ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الراجحي: تحسن النظرة المستقبلية للاقتصاد السعودي مع زيادة إنتاج النفط

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 16 مارس 2011

قال تقرير لشركة الراجحي المالية إن زيادة السعودية إنتاجها من النفط لتعويض انقطاع الإمدادات الليبية في الوقت الذي تشهد فيه أسعار النفط ارتفاعاً كبيراً يدعم النظرة الاقتصادية المستقبلية لاقتصاد المملكة.

وتوقع التقرير أن تنعكس مجموعة من القرارات الاقتصادية والاجتماعية التي أعلنها الملك عبد الله على تعزيز جانب الاستهلاك في الاقتصاد السعودي.

وقال التقرير الذي حصلت رويترز على نسخة منه عبر البريد الالكتروني يوم أمس الثلاثاء "نعتقد أن ارتفاع إنتاج (السعودية من) النفط الخام مقروناً بالأسعار المرتفعة يعتبر عاملاً ايجابياً للمستقبل الاقتصادي للمملكة بشرط ألا تقفز الأسعار إلى المستوى الذي يؤدي إلى الإضرار بالطلب".

وتحتاج المنطقة موجة احتجاجات شعبية طاحت بالرئيسين التونسي والمصري، واتسع نطاقها لتشمل ليبيا واليمن والبحرين وعمان إلا أن السعودية أكبر اقتصاد عربي لا تزال حتى الآن معزولة عن تلك الموجة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشار التقرير إلى أن تصدي المملكة لسد النقص في الإمدادات النفطية الليبية يوضح التزام السعودية بصفتها أكبر لاعب في سوق النفط العالمي تجاه استقرار أسعار النفط.

وأضاف "نعتقد أن المملكة لديها طاقة إنتاجية تمكنها من سد النقص في المعروض النفطي الذي ينتج عن انقطاع الإمدادات من أي دولة صغيرة منتجة للنفط، وذلك نظراً لأن المملكة لديها طاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 12 مليون برميل في اليوم. كما أن لدى المملكة احتياطيات نفطية مؤكدة تبلغ 265 مليون برميل تقريباً".

وكان وزير المالية إبراهيم العساف أكد في وقت سابق من هذا الشهر على اهتمام المملكة باستقرار أسواق النفط سواء من حيث الأسعار أو الإمدادات.

وتفيد تقديرات شركة إيني الايطالية للنفط بأن الاضطرابات التي اجتاحت ليبيا التي تحتل المركز الثاني عشر بين أكبر منتجي النفط في العالم أدت لخفض الإنتاج بنسبة 75 بالمائة.

وأشارت الراجحي في تقريرها إلى تقديرات بأن المملكة رفعت إنتاجها من النفط الخام ليصل إلى تسعة ملايين برميل يومياً اثر الاضطرابات السياسية في ليبيا وذلك من حجم إنتاج قدرته منظمة أوبك عند حوالي 8.4 مليون برميل يومياً في يناير/كانون الثاني.

ومن ناحية أخرى توقع التقرير أن تنعكس القرارات الحكومية التي أعلنها الملك عبدالله على تعزيز الإنفاق الاستهلاكي في الاقتصاد السعودي، وهو ما يعزز أكثر النظرة الايجابية المستقبلية لاقتصاد المملكة.

وقال التقرير إن "التعزيز المباشر للاستهلاك سوف يأتي من زيادة الراتب الأساسي بنسبة 15 في المائة لجميع العاملين بالقطاع الحكومي وبالإضافة إلى ذلك فقد قررت الحكومة من خلال صندوق التنموية العقارية إعفاء مبلغ 585 مليون ريال عبارة عن قروض سكنية للمتوفين قبل سبتمبر (أيلول) 2007، وإعلان التنازل عن دفعات هذه القروض غير المسددة سوف يزيد من كمية النقد المتاح للإنفاق في أيدي المواطنين مما سيدعم الإنفاق الاستهلاكي الخاص أكثر".

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله قد أمر بإعانات اجتماعية ومزايا للمواطنين بنحو 37 مليار دولار لدى عودته الشهر الماضي إلى المملكة من رحلة علاجية استمرت ثلاثة شهور.

ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد السعودي 4.3 بالمائة هذا العام بعد نمو يقدر عند 3.8 بالمائة في 2010، وذلك بدعم من ارتفاع أسعار النفط وقوة الإنفاق المالي.

وكشفت السعودية في ديسمبر/كانون الأول عن موازنة 2011، والتي شملت خططاً لإنفاق 580 مليار ريال هذا العام مع التركيز على مشروعات التعليم والبنية الأساسية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة المالية- السعودية
| 3 مقالات
  1. مصر تدرس حزمة تمويل من صندوق النقد ودول الخليج
  2. تعديلات محتملة على نظام السوق المالية السعودية الأسبوع المقبل
  3. ودائع البنوك السعودية تتخطى تريليون ريال بنهاية أغسطس
وزارة الخارجية الليبية
| 3 مقالات
  1. محتالون يدعون تحويل أصول الزعماء العرب المخلوعين عبر الانترنت
  2. "زنقة القذافي" تغزو بطاقات زواجات أبناء منطقة سعودية
  3. الفنان حميد الشاعري يتنبأ بقرب نهاية القذافي ويصفه بالجبان
وزارة النفط - السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية: 8 ملايين عاطل إضافي بحلول العام 2030
  2. السعودية: تدشين أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في فرسان
  3. السعودية: مليون موظف حكومي يترقبون غداً تصويت "الشورى" لصرف بدل السكن

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية- السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية- السعودية

  2. وزارة الخارجية الليبية

  3. وزارة النفط - السعودية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى