ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

استشارية سعودية: الجنس الإلكتروني يقود إلى العجز

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 29 سبتمبر 2010

حذرت استشارية سعودية في علم النفس واختصاصية علاج الإدمان من انتشار ظاهرة الجنس الإلكتروني وتفاقمها في السنوات القليلة الماضية مشيرة إلى أنها بدأت تتوغل في أوساط الشباب السعودي العاجزين عن الزواج.

وكانت دراسة سعودية، نشرت نتائجها مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، قد كشفت أن عدد الفتيات العوانس في المملكة مرشح للتزايد من 1.5 مليون فتاة حالياً إلى نحو أربعة ملايين فتاة في السنوات الخمس المقبلة.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية اليوم الأربعاء، قالت الدكتورة شيماء محمد الهادي الدويري، إن "الكثير من النساء والرجال يمارسون العلاقات غير المشروعة على الشبكة العنكبوتية عبر المحادثات الصريحة عن طريق غرف ومحادثات الشات والمشاهدات عن طريق الكاميرا، مبينة أن المسألة باتت ظاهرة وموضوعا خطيرا للغاية".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكرت "الدويري" أن هذه الظاهرة تشمل نسبة كبيرة من المتزوجين "نساءً ورجالاً"، في ظل تطور وسائل وتقنيات الاتصال وتنوعها وتواضع تكلفتها، مما أنتج كما هائلا من المشاكل الاجتماعية والنفسية التي أثرت سلبياً على حياتهم، مشيرة إلى أنها أعدت دراسة على 17 موقعاً إلكترونيا، وتوصلت إلى أن 65 بالمائة ممن يدخلون إلى غرف الدردشة مدمنو الجنس الإلكتروني، و45 بالمائة منهم متزوجون من الجنسين.

وذكرت صحيفة "الوطن" اليومية، أنه عن دور الدين في الحد من هذه الظاهرة السلبية قالت الدويري "لا ننكر الدور الذي تقوم به الأديان للحد من انتشار الرذيلة بأنواعها، ومنها الزواج المبكر أو على الأقل التيسير في الزواج بعكس ما يتعرض له شبابنا من ابتزاز ـ إذا صح التعبير ـ للوصول إلى الاستقرار العاطفي والاجتماعي ليعيد شحذ طاقاته ويزيد من تركيزه على بناء وحدة المجتمع، وبالتالي أن يكون عنصراً فعالا في المجتمع"، داعية إلى إطلاق حملات توعوية للحد من هذه الظاهرة الخطيرة ومكافحة غرف الشات ومواقع المحادثات السريعة.

وقالت الدويري إن "تزايد هذه الظاهرة بشكل كبير يرجع إلى عدة أسباب منها اعتقاد البعض أن هذا النوع من العلاقات يشكل متنفساً لمن عجز عن الزواج لأسباب اقتصادية بالدرجة الأولى، إضافة إلى تعاظم مصادر الإغراء الجنسي، إذ أصبح الجنس الإلكتروني متنفساً سهلاً ومتاحاً لتفريغ الرغبات حتى وصل إلى درجة الإدمان الذي لا يستطيع الشخص الممارس الاستغناء والتخلي عنه، بالإضافة إلى ظهور علامات بصورة مزمنة منها الاكتئاب الناجم عن صراع نفسي، وضعف العزيمة وانخفاض في المستوى الدراسي أو المهني".

وأشارت "الدويري" إلى أن "تزايد حالة الإدمان بهذا الأسلوب يؤدي إلى صراع نفسي لتحويل الخيالات الجنسية إلى واقع وظهور مرض عضوي يصل إلى العجز الجنسي، وحتى بعد الزواج الذي قد يفشل".

ودعت من أسمتهم "مدمني الجنس الإلكتروني" إلى الوعي والتفكير بأن تلك الممارسات ستؤثر سلباً عليهم، وأنها ستقود إلى مستنقع الانحلال في الخلق والانهيار في السلوك.

وطالبت الدكتورة الدويري بإشغال أوقات الفراغ في الأعمال المفيدة لإشباعها، ولو من خلال المشاركة في الأعمال التطوعية، ومحاولة التفكير بجدية في الزواج المبكر للشاب والفتاة.

ولكن في المقابل، يعاني المجتمع السعودي من ظاهرة العنوسة التي تجاوزت نسبتها في المملكة النسب الطبيعية. بحسب إحصاءات وزارة الخدمة الاجتماعية.

كما حذر علماء اجتماع من تنامي ظاهرة الطلاق في السعودية، والتي تصل إلى أكثر من 25 في المائة من حالات الزواج، بزيادة عن المعدل العالمي الذين يتراوح بين 18 و22 في المائة، مشيرين إلى أن أكثر من 60 في المائة من حالات الزواج في السعودية تنتهي في عامها الأول.

وتشير سجلات وزارة الخدمة الاجتماعية إلى وقوع أكثر من 25 ألف حالة طلاق في العام 2009، مقابل 120 ألف حالة زواج في العام ذاته. وسجلت دراسة لوحدة الأبحاث في مركز الدراسات الجامعية ارتفاعاً في معدل الطلاق في السعودية من 25 في المائة إلى أكثر من 60 في المائة خلال السنوات العشرين الماضية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

ليس الحل بتعدد الزوجات
المرسل نجاح, سوريا في 19 تشرين الأول 2010 - 11:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


البعد عن الدين والاخلاق هو السبب فيما وصل اليه واقع هذا المجتمع المؤلم والمبكي 0ان ظهور الفتيات بلباس -لم نعد نقول غير محتشم- بل غير اخلاقي واظهار مفاتنهن بهذا الشكل الرخيص وانصياع كثير من الشباب حتى الرجال وانبهارهم بهذه الاشكال هو اساس انهيار الاسر والمجتمع 0فمتى يفكر الرجل بالزواج الثاني مثلا ؟عندما يقارن زوجته بمن يراها في الوظيفة او الشارع او التلفاز بمظهر مغري وبرايي ان التمسك بالدين وغض البصر وجعل الزوجة تكون باحسن حال مما فرض عليها بالمنزل من التعب؛ والسخاء عليها بالباس والرفاهية والاحترام سيجعلها مثيلا لغيرها ممن زاغت عليهن ابصار الرجال 0 واعلم ايها الاخ الكريم انك بزواجك الثاني لن تحل ازمتك النفسية حيث ستصبح الزوجة الثانية مثل الاولى اذا وضعت بنفس الظروف وعندها ستنظر لاخرى وستحل الماسي على الاولاد والمجتمع وهكذا دواليك 0
ايها الاباء ايها الشباب ايتها الفتيات اتقوا الله ويسروا الزواج وعليكم باحترام بعضكم البعض في البيوت وتجنبوا المحرمات 000وليس الحل بتعدد الزيجات0 00
الحل
المرسل شرقي, الرياض, السعودية في 29 أيلول 2010 - 17:26 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


تيسير الزواج و لتيسير الزواج لا بد من أن يكون الشاب خلوقا و رجلا بمعاملته ليثق به الناس ليزوجوه بمهر و تكاليف تناسب دخله
ثم بعد الزواج على الزوجين أن يتحلوا بالصبر الكبير و يحملوا معا شعار معا إلى الأبد
لا بد للزوجة أن تدعم و تدفع زوجها أو على الأقل لا تعمل له مشاكل عندما يريد أن يعدد الزوجات و إلا زاد الفساد في الأرض و اتركوا الأنانية، و إن لم تفعل فسيضطر بعض الرجال للخيانة الزوجية و هذا ليس بيده لأن الله خلق في الرجل هرمونات تدفعه للتعدد
الحفاظ على الزوج أصعب من البحث عن زوج فحافظي على البقاء على زواجك مهما حصل
أن تتحلى الزوجة بطاعة الزوج و العمل على راحته حتى لا تسرع عليه البحث عن أخرى
على المجتمع أن يرحم المطلقات
على المجتمع أن يساعد المطلقة و التي لديها أولاد بأن لا تفقد أولادها إن تزوجت بآخر و طبعا على ولاة أمور النساء النظر فيما إذا كان الزوج الثاني يستاهل تكون أولاد الزوج الأول عنده أم لا
الموضوع كثير مهم و كبير و لكنني استعرضت بعض نقاطه

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»
  2. وزارة العمل السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. وزارة العمل السعودية

  3. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى