولنقل مئة مليون دولار - من مصدر لايستطيع بيانه في بلده - فيتفق مع مواطن على فتح مركز تجاري ويمكث في الإمارات بضع سنوات على الصورة التي شرحتها - - وللعلم الحياة في الإمارات طيبة جداً ولامثلها بالعالم أجمع - - وبعد بضع سنوات يبقى معه نصف المبلغ خمسون مليون فيأخذها إلى بلده على أنها تعب وارهاق وسهر وعرق من رقبته إلى قدميه مروراً ب............ - جهود مضنية طوال سنوات !!! ويتحول المال الوسخ إلى نظيف -- وهكذا عمل مئات المراكز التجارية في الإمارات -- أما الغسيل عن طريق البنوك فلست خبيرأ به - الصحراء التي كنا نخاف الذهاب إليها في النهار إلا بسيارات الدفع الرباعي وعلى شكل مجموعات - أصبحت الآن جنات خضراء وأبراج - سبحان الله

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البنك المركزي الإماراتي»
  2. سي إن إن انترناشونال»

 بريد الأخبار

  1. البنك المركزي الإماراتي

  2. CNBC

  3. سي إن إن انترناشونال

  4. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى