ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إنتاج البتروكيماويات في الخليج قد يبلغ 200 مليار دولار بحلول 2020

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 08 ديسمبر 2010

قال خالد الفالح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو الحكومية السعودية اليوم الأربعاء إن من المتوقع أن تصل قيمة إنتاج البتروكيماويات في منطقة الخليج إلى ما بين 150 مليار و200 مليار دولار سنويا بحلول عام 2020 ارتفاعاً من 40 مليار دولار في العام الحالي.

وقال الفالح في كلمة خلال مؤتمر لصناعة البتروكيماويات في دبي "بحلول 2020 ستنمو صناعة البتروكيماويات والكيماويات في المنطقة بخمسة أمثالها. الإنتاج الحالي البالغ 40 مليار دولار من المتوقع أن يرتفع ليصل إلى 80 مليار دولار سنوياً خلال السنوات العشر المقبلة".

وأضاف "لكنني أريد أن أرى الإنتاج بحلول 2020 عند مستوى بين 150 مليار دولار و200 مليار دولار".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية في كلمة أمام المؤتمر إن إنتاج الكيماويات بالخليج يلبي ما يصل إلى 40 بالمائة من الطلب الآسيوي.

وأضافت أنه سيتم إنشاء تسع وحدات تكسير جديدة في المنطقة بحلول 2015 خمسة منها في السعودية وواحدة في قطر وواحدة في الإمارات العربية المتحدة واثنتان في إيران.

وتابعت تقول إن طاقة إنتاج الإيثيلين سترتفع بواقع سبعة ملايين طن بحلول 2015 ليشكل 25 بالمائة من الإنتاج العالمي الإجمالي.

وأكملت أرامكو في العام الماضي برنامج توسع ضخم في إنتاج النفط الخام رفع طاقتها الإنتاجية إلى 12 مليون برميل يومياً. وتركز الشركة حالياً على رفع إنتاجها من الغاز الطبيعي لتلبية طلب شركات المرافق والبتروكيماويات المحلية.

وقال الفالح إن أرامكو وشركاءها في مشروعات بتروكيماوية مشتركة سيعلنون قريبا ما أحرز من تقدم في خطط توسعة شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ)، والتي تعرف باسم المرحلة الثانية ومشروع آخر للبتروكيماويات مع شركة داو كيميكال.

ومجمع بترورابغ مشروع مشترك بين أرامكو وسوميتومو كيميكال اليابانية. ويعمل المجمع بشكل متكامل مع مصفاة بطاقة 400 ألف برميل يومياً، وهو جزء من خطط أرامكو لبناء مجمعات بتروكيماوية مرتبطة بالمصافي عبر المملكة.

وقال الفالح إن إنتاج المجمعين سيشمل عدداً من المنتجات الجديدة التي لم تنتج من قبل في الشرق الأوسط مثل الجلايكول أيثر، ومحلول البولي إيثيلين، وميثيل ميتاكريلات-بولي ميثيل ميتاكريلات، والنايلون، ومطاط الإيثيلين بروبيلين.

وكان وزير البترول السعودي علي النعيمي قد قال العام الماضي إن من المتوقع أن يبلغ إنتاج السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم من البتروكيماويات 80 مليون طن سنوياً في 2015 ارتفاعاً من 60 مليوناً في 2009.

ونقل عن محمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) قوله العام الماضي أيضاً إن سابك وحدها تعتزم تعزيز إنتاجها من البتروكيماويات إلى 130 مليون طن بحلول 2020.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أرامكو السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة النفط - السعودية

  2. أرامكو السعودية

  3. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى