ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

نمو أرباح "سابك" في الربع الثالث متجاوزة التوقعات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 17 أكتوبر 2010

حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) زيادة 46 بالمائة في أرباح الربع الثالث من العام لتفوق التوقعات مدعومة بارتفاع مبيعات البلاستيك والبتروكيماويات وتبدو في طريقها صوب نفس مستوى الأرباح على الأقل في الربع الأخير من العام.

وحققت أكبر شركة كيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية أرباحاً صافية قدرها 5.33 مليار ريال (1.42 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر/أيلول ارتفاعاً من 3.65 مليار ريال قبل عام و5.02 مليار ريال في الربع الثاني.

وتعد نتائج سابك مؤشراً لمنافسين مثل داو كيميكال، وباسف الألمانية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتجاوزت الأرباح بحوالي خمسة بالمائة متوسط توقعات ستة محللين في مسح أجرته رويترز في وقت سابق من الشهر الجاري، والذي بلغ 5.09 مليار ريال.

وقال محمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة للصحفيين في مقر الشركة بالرياض إن الشركة استفادت من ارتفاع الأسعار في الربع الثاني والشهر الأول من الربع الثالث. مضيفاً أن الأسعار صعدت في الشهرين الأخيرين من الربع الثالث مع صعود أسعار النفط وأن الطلب كان مستقراً على المستوى العالمي.

ويعد ارتفاع أسعار النفط ايجابياً لشركات البتروكيماويات لأنه يؤدي لارتفاع أسعار المنتجات البتروكيماوية، وتحقق سابك عادة أرباحاً أفضل من المنافسين لأنها تحصل على المواد الأولية بأسعار أقل.

وقال مسؤولون تنفيذيون في سابك خلال مؤتمر صحفي أن تراجعاً في الدولار مقابل اليورو ساعد الربحية. وتربط السعودية عملتها الريال بالدولار الأمريكي.

وفي بيان منفصل قالت سابك "يعود سبب الارتفاع في أرباح الربع الثالث.. إلى الزيادة في كميات الإنتاج والمبيعات إضافة إلى تحسن أسعار معظم المنتجات البتروكيماوية والبلاستيكيات".

وقال إبراهيم العلوان نائب الرئيس التنفيذي في بنك الاستثمار الخاص كسب المالية إن أرباح سابك ستسعد المستثمرين، إذ أنها تجعل نصيب السهم من الأرباح أقل قليلاً من 13 ضعف أرباح 2010.

ووصفها العلوان بأنها "نتائج جيدة من المتوقع أن تدفع السهم أعلى قليلاً غداً. السعر الآن معقول. والاهم من ذلك هو أن سابك تبدو في طريقها لتحقيق نفس مستوى الأرباح الصافية على الأقل في الربع الأخير".

وحققت الشركة 4.58 مليون ريال أرباحاً في الربع الأخير من العام الماضي.

وارتفعت مبيعات الشركة خمسة بالمائة في الربع الثالث من 38.86 مليار ريال في الربع الثاني.

وفي العام الحالي استفادت سابك من زيادة الإنتاج بعد إضافة طاقة إنتاجية جديدة من وحدتيها السعوديتين ينساب والشرق، ومشروعها المشترك في تيانجين مع سينوبك الصينية.

وقبل أن تضرب الأزمة العالمية شركات الكيماويات العالمية في 2009 كانت سابك تحقق أرباحاً فصلية بين 6.4 مليار و7.5 مليار ريال.

وقال العلوان "سابك ناجحة في تعويض تراجع الأسعار العالمية بزيادة في إحجام الإنتاج. هذا الإنتاج من المتوقع أن يرتفع مع وصول وحدتيها ينساب وتيانجين مستويات الإنتاج القصوى".

وارتفعت الأرباح التشغيلية 41 بالمائة في الربع الثالث إلى 8.98 مليار ريال في تباطؤ عن الربع الثاني عندما جاءت مرتفعة 124 بالمائة عن مستواها قبل عام عند 9.14 مليار ريال.

وقال العلوان إن الشركات التابعة ساعدت سابك فيما يبدو على تعويض هذا التراجع في نمو هوامش الربح التشغيلي.

وارتفع سهم سابك 7.9 بالمائة منذ بداية العام متفوقاً ثلاث مرات على المؤشر العام للسوق السعودية، وبنسبة 57 بالمائة على مؤشر قطاع البتروكيماويات السعودي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. السعودية للصناعات الأساسية- سابك»

 بريد الأخبار

  1. داو كميكال

  2. وزارة النفط - السعودية

  3. السعودية للصناعات الأساسية- سابك

  4. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى