ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سعوديات "ينتظرن" الرجل الثري رغم أنف العنوسة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 07 سبتمبر 2010

قال تحقيق نشرته صحيفة "الرياض" السعودية إن بعض فتياتنا (السعوديات) يتصورن "أن الزوج الثري هو مفتاح السعادة والرفاهية والمباهاة بين قريناتها فالسعادة في نظرهن هي في كثرة الخدم والبيت الكبير والسيارات الجديدة ويغذي هذا الإحساس الشعور بالتفوق والاختلاف عن الأخريات والهروب من عدم الشعور بالحاجة أو عدم وجود كل الكماليات بين أيديهن".

وأضافت الصحيفة قولها، هذه المشاعر السلبية دمرّت حياة العديد من فتياتنا، وتحولت مشاعرهن مع مرور الزمن إلى حالة نفسية سيئة، عدن منها إلى طابور العوانس الطويل والممل.

وتزامن التحقيق الصحافي الذي نشر اليوم الثلاثاء مع دراسة سعودية، نشرت أمس الإثنين، كشفت أن عدد الفتيات العوانس في المملكة العربية السعودية مرشح للتزايد من 1.5 مليون فتاة حالياً إلى نحو أربعة ملايين فتاة في السنوات الخمس المقبلة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووفقاً للصحيفة السعودية، ردت "أنيسة"، وهي فتاة جامعية على سؤال "هل صحيح رفضت أكثر من عريس؟" قائلة "نعم، لم يكونوا أثرياء.. لا أريد أن أعيش مع زوج فقير ينتظر راتبه آخر الشهر، أو يستدين كلما احتجت إلى أمر ما، أولا يستطيع تحقيق أحلامي بالسفر ورؤية دول العالم.. الوضع اليوم غير أول، لقد أتاح لنا العصر مشاهدة كل شيء، ونرى من خلال التلفزيون كيف يعيش بعضهم في رفاهية.. أنا لست اقل منهم.

وقالت "حنان"، وهي مازالت طالبة جامعية "لن أتزوج إلاّ رجلا غنياً يستطيع تحقيق رغباتي، ويوفر لي كل ما أتمناه واشتهيه من طلبات، مشيرة إلى أن الزواج مرة واحدة في الحياة، فعندما يأتي الزوج المناسب ولديه المال الذي يوفر لي من خلاله السعادة والرفاهية، فسوف أقبل به، ولا يهمني حتى ولو كان أكبر مني.. المهم أنه غني.. وعندما يكون كذلك سوف يكون لدي خادمه، وسائق، ومنزل ملك، ومجوهرات، وجميع أنواع الماركات، وكل ما احتاجه.. فالرجل الغني يسعدني ويسعد أهلي، و(الطفران ما وراه غير الهم والتعب)".

وحذرت نتائج الدراسة السعودية، التي أجراها الدكتور علي الزهراني عضو التدريس في الجامعة الإسلامية لصالح جمعية "أسرتي"، من ارتفاع كبير في نسبة العنوسة في المملكة بوجه عام، والمدينة المنورة على وجه الخصوص.

وتقول "سامية"، وهي موظفة "الحمد لله أنا موظفة، وأحوالي مستورة، ولكن لن أتزوج إلاّ رجلا ميسور الحال، لا أقول غنيا جداً، ولكن يجب أن يكون على قدر من الاستطاعة على تحقيق ما تتمناه كل فتاة عصرية تعيش في زمن مختلف فيه مئات المغريات في السكن.. والكماليات؛ لذلك لن يحقق لي هذه الأشياء إلاّ رجل قادر، وهذا يعني أنه يملك المال، فالمال هو عصب الحياة".

وحذرت نتائج الدراسة السعودية، التي أجراها الدكتور علي الزهراني عضو التدريس في الجامعة الإسلامية لصالح جمعية "أسرتي"، من ارتفاع كبير في نسبة العنوسة في المملكة بوجه عام، والمدينة المنورة على وجه الخصوص.

وأشارت نتائجها إلى أن 18 ألف حالة طلاق وقعت العام الماضي مقابل 60 ألف عقد زواج، ما يشير إلى أن نسبة الفشل الزواجي تصل إلى 30 في المائة.

وخلصت الدراسة إلى أن الحلول المقترحة للتصدي لمشكلة العنوسة في مجتمع منطقة المدينة المنورة، غرب المملكة، تحديداً تكمن في تعديل الاتجاهات السلبية التي أصابت شخصية الإنسان في مجتمع المنطقة.

واستنادًا إلى إحصاءات وزارة الخدمة الاجتماعية، فإن العنوسة في السعودية تجاوزت النسب الطبيعية، وقال الشيخ خالد الهميش المسؤول عن موقع "زواج" على شبكة الإنترنت "لدينا مليون و800 ألف فتاة لم تتزوج.. وهن تجاوزن سن الثلاثين"، محذراً من خطورة هذا الوضع قائلاً، إنه يجب معالجته.

وحذر علماء اجتماع من تنامي ظاهرة الطلاق في المجتمع السعودي، والتي تصل إلى أكثر من 25 في المائة من حالات الزواج، بزيادة عن المعدل العالمي الذين يتراوح بين 18 و22 في المائة، مشيرين إلى أن أكثر من 60 في المائة من حالات الزواج في السعودية تنتهي في عامها الأول.

وتشير سجلات وزارة الخدمة الاجتماعية إلى وقوع أكثر من 25 ألف حالة طلاق في العام 2009، مقابل 120 ألف حالة زواج في العام ذاته.

وسجلت دراسة لوحدة الأبحاث في مركز الدراسات الجامعية ارتفاعاً في معدل الطلاق في السعودية من 25 في المائة إلى أكثر من 60 في المائة خلال السنوات العشرين الماضية.

وفي السياق ذاته، طالب باحث اجتماعي سعودي، العام الماضي، بتدريس مهنة "الخطاب والخطابة" في الجامعات السعودية لمواجهة الارتفاعات المتزايدة لحالات العنوسة.

وكانت بعض القبائل السعودية قد بدأت مؤخراً بوضع ضوابط ملزمة لتحديد مهور الزواج المرتفعة، والتي تشكل عائقاً أمام زواج الكثير من الشباب السعودي، الذين يحجمون عن فكرة الزواج لحين تدبر الأمر، ما يرفع عدد العوانس في بلد تحتل القبلية فيه مكانة رئيسية لدى أفرادها.

وفي يونيو/حزيران الماضي، انتشرت حملة غير رسمية بين الشباب السعودي عن طريق البريد الإلكتروني تحمل عنوان "العمل حق وليس مكرمة" يناشد فيها أصحابها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإيجاد حلول لمشكلاتهم، والتي يأتي "تأمين العمل" في مقدمتها، إذ تبلغ نسبة البطالة في السعودية أكبر مصدر للخام 10.5 بالمائة في العام 2009 ارتفاعاً من 10 في المائة قبل عام.

كما لم تنس "الحملة" موضوع "العنوسة" في المجتمع السعودي. وقالت إحدى صور الحملة، "إحصائيات: 2 مليون عانس. شباب وفتيات ضحايا العنوسة واتهامات للتعليم والتقاليد (والبطالة)".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

الزواج إكمـال لنصــف الديـن
المرسل مشـــعل, الطايف, السعودية في 23 كانون الثاني 2011 - 01:10 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


فقط أريد أن اوضح نقــطة مهمــة جدا وهـي أن ليــس كل زواج من غنـــي سعــادة ؟؟!!

لماذا؟؟ لان الغنـي قد يحــب التغيــير وقد يحـب ان يتزوج ثانيـة وثالــثة؟؟!!!

بينما الشاب الخلوق ميســور الحـال يحـاول يسعــدك بشتــى الطرق على عكــس الغنــي الذي عنـده إمكانيــة يأخذ الافضــل من النســاء,,,
الزواج بين الغنى و الفقر
المرسل شرقي, الرياض, السعودية في 07 أيلول 2010 - 17:32 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الى الأخوات اللاتي يرفضن الزواج أو يؤجلنه لبعض الأسباب، أرجو اعتبار مايلي:
الدنيا قصيرة
عدد النساء أكثر من عدد الرجال بأربع مرات على الأقل
عدد الرجال الأثرياء قليل
عدد الرجال الخلوقين و المهذبين الذين يستاهلون أن يتزوجوا ، كم عددهم!!!
عدد الرجال الذين يتفهموا النساء و يرعوهن كما يجب
من الذي يتحلى بالمودة و الرحمة من الرجال و النساء، و هذه أعظم شيم المتناسبين أو المتزوجين
بعد سن الأربعين ربما تفقدين سماع كلمة ماما من ابن أو بنت لك إن لم تتزوجي
و إن تزوجتي متأخرة هل ستتفهمين مراهقة ابنتك أو ابن و أنت بالستين و هو بالعشرين؟

و هناك العديد العديد من الملاحظات
تزوجي و بسرعة من الخلوق و الذي يحفظ الأمانة و لا تنتظري الغني الذي ربما تتركينه و غناه لو حصل هذا و ترمين بعده نفسك على أول قارع باب إن قرع لأن عدد النساء أكثر و يرغب الرجل بمن لم يمسها أحد قبله.
وليس هناك أجمل من الكفاح في الحياة مع محب مخلص
و بالجنة ستحققين أحلامك و تعيشين عيشة الترف و هي ليست ببعيدة

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الاجتماعية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة النفط - السعودية

  2. وزارة الشؤون الاجتماعية - السعودية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى