ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الوشاة الطيبون: بين مردخاي فانونو وجوليان أسانج

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 30 نوفمبر 2010

تتشابه تحليلات الكثيرين في الإعلام في حادثتين متشابهتين وقعت الأولى عام 1986، وها هي الثانية تتكشف أمامنا باسم تسريبات ويكيليكس والتي لم تظهر أسرارها الكاملة بعد.

تعيد وثائق ويكيليكس للأذهان حادثة وقعت عام 1986، يوم كشف الفني "الإسرائيلي" مردخاي فانونو أسرار المفاعل النووي في كيان إسرائيل مخاطرا بحياته لفضح سر الأسلحة النووية الإسرائيلية، وبالفعل دفع سنين طويلة من حياته ثمنا لكشفه تلك الأسرار، وهو لا يزال سجينا حتى يومنا هذا.

وقتها سمعت الكثيرين في العالم العربي تحديدا، يقولون في تحليلاتهم إن تسريب الأسرار النووية "الاسرائيلية" وصور مفاعل ديمونة النووي لدى الكيان هو تسريب مفتعل لإخافة الدول العربية.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

لعل تفسير ذلك أنهم لم يطلعوا على ممارسات مؤسسات غربية، أو التراث الديمقراطي الذي يمجد "الوشاة"، وهم أشخاص تشجع الحكومات على وجودهم من خلال تأمين حماية لهم عند كشفهم للفساد في شركاتهم أو مؤسساتهم أو حتى دولهم.

فالحقيقة أظهرت لاحقا أن تسريبات فانونو هي أمر حقيقي مثل المفاعل النووي "الإسرائيلي"  وفانونو كان ولا يزال معارضا لفكرة أسلحة الدمار الشامل، ووشى ببلاده انطلاقا من تلك القناعة، ولم يكن هناك أي حرب نفسية اقتضت قيامه بالتسريب لصالح الاستخبارات لتخويف دول الجوار كما قيل عند كشف القضية وقتها.

ومع ويكيليكس، علينا أن نضع الأمور في سياقها الصحيح أولا، فهذه الوثائق هي عبارة عن برقيات رسمية، ولكن ذلك لا يمنع وجود تفاصيل مثيرة للسخرية وتناول بعض الساسة بألقاب غير لائقة وتفاصيل محرجة، فهذه أمور متوقعة واعتيادية، ولا تتعدى بعض البرقيات مجرد وجهات نظر لدبلوماسيين أمريكيين واستشاراتهم ونصائحهم، وقد تكون مجرد لغو لا طائل منه في بعض الأحيان.

إلا أنها بذات الوقت تضم معلومات هامة وخطيرة جدا، وما تم كشفه حتى اليوم هو مجرد رأس لجبل جليد مغمور في البحر.

من المهم أن نكون على صواب دوما لكن الأهم محاكمة الأمور ووضع كل الاحتمالات في الميزان دون فرضيات مسبقة، وتقييم كل الآراء بل الوثائق الأصلية ذاتها دون تفسيرات الصحافة لها، حتى يتم حسمها بالعقل لا بالعاطفة وبالدليل لا بالأقاويل.

فعندما تلمح الوثيقة إلى "وقوع إهمال من الجانب التركي في التعامل الصارم مع القاعدة"، قدمت صحف الكيان الإسرائيلي عناوين أخبار التسريبات تحت تسميات مثل "دعم تركي لمنظمة القاعدة"، أو هكذا فسرت بعض الصحف تلك البرقية الدبلوماسية السرية.

   
أما الحلقة القادمة من تسريبات ويكيليكس فسوف يكشف فيها عن اسرار قطاع المال والبنوك الأمريكية، وستكون وجبة دسمة كالعادة وفقا لمدونة فوربس.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

يا امة" ضحكت من جهلها الأممُ
المرسل عراقية, بغداد, العراق في 26 كانون الثاني 2011 - 00:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


"الوشاة الطيبون" ما اتصور ان نسمع بيوم عن واشي عربي لان ما اعتقد عرب اليوم همة نفسهم احفاد العرب اللي نقرا عنهم بالتاريخ!!!! اذا هوماكو_يعني لايوجد_ حتى (تعليق) على هذا الموضوع من واحد عربي ...!!
موضوع جميل .. كل الناس_او أغلبهم_ يفرحون يشوفون نماذج من الشجعان واصحاب الضمائر الحية مايزالون يعيشون على كوكبنا (واقصد من غير المسلمين لان من المسلمين الحمدلله اكو هوايه نماذج...)
لكن العرب.. قادرين على قد المظاهرات"السلمية" باستثناء ما حدث (على غير العادة )في تونس ...
عالعموم.. ما منتظرين صحوة ضمير من ناس سكارى .. خل يصحون من سكرهم اول وبعدين ... الله كريم
تحياتي .. لاصحاب الموقع "لان ماكو قراء.. روحو عالمواقع التافهة والوصخة تلقوهم هناك...!!"
وتحياتي لكل عشاق القيم والاخلاق والانسانية , ولكل اصحاب الضمائر الحية.... بتول العراقية

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى