ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

"أصيلة" أول سيارة سعودية 100% بسعر 50 ألف ريال

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 09 ديسمبر 2010

دشنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية السعودية يوم الثلاثاء صناعتها لأول سيارة سعودية 100 في المائة من فئة سيدان أطلقت عليها اسم "أصيلة" ضمن جناحها حالياً في معرض الرياض للسيارات 2010 ويبلغ ثمنها 50 ألف ريال (نحو 13.33 ألف دولار).

وتحمل السيارة السعودية الجديدة شعار (مهر) تطمح مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن تكون نواة لعلامة تجارية خاصة بسيارات جديدة تصنع في المملكة.

وتعد السيارة (أصيلة) التي قام بتصميمها وتنفيذها البرنامج الوطني لتقنية السيارات بمدينة الملك عبدالعزيز أحد أهم مخرجات برنامج نقل تقنية تصميم وتطوير السيارات، حيث تتمتع هذه السيارة بعدة مزايا أبرزها قيمتها الاقتصادية التي لا تتجاوز 50 ألف ريال.

وجذبت (أصيلة) انتباه زوار المعرض، بتصميمها وقدراتها والكفاءات السعودية العاملة عليها من الباحثين والمهندسين، حيث تبلغ أبعادها (4477- 1725- 1438) مم، ووزنها 1245كجم، ومن المتوقع أن تبلغ التكاليف التقديرية لخط إنتاج طاقته من ألفين إلى خمسة آلاف سيارة في السنة الواحدة 60 مليون ريال (نحو 16 مليون دولار).


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس)، شاهد الزوار عرضاً لقدرات البرنامج الوطني لتقنية السيارات في تنفيذ التصاميم المبدئية والرسوم ثلاثية الأبعاد وكيفية عمل النماذج وتكوين المجسمات باستخدام أدوات النحت والتجسيم حيث تم عرض لمجسم السيارة بمقاس 1:3 وكيفية تصميم السطح الخارجي لأجزاء السيارة، وكان من أبرز المعروضات فيلم وثائقي يوضح قصة التطوير، يشمل مراحل التصميم واختبار وتنفيذ السيارة قبل عملية التجميع للسيارة كخطوة نهائية.

كما شاهد الحضور عرضاً لمشاريع تم إنجازها من خلال البرنامج المشترك مع الأكاديمية الوطنية للعلوم في بيلاروسيا، تمثلت في عرض لعينات من مادة البلاستك القوي التي طورتها المدينة لتكون بديلا لبعض أجزاء السيارة، فضلاً عن عرض البرنامج لتصاميم أخرى لسيارة رياضية سيعمل على تطويرها في المستقبل القريب بمشيئة الله.

وبرز في جناح المدينة في المعرض مشاركة معهد بحوث الطاقة، الذي عرض تطوير مكونات وأنظمة محركات الاحتراق الداخلي، الذي يستهدف تطوير مكونات المحركات المتقدمة (HCCI)، وتطوير أنظمة التحكم في المحرك، واختبار وتطوير خلائط جديدة في الوقود المعتمدة على البترول للمحركات المتقدمة، وكذلك تطوير أنظمة الحقن الإلكتروني، والتمثيل الحسابي للمحركات المتقدمة.

وبحسب "واس"، تعرف الزوار من خلال مركز التميّز للتطبيقات اللاسلكية (CEWA) الذي يعد أحد المراكز التي أنشأتها المدينة، على تقنية الاتصالات في السيارات العصرية التي يستفاد منها في متابعة السيارة والتحكم فيها إلكترونياً، وتوفير خدمات الانترنت فيها، مع إمكانية التواصل مع السيارة وتحديد موقعها، وكذلك طلب خدمات الطوارئ أو الصيانة آلياً عند حدوث أعطال.

وقدم معهد بحوث الطاقة الذرية بالمدينة عرضاً عن دور الكابلات المقاومة للحرارة والاحتراق المعالج بالطرق الكيميائية والمعالج بالإشعاع التي أنتجها المعهد بالتعاون مع مركز دومانز لنقل التقنيات الفرنسي (CTTM)، التي يستفاد منها في صناعة السيارات والطائرات والمباني، وقد نالت هذه الكابلات على جائزة أفضل اختراع خلال معرض الابتكار السعودي الأول عام 2008.

وفي يونيو/حزيران الماضي، دشن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أول سيارة سعودية تحمل اسم "غزال 1" ضمن خطوة عدت الأولى من نوعها شارك في إنتاجها فريق علمي متخصص ضم 55 طالباً في كلية الهندسة في جامعة الملك سعود، وبنيت على قاعدة عجلات ومحرك سيارات مرسيدس (G-Class).

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

سيارة أصيلة
المرسل Mahmoud Abu Fares, Dubai, UAE في 09 كانون الأول 2010 - 16:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يااااااه والله لقد طال انتظارنا لسمعاع خبر مفرح وكم كنت اتمنى منذ الصعر ان اسمع خبرا يفيد بانتاج سيارة او طائرة في احدى دول الوطن العربي لتطالعنا السعودية بخبر انتاج السيارة اصيلة وانا بالفعل ساحاول شراء هذه السيارة اتدرون لماذا؟؟ لأنني افتخر انها صناعة عربية

المرسل Tarek, Dammam, Saudi Arabia في 09 كانون الأول 2010 - 14:18 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

نشجع الإنتاج و الوطني، و نتمنى لكم المزيد من التقدم و الإزدهار، و إنشاء الله سأكون من أول المشترين
غالي 50000 ريال
المرسل Sami في 09 كانون الأول 2010 - 10:10 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السعر غالي مقارنة بالسيارات الأخرى
يجب على المنتج تخفيض تكلفة الانتاج إلى 50% حتى يقدر على المنافسة في السوقين المحلي والعالمي

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية»

 بريد الأخبار

  1. مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

  2. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى