ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (5 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

فتوى سعودية تحرم عمل النساء بمهنة "كاشيرات"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 01 نوفمبر 2010

أصدرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية أمس الأحد فتوى تحرم عمل النساء بمهنة محصلة "كاشير" في الأسواق التجارية، في خطوة ستثير جدلاً كبيراً بعد سماح وزارة العمل السعودية للمتاجر بتوظيف النساء.

قالت اللجنة في بيان حصلت "الجزيرة نت" على نسخة منه: "إنه وبعد تدارس سؤال حول حكم عمل المرأة في مثل هذه الأعمال، فإنه لا يجوز للمرأة المسلمة أن تعمل في مكان فيه اختلاط بالرجال".

واعتبر البيان الشركات التي تشغل النساء في هذا الوظيفة بأنها "تعاون منها على المحرم"، فيما أكد أرباب بعض هذه الشركات لـ"الجزيرة نت"، أنهم ينتظرون توجه وزارة العمل بعد هذه الفتوى.

تأتي هذه الفتوى بعد السماح لأحد المتاجر التموينية الكبرى بمدينة جدة بتوظيف الفتيات السعوديات للعمل محصلات لمحاسبة الزبائن رجالاً كانوا أم نساء.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشار الخبير الاقتصادي "حسن الصبحي" إلى أن وزارة العمل حينما أصدرت قرار السماح للمتاجر التموينية، كانت ترتكز على قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 120 والقاضي بتوظيف السعوديات في جميع القطاعات التجارية بما يتواءم ويتوافق مع الشريعة الإسلامية.

وقال الداعية السعودي "يوسف الأحمد" الذي كان المحرك الأول لحملة مقاطعة المتاجر التموينية التي وظفت نساء "محصلة": "إن هذه الفتوى تعد بياناً للحق صدع به علماؤنا في اللجنة الدائمة المعتبرة".

وهاجم "الأحمد" وزارة العمل السعودية قائلاً: "إنها تريد تغريب المرأة السعودية في وظيفة محصلة، ويريدونها أن تعمل في وظائف دنيا".

وأضاف: "إن وزارة العمل لا تريد توظيف السعوديات في أربعة ملايين وظيفة مناسبة لها، إلا أنها تصر على فتح الباب أمام توظيفهن محصلات ووظائف دنيا لا تليق بالمرأة المسلمة".

في المقابل، انتقد الخبير في مجال العمل "أنيس الأنصاري" الفتوى الجديدة، قائلاً: "هل يريد علماؤنا من نسائنا أن يبحثن عن الرزق بطرق غير مشروعة".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (5 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (5 تعليقات)

خطوط كاش للسيدات فقط
المرسل Kyle, Ontario, Canada في 02 تشرين الثاني 2010 - 22:32 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كان الاجدى بأن تكون الفتوى بتحريم إختلاط النساء في خطوط الكاش وأن تكون هناك خطوط للنساء فقط . وحتى من الأفضل أن يمنع الاختلاط في جميع المتاجر الا في حال كانت المرأة مصحوبة بمحرم ، وعلى المتاجر التحقق من صحة العلاقة وبأن المرافق هو بالفعل محرم قبل السماح لهم بالدخول
انا معهم ..... مع من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المرسل MOTAZ, RIYADH, SAUDI في 02 تشرين الثاني 2010 - 14:11 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أرى أن ينتبه الجميع الى عدم المغالطة والرد والشجب والإستنكار ,, وللنظر للموضوع من جوانب اخرى .
فقبل ان ينتفض الجميع الى توظيف المرأة ومساندة المرأة .. و غيره .. وهذا حقها .. نرى ان يتم شغل هذه الوظائف للشباب السعودي العاطل عن العمل وهم كثرة . وان يبحثوا للمرأة عن عمل يليق بها ولا تنافس ابناء جلدتها بهذه الوظائف .. مع الشكر للجميع .
قطع الآعناق ولا قطع الأرزاق
المرسل عائشة, دبي, الامارات العربية المتحدة في 02 تشرين الثاني 2010 - 13:58 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الحل بسيط جداً، على وزارة العمل أن تحدد عدد النساء المتضررات بهذه الفتوى "الغير مسؤولية والغير واقعية " وإلزام هيئة الإفتاء بدفع رواتبهم إلى أن يجدوا لهم عملاً يليق بالمرأة المسلمة ولا يوجد به اختلاط " إن وجد أصلاً" وبهذا سيكون الإفتاء أكثر مسؤولية وإصدار أي فتوى يجب أن تكون إنسانية وواقعية أكثر من ذلك ويجب أيجاد الحلول البديلة قبل التفكير في قطع أرزاق الناس.

نصيحة لرجال الدين بأن يرحموا النساء ألا يكفيهم أنهم خلقوا نساء في هذا العالم الظالم والمستبد. وهل التسول والضعف والذل هو العمل المناسب للمرأة المسلمة؟؟؟؟؟
حسبي الله ونعم الوكيل
المرسل jeje, ksa في 02 تشرين الثاني 2010 - 13:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


للأسف الشديد تم المنع والله اعلم أين الصواب ان كان في المنع فالحمدلله على حكمه وان كان ظلما فالله حسبنا ونعم الوكيل.. لقد عملت مجموعه من النساء اللاتي في امس الحاجه للعمل الشريف في هذه الاعمال وكسبن قوتهن بالحلال والعفاف بل وأمام الناس ليس بالخفاء والظلام فلماذا لايتم القياس في مثل هذه الأمور وترجيح السليم منها, أي ماذا يريدون منهن التسول مثلا وطرق أبواب الناس بحثا عن لقمه مهينه.. هؤلاء الاتي عملن كاشيرات معضمهن لايحملن مؤهلات جامعيه عاليه تسمح لهن بالعمل بوظائف وزاريه ان حصل.. بل منهن من تعيل اسره من اطفال ووالدين واحيانا زوج مقعد او مريض فلماذا كل هذا الظلم على المرأه ولكن هناك ايد خفيه لها صلاحيه مطلقه في تسيير الأمور كيفما تشاء حتى ولو على حساب مصلحه سليمه واضحه للعيان.. كان الله في عوننا
تاني ما بتحرم
المرسل طائر الشرق, جدة في 02 تشرين الثاني 2010 - 03:27 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


عدنا ثانيا للفتاوي
فتاوي الدشوش
فتاوي الجوالات
فتاوي الكاميرات
فتاوي النوادي
فتاوي
فتاوي
فتاوي
فتاوي
فتاوي
فتاوي وكل فتاواها الي زوال وسيخرج لها الزمن لسانه ولمصدريها
ولم نرها تتحرك عندما تزوج عضو هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر من ستة نساء في وقت واحد فلم تقم عليه حد الزنا الذي يستحقه مع سبق الإصرار و الترصد
ولم تتحرك لقضاة السحر
ولم
ولم
ولن ولن ولن

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العمل السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العمل السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى