ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تغريم وزارة الصحة السعودية 1.7 مليون ريال لاستبدال مولودتين قبل 35 عاماً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 18 ديسمبر 2010

ذكر تقرير اليوم السبت أن محكمة سعودية ألزمت وزارة الصحة السعودية بتعويض مواطنة سعودية مبلغ 1.7 مليون ريال (نحو 453.22 مليون دولار) نتيجة خطأ حدث قبل 35 عاماً.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية، قضت المحكمة الإدارية في جدة بإلزام وزارة الصحة بتعويض مواطنة 1.7 مليون ريال نتيجة خطأ حدث قبل 35 عاماً حيث تم تسليمها لأبوين غير والديها الشرعيين نتيجة تبديل في المواليد، وتضمن الحكم الذي رفع إلى محكمة التمييز لتدقيقه وإقراره إلزام وزارة الصحة بمعالجة المواطنة، وتأهيلها لتقبل وضع انتقالها إلى والديها الحقيقيين الذي عاشت بعيدة عنهم طوال 35 عاماً.

وبحسب حيثيات الحكم، حدث خطأ تبديل المولودين في 9 شوال عام 1395هـ (15 أكتوبر/تشرين الأول 1975) في مستشفى الولادة في مكة المكرمة، حيث أخطأت الممرضة في تركيب أساور المولدتين في تلك اللحظة عهود وزين ما أدى إلى تسليم كل واحدة إلى والد الأخرى.

وتمسكت المواطنة عهود البالغة من العمر 35 عاماً بطلبها في التعويض عما لحق بها من أضرار بسبب هذا الخطأ، ومن بينها أنها عاشت 35 عاماً عند غير أهلها وحرمانها من رؤية والدها الحقيقي الذي توفي خلال تلك الفترة، وتأخرها عن الزواج بسبب اختلاف لون بشرتها المائل للسمرة عن الأسرة التي عاشت بين أفرادها، إضافة إلى تغيير أسلوب عيشها بسبب تواضع حال أسرتها الحقيقية مقارنة بالأسرة الغنية التي كانت تعيش بينهم.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" اليومية، يتوقع أن تتسلم الأطراف صورة من صك الحكم خلال خمسة عشر يوماً لتمتد مدة الاعتراض عليه شهراً، إلا أن الحكم ابتدائي سيخضع للتدقيق من قبل محكمة الاستئناف الإدارية في الرياض، لاسيما أنه حكم صادر ضد الخزينة العامة للدولة.

ويأتي الحكم استكمالاً لفصول قضية نظرتها المحكمة العامة في مكة المكرمة قبل نحو عامين للفصل في قضية نسب نتيجة خطأ أثناء تسليم المواليد حيث عمدت المحكمة إلى الاستعانة بنتائج تحاليل الحمض النووي "دي.إن.إيه" DNA، وصادقت محكمة التمييز في منطقة مكة المكرمة لاحقاً على حكم إثبات النسب، وجاء قرار المحكمة العامة بناءً على شكوى قدمتها المواطنة زين الحربي متضمنة أنها نشأت في صغرها لدى أسرة غير أسرتها للاختلاف البائن بينهما في اللون والشكل، مؤكدة أن والدتها واجهت سؤالها بالقول "إن ذلك بسبب تسليم مولودتين خطأ في مستشفى الولادة، وبعد فترة تعرفت على أسرة المواطن مصلح الجابري وذكرت بأنه يوجد شبه كبير بينهما وبين العائلة وأن لديهم ابنة تختلف عنهم وتشبه إلى حد كبير العائلة التي هي فيها زين الحربي".

وتم إحالة القضية من الشرطة إلى المحكمة العامة لفحص الوقائع وإثبات نسب كل مولودة في ذلك التاريخ، واستدعت المحكمة المواطن مصلح الجابري الذي أفاد بأن لديه ابنة تختلف عنهم في الشكل واللون وهي بعمر المواطنة التي قدمت شكواها، وجزم أمام القضاء أنه لا يعرف سبب اختلاف شكل ولون ابنته عنهم مرحباً بإجراء فحوصات تثبت صحة نسب ابنته أو تلك التي تقدمت بالشكوى.

ولإماطة اللثام عن وقائع القضية وإثبات النسب بشكل شرعي، استدعى الشيخ محمد بن عبدالرحمن البعيجان القاضي في المحكمة العامة في مكة المكرمة المواطنة سعيدة المولد التي أكدت أنها أنجبت بنتاً في مستشفى الولادة في جرول ــ مكة المكرمة ــ في 9/10/1395هـ (15 أكتوبر/تشرين الأول 1975) وأن امرأة أخرى كانت بجوارها أنجبت بنتاً أيضاً.

وأضافت في مجلس القضاء "لا توجد حضانات خاصة أثناء الولادة، ويتم وضع الأطفال على سرير واحد، وعند خروجي من المستشفى في نفس اليوم الذي ولدت فيه سلمتني ممرضة طفلة وأخبرتني بأنها ابنتي، فأخذتها وذهبت بها إلى المنزل، وبعد ما يقارب الثلاثة أسابيع وجدت أن بشرة الطفلة لم تتغير حيث أن أطفالي عندما أنجبتهم يأتون ببشرة فاتحة ومن ثم تدريجياً يتحول لونهم إلى اللون الأسمر، إلا أن بشرة هذه الطفلة لم تتغير، فتوقعت بأن هناك خطأ حصل من قبل المستشفى إلا إنني لم أذهب إليهم".

وفسرت أسباب عدم مراجعتها المستشفى لمعرفة الحقيقة بـ "أولاً هذا أمر بيد الله عز وجل، وعندما كبرت ابنتي أخبرتها بالموضوع كاملاً، وقد ظهرت ابنتي الحقيقية، وهي هذه الحاضرة عهود ولا مانع لدي من تصحيح وضع البنتين شرعاً".

وقرر ناظر القضية إحالة المواطنتين إلى المعمل الجنائي لفحص الحمض النووي DNA حيث كشف التقرير أن النتيجة النهائية تشير إلى اشتراك عينة الدم القياسية للمواطنة زين الحربي في نصف أنماطها الوراثية مع الأنماط الوراثية للمدعو مصلح الجابري، مما يثبت أن مصلح الجابري هو الأب الحقيقي لزين.

وجاء في التقرير أيضاً أن عهود الجابري تشترك في نصف أنماطها الوراثية مع الأنماط الوراثية لعينة الدم القياسية لسعيدة المولد مما يثبت أنها الأم الحقيقية لعهود الجابري.

وخلص ناظر القضية، إلى أن زين الحربي المولودة في 9/10/1395هـ، وأن والدها مصلح الجابري ووالدتها فاطمة آل ناشي، وبهذا يكون والدها من الرضاعة هو محمد الحربي ووالدتها من الرضاعة سعيدة المولد.

وتضمن الحكم أن عهود الجابري المولودة في نفس اليوم والدها هو محمد الحربي ووالدتها سعيدة المولد، وبهذا يكون والدها من الرضاعة مصلح الجابري ووالدتها من الرضاعة فاطمة آل ناشي، كما أمرت المحكمة بتعديل صك حصر الورثة للمتوفي محمد الحربي بمضمون الحكم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

آآآآآآآآآآآآآآه ياعهود الله معك
المرسل رحمه, مكه المكرمه, السعوديه في 24 كانون الأول 2010 - 09:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


عهود تطلب التعويض لضرر نالها من عيشها مع غير اسرتها أول ضرر هو ...

عزوف الخطاب عنها لانهااا تختلف عن اهلا بالرضاعه بالشكل وشكهم فيها بأن تكون لقيطه

وهذا بحد ذاته شي مؤلم لهاا مماجعلهاااا تنطوي على نفسها وعدم مواجهة الناس

وتخلي والدها عنها بطردها من الدور الذي يعيش فيه هو وزوجته الجديده

ولم يحن ولم يلن قلبه وهي تترجاه بأن يجعلها بينهم وأن يعاملها كالخادمه لحبها له ولاتريد فراقه

لم يلن قلبه ولم يحن ولم يعطف حيث جمع جميع ملابسها واغراضها وبدأ بتفكيك غرفتها ويقول أنا أحتاج

غرفتك حسبي الله ونعم الوكيل بيت وش كبره وش يبي بغرفتها ؟؟؟

لولا تدخل اخيها الكبير من الرضاعه زأحتواءه لهاا وأسكنها معه بنفس البيت بدور ثاني

فضى لها غرفه وجهزها لها من أحسن مايكون لاكن للأسف هذا الشي لم يطبب جراحها

ورفض أبوها وطرده لها بكل جبروت ولم تنسى وهي تنحني لتقبل قدمه ووترجاه ان يتركها معهم

وسوف ترضى بأي معامله حتى لو عاملوها كخادمه

آآآآآآآآآآآآآآآه وربي قلبي متقطع عليها وما أقول

إلا حسبي الله ونعم الوكيل

ربي أنصر عهود

وبغها ماتريد

وهون عليها مصيبتها

آآآمين يارب العالمين
هنا المأساة الحقيقيه ..
المرسل ماء السماء, مكة المكرمه, السعوديه في 20 كانون الأول 2010 - 05:18 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الذي حدث في هذه القصة اشبه بالحكايات الاسطورية ، الاضرار كبيره للفتاتين بنفس الحجم كلهن قاسين الامرين والتعويض لابد ان يتقاسمه الفتاتين والام الحائره بين بنتها التي اصبحت ليست بنتها وبين التي وجدتها وترفض العيش معها , لكن السؤال مالذي حد عهود على الشكوى في الوقت الحالي وبعد اكثر من سنه من معرفتها بالحقيقه المره ؟،ولما طالبت الان بحقوقها ؟, على حد علمي وكما اخبرت عهود صاحبة القضيه في مصدر اخر..ان والدها بالرضاعه بعد ان اثبت وتاكد من ان ابنته الحقيقيه هي زين قام بالتخلي عن عهود ومعاملتها معامله لا يقبلها الرقيق حيث اخرجها من بيته وطلب منها العوده الى اهلها الحقيقين ولكن لم يقبل اخوها الاكبر بالرضاعه وبعد رفضها للذهاب.. احتواها عنده في المنزل واصبحت تاخذ الاعانه من والدها بالرضاعه بمبلغ زهيد بعد ما كان البيت وكل ما تريد تحت سيطرتها بعد وفاة والدتها التي ربتها ما ذنبها ؟ واللادهى والامر هو ان اختها زين وجدت نفس التجاهل من والدها الذي لا يشغله الا زوجته الجديده وابنته منها هنا "المأساة الحقيقيه" .. اهمال وجحود وانانية وقسوة قلب البشر! كيف استطاع ان يلغي عمر قضته معه وكبرت بين يديه !!؟ واين العشره وكيف هانت؟ واين الرحمه لمن قضت عمرها بعيدا عنه في هم وكدر وقل وحرمان من حنان وحلال والدها !!! كان الله في عون الفتاتين .

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة الصحة السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية: الموت يغيب شاعرة المليون مستورة الأحمدي
  2. موت طفلة سعودية بعد أن نسيها السائق داخل حافلة المدرسة
  3. منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار شلل الأطفال أثناء الحج
وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية
| 3 مقالات
  1. مقطع فيديو لإمام المسجد النبوي يترك صلاته يتفاعل على يوتيوب
  2. داعية سعودي: لا مخالفة شرعية بلفظ مكة والمدينة دون المكرمة والمنورة
  3. هلال شوال يثير جدلاً متواصلاً بين علماء الدين والفلك في السعودية
وزارة العدل - السعودية
| 3 مقالات
  1. مسؤول سعودي يقول إن طريقة إحضار الشرطة للمتهمين مخالفة للأنظمة
  2. السعودية: مقتل بائع غاز استبسل في الدفاع عن اسطواناته
  3. إعدام مهرب مخدرات سوري في السعودية

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»
  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»
  3. وزارة العدل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  3. وزارة العدل - السعودية

  4. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى