ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

محاكمة مسلسل "الجماعة" الرمضاني في 14 سبتمبر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 23 أغسطس 2010

قررت محكمة مصرية أن يكون 14 سبتمبر/أيلول المقبل موعداً للنظر في الدعوى التي أقامها أحمد سيف الإسلام البنا نجل حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين المصرية ضد صناع مسلسل "الجماعة" الذي يتناول سيرة حياة مؤسسها.

ويظهر المسلسل كيف كانت لدعوة الإخوان للعودة إلى جذور الإسلام صدى في العشرينيات من القرن العشرين عندما كانت مصر تحت الاحتلال كما توضح الجاذبية التي اكتسبتها الجماعة بعد الاستقلال عندما أيد الفقراء انتقادها للتأثير الغربي على المجتمع المصري ذي الأغلبية المسلمة.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" اليوم الإثنين، كان "سيف الإسلام" قد رفع دعوى قضائية ضد وحيد حامد مؤلف المسلسل، يتهمه فيها بانتهاك حقوق الملكية الفكرية للأسرة، وتجاهلها كمصدر مهم للمعلومات قبل كتابة المسلسل. معتبراً أن المسلسل "اعتمد على مشاهد ووقائع مختلقة بعضها يخدش سيرة الإمام (حسن البنا) وثقة الناس فيه"، مؤكداً أنه يتوقع أن يوقف القضاء عرض المسلسل.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويعرض مسلسل (الجماعة) الذي تكلف إنتاجه 35 مليون جنيه مصري (6.15 مليون دولار) يومياً في التلفزيون المصري الرسمي خلال شهر رمضان، وفي توقيت ترتفع فيه نسب المشاهدة التلفزيونية عندما تجتمع العائلات والأصدقاء في المساء بعد تناول الإفطار.

وأظهر المسلسل أعضاء الجماعة في أول 12 حلقة منه على أنهم يتسمون بالعنف، ويستغلون الدين لتحقيق أهدافهم الشخصية، ولا يكترثون كثيراً بالشعب المصري.

وينظر الكثير من المصريين إلى حسن البنا الذي أسس العام 1928، وكان يعمل معلماً على أنه شخصية تقية وملهمة لكن شخصيته في المسلسل تظهره خبيثاً يلهث وراء السلطة.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، قال عصام العريان عضو مكتب الإرشاد في الجماعة، إنه توقع أن يكون المسلسل مسيئاً للجماعة وإلا لما وافقت الرقابة على تصويره منذ البداية، وهو يأتي في المرحلة التي تسبق الانتخابات لتشويه صورتها أمام الشعب المصري. مضيفاً "إن المسلسل سيصب في النهاية لصالح الإخوان، لأنه يعرض أكاذيب واضحة لا يمكن تصديقها".

وجماعة الإخوان المسلمين محظورة لكنها تتمتع بشعبية بين الفقراء لأسباب من بينها الخدمات الاجتماعية والاقتصادية التي تقدمها في الأحياء الفقيرة.

وفازت الجماعة بخمس مقاعد مجلس الشعب المصري في انتخابات العام 2005 بمرشحين خاضوا المنافسة كمستقلين. وترى قيادات الجماعة في المسلسل محاولة لتشويه اسمها قبل انتخابات برلمانية مقررة العام الحالي.

ويصر حامد على أن مسلسله منصف. وقال "أنا اكتشفت بعد ما عديت سن الستين أني ما عنديش (ليست لدي) معلومات كاملة عن الإخوان.. قلت إن الأجيال الجديدة الموجودة من حقها أن تعرف. عشان كدا (لهذا) عملت المسلسل حتى أقدم للناس من هم الإخوان بصفة حيادية تماماً".

وفي أحد مشاهد المسلسل يتفق قيادي في الجماعة مع رئيس تحرير صحيفة على أن يشتري ألف نسخة من صحيفته كل شهر في مقابل خدمات.

ويهون محللون من احتمال أن يكون للمسلسل أي تأثير سياسي.

وقال نبيل عبد الفتاح من مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن "المسلسل قد يساعد في تقليل شعبية الجماعة ولكن ليس بصورة كبيرة... قد يحدث أثرا صغيراً لأن المسلسل براق، ويأتي بعد الخلافات بين أعضاء الجماعة التي ظهرت على السطح في السنوات الأخيرة لكن الجماعة لا تزال قوية".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

ضد من هذا الوحيد
المرسل ابو عمر و محمد, القاهره, مصر في 27 آب 2010 - 05:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


واضح جدا أن المسلسل لايشوه صورة هذه الجماعة فقط بل هو محاولة في خطين متاوزيين و هما 1- تحسين صورة الامن 2- تشوية كل ماهو اسلامي بدليل 1- لم يرحم الأزهريين و شوه صورتهم 2- شوه صورة الداعية المعتدل عمرو خالد -- الرجل المتسامح مع الكل حتي معى الذين هاجموه من قبل ومع الذين طرده من مصر 3- لم يقدم صورة للمسلم المعتدل( من وجهة نظره) بل قدم هذه الفتاه الركيكه و هذه المرأة الشمطاء التي تتخيل نفسها نموذج للمرأة المسلمة المعتدة بهذا الشعر المكشوف و هذا الثوب الذي كانت ترتديه تلك الفتاه و هي ذاهبة الي الاوبرا و أظن أن هذه هي الصورة المعتدله التي يتخيلها وحيد حامد للحجاب وايضا في المسلسل هاجم النقاب و اعتبره ليس من الاسلام
شوفوا الحلقة دى ضرورى جدا لو بجد خايفين على نفسكوا و بتحبوا ربنا
المرسل مسلمة تخاف عليكم في 23 آب 2010 - 19:44 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


حتى لو من باب الفضول
http://www.way2allah.com/modules.php?name=Khotab&op=Detailes&khid=28784

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية المصرية

  2. وزارة العدل المصرية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى