ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

رشق ملصق لأوباما بالأحذية والبيض في تل أبيب

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 12 أكتوبر 2010

رشق نحو 50 من الناشطين الإسرائيليين اليمينيين مساء أمس الاثنين في تل أبيب ملصقاً للرئيس الأمريكي باراك أوباما بالأحذية والبيض استنكاراً للـ "ضغوط" التي يمارسها من اجل الحصول على تجميد جديد للتوسع الاستيطاني اليهودي في الضفة الغربية.

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، تجمع المتظاهرون أمام سفارة الولايات المتحدة في تل أبيب مرددين هتافات معادية للرئيس الأمريكي، وحاملين لافتات كتب عليها "أمريكا، يجب تجميد أوباما الآن" و "إسرائيل ليست كتشاب، كفوا عن الضغط".

وتمارس ضغوط دولية مكثفة، وخصوصاً أمريكية، على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لكي يصدر قراراً جديدا بتجميد البناء في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، بعد انتهاء التجميد الجزئي الأول لمدة عشرة أشهر في 26 سبتمبر/أيلول الماضي.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

عرض نتانياهو

ووفقاً لبي.بي.سي، جاء ذلك بعدما عرض نتنياهو تجميداً جديداً للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة مقابل الاعتراف بدولة إسرائيل "دولة للشعب اليهودي" الأمر الذي سرعان ما رفضه الفلسطينيون "جملة وتفصيلاً".

وأشار نتنياهو في كلمة افتتاح الدورة البرلمانية الشتوية إلى الحاجة لاتخاذ إجراءات صارمة لضمان أمن إسرائيل في ظل أي اتفاق للسلام.

وذكر نتنياهو أن إسرائيل تدرس اقتراحات أمريكية بعضها أفكار تمس الأمن من أجل إنقاذ المفاوضات التي سيؤدي انهيارها إلى فشل دبلوماسي ذريع لإدارة أوباما.

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع إن واشنطن تسعى من أجل تمديد لتجميد الاستيطان لمدة شهرين من أجل إعطاء مزيد من الوقت للتعاملات الدبلوماسية المباشرة.

ورد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بالقول، إن "هذا الأمر ليس له علاقة بعملية السلام ولا بالتزامات إسرائيل التي لم تنفذها وهذا من الجانب الفلسطيني مرفوض جملة وتفصيلاً".

وأضاف عريقات "نرفض بشكل قاطع محاولة نتنياهو الربط بين التزاماته التي اقرها القانون الدولي بعدم القيام بإجراءات أحادية الجانب وهذا المطلب الذي نرفضه فلسطينياً".

ووفقاً لبي.بي.سي، أكد عريقات أن "نتنياهو عندما خير بين السلام والاستيطان اختار السلام وكل هذه المناورات مكشوفة والعالم يحمله المسؤولية بسبب استمرار الاستيطان".

وكشف عريقات أن عباس أكد للعرب خلال قمة سرت أن إسرائيل ألغت "فعلياً" اتفاق أوسلو وباقي الاتفاقيات الموقعة مع منظمة التحرير الفلسطينية.

وقال عريقات في اتصال من عمان في طريق عودته من سرت حيث شارك مع عباس في اجتماعات لجنة المتابعة العربية والقمتين العربية والعربية الإفريقية، "إن الرئيس عباس أكد للعرب إن إسرائيل قامت فعلياً بإلغاء اتفاق أوسلو وباقي الاتفاقيات الموقعة مع منظمة التحرير الفلسطينية".

بدوره، قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أن "الموقف الفلسطيني والعربي والدولي واضح، لقد تم الاعتراف المتبادل بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل سابقا وورقة الاعتراف موجودة وتمت".

وأضاف أن "الاستيطان غير شرعي في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967 بما فيها القدس الشرقية ومطلوب تجميد الاستيطان بشكل كامل حتى يتم استئناف المفاوضات".


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية الإسرائلية»
  2. البيت الأبيض واشنطن»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية الإسرائلية

  2. البيت الأبيض واشنطن

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى