ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: سيارة غزال سيدان 1 بـ 35 ألف ريال بعد عامين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 27 ديسمبر 2010

نقل تقرير اليوم الإثنين عن عبدالله العثمان مدير جامعة الملك سعود السعودية رئيس شركة وادي الرياض للتقنية قوله إن سيارة غزال سيدان تسع لخمسة ركاب ستطرحها الجامعة في السوق خلال عامين بسعر 35 ألف ريال (نحو 9.334 ألف دولار).

وفي يونيو/حزيران الماضي، دشن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أول سيارة سعودية تحمل اسم "غزال 1" ضمن خطوة عدت الأولى من نوعها شارك في إنتاجها فريق علمي متخصص ضم 55 طالباً في كلية الهندسة في جامعة الملك سعود، وبنيت على قاعدة عجلات ومحرك سيارات مرسيدس (G-Class).

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية، أكد "العثمان" أمس الأحد عقب توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع الرئيس التنفيذي لشركة ديجم الكورية لصناعة السيارات يونغ جون، لإطلاق الجامعة شركة لصناعة سيارات سعودية برأسمال 500 مليون دولار، أكد قناعة الجامعة بالاستثمار في صناعة التقنية، والاستفادة مما حققته من مشروع تصنيع أول سيارة سعودية "غزال 1" لتطرح مع الشريك الكوري وشركة وادي الرياض للتقنية سيارة اقتصادية جديدة "سيدان 1".

وطالب "العثمان" مندوب صحيفة "عكاظ" تأجيل شراء سيارة جديدة عامين للحصول على خصم 10 في المائة من قيمة سيارة غزال الجديدة التي تستهدف أسواق السعودية وبقية دول مجلس التعاون الخليجي ودول شمال إفريقيا.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال "العثمان" إن الاتفاقية تدعم توجه السعودية نحو الاستثمار في مجال الاقتصاد المعرفي وأضاف أن رأس مال الشركة 500 مليون دولار تساهم الشركة الكورية بـ30 في المائة وشركة وادي الرياض للتقنية 10 في المائة، بالإضافة إلى مساهمتها بحقوق ملكة الفكرية وبراءة الاختراع للسيارة وترك النسبة المتبقية 60 في المائة للمساهمين.

وذكر "العثمان" أن سيارة غزال تتكون من 112 قطعة منها 68 قطعة معتمدة على منتجات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، لافتاً إلى أن السعودية في حاجة إلى المزيد من الجامعات والمراكز البحثية.

وقال "العثمان" إن هناك لجنة عليا لدراسة موضوع صناعة السيارات والجامعة عضو في هذه اللجنة. مضيفا أن جهاز النداء الآلي بيع منه 19 ألف جهاز بنسبة أرباح تجاوزت 60 في المائة وقال مازحاً "اليوم نقدر نقول إن الطالب لعب علينا".

وأشار إلى أن الجامعة ستبدأ في جني أرباح أوقافها التي أنشئت بأكثر من ثلاثة مليارات من بداية العام 2012م بواقع 350 مليون ريال سنويا، وقال :أعلن أن أحد رجال الأعمال تبرع بـ 100 مليون، واليوم يريد أن يدفع 200 مليون ريال ليصل ما قدمه إلى 300 مليون، لينضم إلى اثنين من رجال الأعمال قدم أحدهما 600 مليون والآخر 300 مليون ريال.

وأعلن "العثمان" عن تأسيس الجامعة لمركز الأمير سلطان للتقنيات المتقدمة بـ112 مليون ريال.

ووفقاً للصحيفة، قال توفيق الربيعة رئيس هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) إن هيئة المدن الصناعية ستقدم كامل الدعم للجامعة، معلناً عن تخصيص الهيئة لمليون متر مربع لإقامة المصنع عليه، كما أعلن موافقة الهيئة على ضم وادي الرياض للتقنية لتكون منطقة صناعية، وبذلك بإمكانها الحصول على قرض من صندوق التنمية الصناعية.

ويذكر أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كانت قد دشنت في مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري صناعتها لأول سيارة سعودية 100 في المائة من فئة سيدان أطلقت عليها اسم "أصيلة"، ويبلغ ثمنها 50 ألف ريال (نحو 13.33 ألف دولار).

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

سيار سعودية 100%
المرسل المخترع فيصل محمد الرشيدي, جدة, المملكة العربية السعودية في 17 شباط 2011 - 03:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ابارك لخاوم الحرميين الشريفين وولي عهده الامين والنائب الثاني ولابناء الوطن السيارة السعودية الجديدة والقادم اكثر انشاء اللة واقدم اختراعي رافعة هوائية متعددة الاغراض تعمل مع جميع انواع السيارات (عفريتة) والذي يحمل براءاة اختراع رقم( 280 )صادرة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لكي تكتمل منظومة السيارة السعودية الجديدة رقم الجوال00966509842448

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مجلس التعاون لدول الخليج العربية»
  2. مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية»

 بريد الأخبار

  1. مجلس التعاون لدول الخليج العربية

  2. مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

  3. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى