ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تمنع تشغيل العامل تحت أشعة شمس الظهيرة خلال شهرين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 08 يونيو 2010

أصدر وزير العمل السعودي غازي بن عبدالرحمن القصيبي قراراً وزارياً يقضي بتنظيم أوقات العمل تحت أشعة الشمس خلال يوليو/حزيران وأغسطس/آب من كل عام.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" اليوم الثلاثاء، ذكر القرار أنه لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهراً إلى الساعة الثالثة مساءً (بالتوقيت المحلي) خلال الفترة من مطلع يوليو/حزيران إلى نهاية أغسطس/آب من كل عام.

وطالب القرار صاحب العمل عند تنظيم ساعات العمل، طبقاً لأحكام المواد 98، 99، 100 من نظام العمل، مراعاة ما نص عليه القرار.

ووفقاً للصحيفة السعودية اليومية، أوضحت الوزارة أنه يستثنى من القرار العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكرت الوزارة أن مخالف القرار تطبق عليه أحكام العقوبة المنصوص عليها في المادة (236) من نظام العمل. ويبدأ العمل بهذا القرار اعتباراً من عام 1432هـ - الموافق للعام 2011م.

ووفقاً لصحيفة "الوطن"، أبانت الوزارة أن مواد نظام العمل المشار إليها في القرار والخاصة بتنظيم ساعات العمل، تضمنت المادة (98) منها بأنه " لا يجوز تشغيل العامل تشغيلاً فعلياً أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو أكثر من ثماني وأربعين ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي. وتخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين بحيث لا تزيد عن ست ساعات في اليوم، أو ست وثلاثين ساعة في الأسبوع".

فيما تضمنت المادة (99) أنه "يجوز زيادة ساعات العمل المنصوص عليها في المادة الثامنة والتسعين من هذا النظام إلى تسع ساعات في اليوم الواحد لبعض فئات العمال، أو في بعض الصناعات والأعمال التي لا يشتغل فيها العامل بصفة مستمرة. كما يجوز تخفيضها إلى سبع ساعات في اليوم الواحد لبعض فئات العمال أو في بعض الصناعات الخطرة أو الضارة. وتحدد فئات العمال والصناعات والأعمال المشار إليها بقرار من الوزير".

ونصت المادة (100) على أنه " يجوز لصاحب العمل ـ بموافقة الوزارة ـ في المنشآت التي تقتضي طبيعة العمل فيها أداء العمل بالتناوب زيادة ساعات العمل على ثماني ساعات عمل في اليوم الواحد أو ثماني وأربعين ساعة في الأسبوع، بشرط ألا يزيد متوسط ساعات العمل، عند احتسابه لمدة ثلاثة أسابيع أو أقل، على ثماني ساعات يومياً أو ثماني وأربعين ساعة أسبوعياً".

أما فيما يتعلق بالمخالفات، فقد حددت المادة 236 من نظام العمل العقوبات التي تطبق عليها "بغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال عن كل مخالفة أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على ثلاثين يوماً أو إغلاقها نهائياً ويجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق".

ووفقاً لصحيفة "الوطن"، أوضح نائب وزير العمل عبد الواحد الحميد أن إصدار القرار يتوافق مع التوجه العالمي ومعايير العمل الدولية فيما يتعلق بحماية العمالة وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة وفق اعتبارات السلامة والصحة المهنية.

وذكر "الحميد"، أنه يرسخ رغبة الوزارة في تفعيل ما تضمنه نظام العمل من الأحكام الخاصة بالصحة والسلامة المهنية من خلال توفير حماية كافية للعاملين السعوديين وغير السعوديين الذين يؤدون أعمالهم في أماكن مكشوفة تحت الشمس من مخاطر التعرض لحرارة أشعة الشمس التي يمكن أن تؤدي إلى أضرار صحية كبيرة ومنها الوفاة في بيئات صحية غير آمنة.

وأوضح "الحميد" أن القرار يؤكد حرص الدولة على منح العاملين حقوقهم المادية والمعنوية والتعامل معهم بطريقة إنسانية وحضارية، مشيراً إلى أن وزارة العمل حرصاً منها على مراعاة ظروف العمل في القطاع الخاص ولضمان نجاح القرار أعطت أصحاب العمل مهلة كافية تمتد لعام كامل قبل البدء في تطبيق أحكام القرار حتى يتسنى لهم تهيئة أعمالهم وتكييفها بما يتناسب مع متطلبات التطبيق.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

قرار دولي صراحة هذا قرار في محله اخيراّ العامل تحرر والمواطن راح البنك يدفع الغرامه مبرووووك
المرسل مواطن غلبان144, مكة, Saudi Arabia في 13 حزيران 2010 - 12:16 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الأحد, 13 يونيو 2010
بسم الله الرحمن الرحيم
اخيرا صدر قرار أهينيك ياوزير على القرار شكلك طلعت في الشمس وعرفت ان الشمس تضر تراء عشانك ماجلست شوي ولا عادي ماتضر بس على حسب العادة وش معنا فكرت في العامل ليه مافكرت في المواطن واصدرت قرار مثل القرار ليه ماشفت ولا سعودي جالس في الشمس روح صلي في أحد المساجد وتشوف سعودي جالس يبيع (حبحب =او بطيخ -او خضروات ) في الشمس عادي ولا يمكن النظارة الشمسية مسويه عازل عن المواطن والاجنبي الروية أفقية مع أرتفاع في درجة الحرارة
لاتتهور دور قرار ثاني لمصلحة المواطن (جحا)اولى ,, وانت من قال لك أن العامل متضرر من الشمس
ياحبيبي الاجنبي جاي متدرب للبلد الي بيشتغل فيها ,,
عندك حنان خل الحنان على اخوك السعودي تراك اعطيت الاجنبي اكبر من حجمه طيب وش رايك نحول الدوام من بعد العصر ونعطيه شمسية لكل عامل عشان ترضى ولا نجلسه على كرسي ونشتغل مكانه وش رايك يعجبك كذا .
ولا المواطن عادي عندك على حسب كلامك سابقاّ أن السعودي يشتغل في السابق في زربية البهايم
هاه يصير عادي ولا ملون (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) صدق الله العظيم....
المواطن في حاجة الى قرار ينفعه مو يضره دور غيرها تراك طولت على الكرسي وماشفنا ولا سمعنا قرار للمواطن الاجانب وهمهم محد دراء عنك انا عارف قصدك عشان أذا سافرت بلادهم وش يقولوا عليك لاتروح خلها في ربوع بلادي أو روح دولة ماجبنا أحد من عمالها أنا اقترح عليك أيطاليا أو أسبانيا أو سويسرا جوها حلو ومافيه شمس قوية اللهم تدفع دراهم وانت وبدون حسد الله عطاءك ياخي خذ تقاعد ورح شم هواء اريحلك من الجو الحار وأذا جاء الربيع تعال على بيت ربك يعني
(الحرم المكي الشريف) وخذ عمرة وتفرج في المواطن يوم يبيع (ماء زمز) وبعدين تقول ياليتني كنت وزير كان اصدرت قرار في المواطن عشان مايبيع (ماء زمزم) ...؟؟؟
وشكرا لك أيها الوزير على هذا القرار ,,,,

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة الصناعة والتجارة - السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية تهدد مستوردي السلع الإسرائيلية بالتشهير والسجن
  2. تثبيت أسعار الأرز والمياه مؤشر على عودة الاستقرار لأسواق السعودية
  3. الدعم الحكومي للسلع الإستراتيجية يفشل في خفض الأسعار في السعودية
وزارة العمل السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية: 8 ملايين عاطل إضافي بحلول العام 2030
  2. مئات السعوديين من حملة الماجستير يتقدمون لـ"حافز"
  3. السعودية: مليون موظف حكومي يترقبون غداً تصويت "الشورى" لصرف بدل السكن
وزارة النفط - السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية: 8 ملايين عاطل إضافي بحلول العام 2030
  2. السعودية: تدشين أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في فرسان
  3. السعودية: مليون موظف حكومي يترقبون غداً تصويت "الشورى" لصرف بدل السكن

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العمل السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصناعة والتجارة - السعودية

  2. وزارة العمل السعودية

  3. وزارة النفط - السعودية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى