ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تسعى لزيادة كبيرة في منصات النفط

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 29 مارس 2011

قال بيل هربرت المحلل لدى سايمونز أند كو إن السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم طلبت على غير المتوقع من شركات الخدمات النفطية زيادة عدد منصاتها النفطية نحو 30 بالمائة لتعزيز الطاقة الإنتاجية.

وكتب هربرت في مذكرة بحثية أن شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية التقت بشركات خدمات نفطية رائدة من بينها هاليبرتون مطلع الأسبوع حيث كشفت عن خطط لزيادة عدد المنصات العاملة في البلاد هذا العام والعام القادم إلى 118 منصة من حوالي 92 حالياً.

وقال هربرت بالهاتف من هيوستون "كان من المتوقع أن تخطو السعودية بحذر على صعيد طاقتها الإنتاجية لذا لم يكن هذا متوقعاً".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف أن "علاوة المخاطر في الشرق الأوسط ارتفعت. ومع تراجع الإنتاج الليبي قد تشعر السعودية بأنه ينبغي أن تكون مستعدة لطاقة إنتاجية أعلى".

وأكثر من أي بلد آخر، تحدد السعودية دورها الدولي بالقدرة على زيادة إنتاج النفط سريعاً لتلبية طلب متنام أو تغطية تعطيلات في مناطق أخرى مثل انهيار الشحنات الليبية في الآونة الأخيرة. واستجابت المملكة بضخ 500 ألف إلى 750 ألف برميل يومياً إضافية في الأسابيع الأخيرة حسبما ذكر محللون.

وقال بيتر بوتل محلل النفط لدى كاميرون هانوفر في كونيتيكت "إنها مسألة وجودية بالنسبة للسعودية. يجب أن تضمن توافر طاقة غير مستغلة كافية وإلا تقلص دورها العالمي".

ولكن من غير الواضح بعد إن كانت المملكة تريد زيادة الطاقة غير المستغلة لأكثر من نحو ثلاثة ملايين برميل يومياً وهو المستوى الذي يقال إن أرامكو تملكه.

وقل محللون إن زيادة إنتاج السعودية في الآونة الأخيرة إلى حوالي تسعة ملايين برميل يومياً ربما أثار قلق أرامكو بشأن قدرتها على ضخ المزيد إذا احتاج العالم لكميات أكبر بكثير.

وقال روجر ريد العضو المنتدب لدى مورجان كيجان في هيوستون "في مطلع العام كانوا ينتجون نحو 8.5 مليون برميل يومياً من النفط وكنا نقبع فوق حوالي 3.5 مليون برميل يومياً من الطاقة غير المستغلة. اضطروا إلى زيادة الإنتاج ما بين 500 ألف و750 ألف برميل يومياً بعد خروج ليبيا من السوق ومن ثم فإن طاقتهم الاحتياطية منخفضة كثيرا بالفعل".

وقال محلل بقطاع النفط مقيم في نيويورك ويرصد الإنتاج السعودي طالباً عدم كشف هويته "يمكن أن تنظر للأمر بإحدى طريقتين. إما أنهم يدركون أن ثلاثة ملايين برميل يومياً من الطاقة غير المستغلة لا يكفي أو أنهم يدركون أن طاقتهم ليست بهذا الارتفاع في واقع الأمر".

ولم تجر السعودية نقاشاً علنياً لخطط لزيادة طاقتها الإجمالية منذ استكملت مشروعاً بقيمة 100 مليار دولار لرفعها ثلاثة ملايين برميل يومياً إلى مستوى "قابل للاستمرار" عند 12 مليون برميل يومياً العام الماضي.

وقال هربرت إن السعودية تريد زيادة عدد المنصات سريعاً في النصف الثاني من 2011 والنصف الأول من العام القادم وإنها "تنفض التراب" عن مشروع المنيفة الذي سيبلغ إنتاجه 900 ألف برميل يومياً لكنه يمضي ببطء وتبلغ قيمة استثماراته 16 مليار دولار.

وأضاف أن الخطط "ايجابية بوضوح" لشركات الخدمات النفطية التي ارتفعت أسهمها بقوة أمس الاثنين.

وارتفع سهم هاليبرتون أربعة بالمائة إلى 47.90 دولار في بورصة نيويورك بعدما لامس أعلى مستوى في 52 أسبوعاً. وارتفعت أسهم شلومبرجر أكثر من أربعة بالمائة في حين زاد سهم بيكر هيوز 3.8 بالمائة.

وقالت هاليبرتون في ساعة متأخرة يوم أمس الاثنين إنها ستسرع العمل في المنيفة وهو مشروع لاستغلال احتياطيات بحرية ضخمة من الخام الثقيل وذلك اثر مناقشات جرت في الآونة الأخيرة مع السعودية. كانت الشركة فازت في 2008 بعقد لتقديم خدمات الحفر والأعمال ذات الصلة في 93 بئراً بالمنيفة شمال شرقي السعودية.

وقال محلل في مؤتمر هوارد ويل للنفط في نيو أورليانز لرويترز إن أندرو جولد الرئيس التنفيذي لشركة شلومبرجر أسر إلى المحللين أمس الاثنين بأنه تشجع بالتزام السعودية تجاه زيادة الطاقة غير المستغلة بصرف النظر عن أي تراجع في أسعار النفط.

وبشكل منفصل قال جولد إن تعطل الأنشطة النفطية في مناطق أخرى بالشرق الأوسط وإفريقيا سيؤثر على الأرجح في نتائج أعمال شلومبرجر للربع الأول من العام.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أرامكو السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة النفط - السعودية

  2. أرامكو السعودية

  3. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى