ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الكويت "مازالت بعيدة عن التحول إلى مركز مالي" رغم تشديد قواعد السوق

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 21 يونيو 2010

ستساعد مجموعة من القواعد التنظيمية رغم تأخرها الكويت على تخليص قطاع الاستثمارات من الشركات الضعيفة وجعله أكثر جاذبية لكنها لن تحقق طموح البلاد بالتحول إلى مركز مالي.

وأمهل بنك الكويت المركزي مؤسسات الاستثمار بالبلاد التي تخضع لقواعد فضفاضة عامين للالتزام بقواعد اقتراض أكثر صرامة بعد اكتشاف افتقار كثير منها إلى إدارة المخاطر أثناء الأزمة المالية.

وتضررت الشركات التجارية والقابضة الكثيرة المنتشرة في الكويت تحت مسمى بيوت الاستثمار بشدة جراء الأزمة العالمية التي دفعت الحكومة لتنفيذ خطة إنقاذ بقيمة 1.5 مليار دينار (5.15 مليار دولار) العام الماضي.

ويقول منتقدون إن إنشاء بيوت الاستثمار لا يتطلب تراخيص مصرفية رغم أنها تقدم خدمات مصرفية استثمارية وأن بعض الشركات العقارية تحصل على ترخيص بمزاولة أنشطة استثمارية والبعض الآخر يقدم قروضاً دون أن يتقيد بمستوى احتياطي إلزامي محدد مثل البنوك.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال جاسم السعدون المحلل الاقتصادي المستقل "هذا الإجراء هو مجرد محاولة للتعجيل بعملية تنظيف السوق".

وأضاف السعدون قوله، إن البنك المركزي "يرى أنه إذا ترك الأمور دون تنظيم، فستظل الشركات معلقة بين الحياة والموت لفترة طويلة وهو ما يضر بالمساهمين والثقة في السوق".

ويرى السعدون أن 40 بالمائة من شركات الاستثمار الكويتية كانت أضعف من أن تنجو من الأزمة، وأن 40 بالمائة كانت في أوضاع جيدة بينما كانت النسبة الباقية أكبر من أن يسمح بانهيارها مثل بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ودار الاستثمار.

وأضاف السعدون، إن انهيار مثل تلك الشركات سيكون أشبه بكارثة بالنسبة للبنوك وأسعار الأصول والأفراد الذين يستثمرون في صناديقها وحتى بالنسبة للنظام القضائي بسبب العدد الضخم من القضايا الذي قد يواجهه لدى انهيارها.

وتوصلت جلوبل إلى اتفاق مع دائنيها لإعادة هيكلة ديون قدرها 1.7 مليار دولار بينما تقدمت دار الاستثمار التي تكافح لإعادة هيكلة ديون قدرها 3.48 مليار دولار بطلب للحصول على دعم بموجب خطة الإنقاذ.

وقالت الهيئة المنظمة للسوق، إن توجيهات البنك المركزي الجديدة تلزم جميع الشركات الاستثمارية بألا تتجاوز ديونها مثلي حجم رأس المال وأن تغطي السيولة النقدية وما يعادلها عشرة بالمائة على الأقل من الالتزامات وألا تمثل استثمارات الشركات أو عقودها خارج البلاد أكثر من 50 بالمائة من رأس المال.

وكان الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ بنك الكويت المركزي قال في مقابلة مع صحيفة "الراي" يوم 15 يونيو/حزيران، إن 49 من 100 من شركة استثمار بالبلاد ملتزمون بالفعل بجميع تلك القواعد التنظيمية والباقي ملتزمون بواحدة أو اثنتين فقط منها.

وقال "جون سفاكياناكيس" كبير خبراء الاقتصاد في البنك السعودي الفرنسي، إن بعض المؤسسات الكويتية تعلمت بالفعل درسا بشأن مخاطر التعرض الكبير للأسواق العالمية لكنها رغم ذلك "ينبغي عليها أن تشعر بقوة الدولة" وأنها من الممكن أن تتعرض لعقوبات إذا لم تلتزم بتلك القواعد.

وتتوجه شركات الاستثمار الكويتية إلى الخارج لصغر حجم الاقتصاد الكويتي.

وأضاف "سفاكياناكيس" قوله، "تعرضت (الشركات) لمخاطر كبيرة بسبب الديون الضخمة ولم يتم احتواء تلك المخاطر بالأسلوب المناسب مما أدى لتضررها".

وقال أنور الكندري المستشار المالي للرئيس التنفيذي بشركة الامتياز للاستثمار إن خفض عدد الشركات في قطاع الاستثمار الكويتي إلى عدد مناسب سيستغرق أقل من عامين.

وأضاف "الكندري" قوله، "في نهاية الأمر سيتراجع عدد شركات الاستثمار إما من خلال الاندماجات أو التصفية أو طلبات إلغاء التراخيص".

وتضررت البورصة الكويتية ومنافساتها الخليجية بشدة جراء الأزمة المالية وكان ذلك جزئياً بسبب انعدام الشفافية أو القواعد التنظيمية الفعالة مما أدى إلى عجز شركات عن تأدية التزاماتها وتدخل الحكومات.

وتسعى حكومة الكويت لتحويل البلاد إلى مركز مالي خلال السنوات الأربعة المقبلة في إطار خطة تنمية لتنويع الاقتصاد الذي تسيطر عليه الدولة ومنح القطاع الخاص دورا أكبر.

ويرى "سفاكياناكيس" أن منافسة أسواق مثل دبي والبحرين والسعودية ستكون تحدياً "هائلاً" لأنها أسواق "أفضل تنظيماً وأقل مخاطرة وأكثر شفافية وأكبر حجماً وأكثر تنوعاً وعالمية ومعدل كفاية رأس المال بها أعلى".

وكان مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي أقر في فبراير/شباط إنشاء أول هيئة كويتية للأسواق المالية في خطوة كان من المفترض أن تتم منذ فترة طويلة باعتبار أن الكويت ثاني أكبر سوق من حيث القيمة في الشرق الأوسط. ونصف شركات الاستثمار في الكويت مقيدة في البورصة.

ويهدف القانون لرفع مستوى الشفافية، وكبح التداولات التي تتم بناء على معلومات سرية، والتي تحمل الآن عقوبة السجن خمس سنوات.

وتم إنشاء محكمة خاصة للنظر في القضايا المتعلقة بالسوق لكن لم يتم بعد اختيار رئيس للهيئة المنظمة ولم يدخل القانون حيز التنفيذ.

وقال سعدون علي الرئيس التنفيذي لشركة كيبكو لإدارة الأصول، إن عدة مرشحين رفضوا المنصب بسبب الشروط الصارمة، إذ يحظر على الرئيس وجميع أفراد عائلته القيام بأي استثمارات لمدة خمس سنوات.

ويرى سفاكياناكيس أن على هيئة تنظيم السوق الكويتية الجديدة القيام "بتقييم مباشر للأوضاع وما يمكن فعله لمعالجة موضوع الشركات الوهمية".

وأضاف "سفاكياناكيس" قوله، "إذا كانت الكويت تريد أن يكون لها نصيب في المنطقة ككل، وأن تحظى باحترام المستثمرين الدوليين، فعليها أن تلزم الشركات بإتباع القواعد".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

دائرة المالية في دبي
| 3 مقالات
  1. ديون دبي تتراجع إلى 100.7 مليار درهم
  2. دبي تصدر برنامجاً جديداً للسندات بـ5 مليارات دولار
  3. وحدة لدبي العالمية تقترب من إعادة هيكلة قرض قيمته 2.2 مليار دولار
سوق الكويت للأوراق المالية
| 3 مقالات
  1. مؤشر دبي يقود البورصات الخليجية إلى التراجع
  2. هبوط مؤشر دبي لأدنى مستوى في 29 أسبوعاً
  3. صعود معظم بورصات الخليج مع انتعاش الأسواق العالمية
Ministry of Finance - Bahrain
| 3 مقالات
  1. موديز تخفض تصنيف البحرين بسبب الاضطرابات
  2. الخليجيون يبحثون قواعد موحدة لإصدار الأسهم والصكوك
  3. البحرين: البنوك الكبيرة لن تغادر بسبب الاضطرابات
وزارة المالية الكويتية
| 3 مقالات
  1. الكويت لا تعتزم رفع الإنفاق في موازنة العام القادم
  2. بنك التسليف الكويتي يرفع قرض الزواج إلى 6 آلاف دينار
  3. نمو صافي فائض ميزانية الكويت في 2010-2011
وزارة المالية- السعودية
| 3 مقالات
  1. مصر تدرس حزمة تمويل من صندوق النقد ودول الخليج
  2. تعديلات محتملة على نظام السوق المالية السعودية الأسبوع المقبل
  3. ودائع البنوك السعودية تتخطى تريليون ريال بنهاية أغسطس

روابط متعلقة بالموضوع

  1. سوق الكويت للأوراق المالية»
  2. Ministry of Finance - Bahrain»
  3. وزارة المالية- السعودية»

 بريد الأخبار

  1. دائرة المالية في دبي

  2. سوق الكويت للأوراق المالية

  3. Ministry of Finance - Bahrain

  4. وزارة المالية الكويتية

  5. وزارة المالية- السعودية

  6. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى