ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

27 مسؤول سعودي ورجل أعمال ينتزعون منحاً مخصصة للدخل المحدود

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 13 مارس 2011

ذكر تقرير اليوم الأحد أن 27 مسؤولاً ورجل أعمال بينهم أمينان ووكيل إمارة سابقون "انتزعوا" منحاً سكنية مخصصة لذوي الدخل المحدود في السعودية التي تعاني من أزمة إسكان.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية، تحركت لجنة حكومية لكشف ما يعتقد أنه تجاوزات في قوائم منح أعلنت عنها أمانة مكة المكرمة أخيراً، وضمت القائمة أسماء 27 مسؤولاً وأبناءهم حصلوا على منح مخصصة أصلاً لذوي الدخل المحدود، وبين الأسماء أمينين سابقين، ووكيل إمارة سابق، ورجال أعمال، ومسؤولين بارزين في الأمانة وجهات حكومية تنفيذية.

وكشفت قوائم المنح التي أعلنت عنها أمانة العاصمة المقدسة أخيراً عن استئثار مسؤولين بارزين في مواقع قيادية في مكة المكرمة ورجال أعمال معروفين بالنصيب الأوفر من المنح التي بلغت 3 آلاف منحة سكنية في مخططات ولي العهد السعودي، الأمير سلطان بن عبدالعزيز التي جرى توزيعها أخيراً.

وبحسب صحيفة "عكاظ" اليومية، شملت قوائم المنح أسماء مسؤولين وأبنائهم فيما كشفت الوثائق تكرار 50 اسماً لمواطنين سبق وأن حصلوا على منحة واحدة إلا أن أسماءهم تكررت عدة مرات في قوائم المشمولين بالمنح الأخيرة، وهو ما يعد مخالفة لأنظمة وزارة الشؤون البلدية والقروية التي تقضي بعدم حصول المواطن سوى على منحة واحدة في أراضي ذوي الدخل المحدود.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتعاني السعودية من أزمة عقار متفاقمة. ووفقاً لتقارير، فإن نحو 70 بالمائة من السعوديين لا يملكون منازل خاصة بهم، وتكمن معظم جذور مشكلة الإسكان في التركيبة السكانية التي تشهد تحولاً سريعاً في السعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وبحسب الصحيفة، أكد مسؤول رفيع في أمانة مكة المكرمة - دون أن تذكر الصحيفة اسمه - عدم وجود أي تجاوزات فيما يخص المنح السكنية الصادرة عن أمانة مكة المكرمة فيما لم يحدد موقفاً واضحاً تجاه المنح الأخيرة، والتي شملت أسماء مسؤولين بارزين واكتفى بالقول إن "هناك منح تأتي بأوامر سامية عن طريق الوزارة ودورنا فقط يقتصر على تنفيذ تلك الأوامر".

وأضاف المسؤول أن "في هذه الحالة يمنح الشخص الذي يحصل على أمر قطعة أرض مساحتها 900 متر مربع وليس للأمانة علاقة بها سوى التطبيق، أما المنح التي تتولى الأمانة تنظيمها فهي المنح البلدية والأمانة لم ولن تحابي أحد فيما يخص المنح البلدية، فهي منح تمر بقنوات نظامية ونظام مركزي مرتبط بوزارة الشؤون البلدية والقروية ولا يمكن محاباة أحد بل هناك نظام إلكتروني قادر على كشف أي تلاعب أو تجاوز لهذا فلا يجب الخلط بين الأمرين وإثارة الموضوع دون تثبت".

وذكر ت الصحيفة أنه فيما يخص تأخر قوائم الانتظار لفئة ذوي الدخل المحدود، قال المسؤول إنه "خلال 3 أشهر من الآن سيتم الانتهاء من كافة قوائم الانتظار المعطلة حيث سنطرح 33 ألف منحة سكنية وستكون كفيلة بإنهاء أزمة المنح في مكة وسنبدأ في استقبال طلبات المنح الجديدة خلال هذه المرحلة".

يذكر أن كل من العاصمة الرياض، ومدينة جدة، والمدينة المنورة والدمام والخُبر، بالإضافة إلى مكة المكرمة تعد أهم الأسواق السكنية في السعودية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العمل السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العمل السعودية

  2. وزارة النفط - السعودية

  3. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى