ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

توسع الاستثمارات بالمدن الصناعية السعودية مرتبط بتوفير الغاز

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 08 مايو 2011

يرى اقتصاديون أن التوسع في الاستثمار بالمدن الصناعية والاقتصادية في السعودية يعتمد بشكل رئيس على توفر إمدادات الغاز الذي يمثل مصدراً أساسياً للطاقة لأغلب الصناعات، واللقيم الذي تقوم عليه الصناعات البتروكيماوية بشكل خاص.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة "الوطن" السعودية، اليوم الأحد، يخشى صناعيون تعثر الاستثمارات المستقبلية في تلك المدن نتيجة قصور شبكة نقل الغاز، وعدم توفيره بالكميات اللازمة رغم جهود شركة أرامكو السعودية في هذا المجال.

وقال محمد الجبر، نائب رئيس شركة "أرسيلور ميتال" العالمية للحديد والصلب بالشرق الأوسط والعضو المنتدب للشركة بالسعودية، إن المستثمرين يتطلعون لأن تتنامى إمدادات الغاز بصورة أكثر لتغطية الطلب المتوقع من الصناعات مستقبلاً في الجبيل وينبع.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكر أنه بالإمكان تحديث وتطوير شبكة أرامكو للغاز لدعم المدن الصناعية والاقتصادية بالمملكة سواء في جازان، أو حائل أو رابغ وغيرها، فاحتياطات المملكة من الغاز وفيرة.

وقال "نلحظ تواتر اكتشافات حقول الغاز في مناطق مختلفة من البلاد، فإنشاء وتحديث هذه الشبكة أضحى مطلباً ملحـّاً لدعم مشاريع التنمية، ولا بد أن يكون هناك إستراتيجية تستهدف تحديث وإعادة إنشاء تمديدات البنية التحتية التي تحتاجها المدن والصناعات من كهرباء ومياه وصرف صحي، وتصريف سيول وخدمات ونحوها خلال السنوات الـ 5 إلى 10 القادمة، ومن المتوقع أن تصل الاستثمارات في هذا المجال إلى مليارات الدولارات.

وأشار إلى أن استثمار الوقت لتطوير البنية التحتية بالمملكة أو إعادة إنشائها أصبح ضرورياً ومناسباً، لا سيما وأن مشاريع التنمية والبنية التحتية بالمملكة بحاجة ملحـّة للتحديث وإعادة البناء، ومن المؤكد أن المسؤولين في أرامكو، والجهات المسؤولة ذات العلاقة تنظر لهذا الأمر بجدية تامة، ومن المرجح أن يكون هناك خطط لدى الجهات المختصة لتطوير أنابيب تلك الخطوط وإعادة بنائها.

وأكد الجبر أن الوضع أصبح أكثر إلحاحاً في ظل ما تتمتع به المملكة من مميزات جاذبة للاستثمار، وما تمتلك من توفر صناعة الأنابيب، وصناعة الخام اللازم لصناعة الأنابيب، وصناعة مسطحات الصلب، وتوفر السيولة المادية التي من شأنها خلق التنمية.

وقال المحلل الاقتصادي فضل البوعينين، إن بعض المجمعات الصناعية تواجه إشكالات في توفير كمية الغاز اللازمة، ما قد يؤثر على توسع صناعة البتروكيماويات والصناعات الأخرى المعتمدة على الغاز.

وأشار إلى أن الصناعات تعتمد اعتماداً كلياً على الغاز باعتباره مصدراً للطاقة ولقيماً للصناعات البتروكيماوية، ومن الصعب أن تنمو الصناعات دون توفر الكميات اللازمة والمناسبة من الغاز وشبكة تسهـّل نقل الغاز إلى مواقع الاستخدام.

وأوضح أن ذلك يؤكد الحاجة إلى ضرورة وجود شبكة حديثة متكاملة تغذي كافة مناطق المملكة، مبيناً أن شركة أرامكو السعودية تعمل جاهدة على تنمية وزيادة إنتاج الغاز وتطوير الحقول والاستكشافات الجديدة، الأمر الذي يعزز الثقة بقدرة الشركة على مواجهة الطلب المحلي المتنامي على الغاز دون الحاجة للاستيراد من الخارج.

وذكر أن خيار التخصص الصناعي في مناطق معينة وتنوعه في مناطق أخرى هو المحدد للحاجة في التوسع بنشر شبكة النقل بين تلك المناطق، مشيراً إلى أنه من غير المنطقي أن نطالب المدن الصناعية والاقتصادية في المناطق بتنويع الصناعات فيها دون توفير ما تحتاجه من الغاز، الأمر الذي يعني ضرورة تغطية الشبكة الوطنية للغاز لمدن المملكة كافة، وخاصة مع توفر الملاءة المالية، والقدرة الفنية والتقنية التي تتمتع بها أرامكو.

وقال البوعينين إن توسع شركة أرامكو في الصناعات البتروكيماوية أمر جيد ولكنه قد يؤثر مستقبلاً على المنافسة بين الشركات السعودية، وأحقيتها في الحصول على كميات عادلة من الغاز، فلا بد من تحقيق العدالة فيما يتعلق بتوزيعات الغاز المستقبلية للقطاعات الصناعية، مضيفاً أن ذلك يتطلب الإعلان عن إستراتيجية واضحة في هذا المجال تعزز نهج الشركة الداعم للاقتصاد الوطني وعجلة التنمية والتطور الصناعي التي تعتبر محور ارتكازه الرئيس، ومحركه الأول والدائم.
من جانبه، يرى علي الشعير، الرئيس التنفيذي السابق للشركة المتقدمة للبتروكيماويات بالجبيل، أنه لا بد من توفير مصادر الطاقة المختلفة وفي مقدمتها الغاز لكل مدينة صناعية بالمملكة، سواء التابعة لهيئة المدن الصناعية أو منظومة المدن الاقتصادية.

وقال إن توفير الغاز مسؤولية شركة أرامكو السعودية، أما توزيعه فبإمكان القطاع الخاص أن يتولى هذه المهمة ويؤديها على أكمل وجه، فالمدن الصناعية والاقتصادية اليوم بحاجة إلى ربطها بشبكة للغاز لتوفر الطاقة واللقيم ما يعجل بنمو تلك المدن والصناعات فيها الأمر الذي ينعكس إيجاباً على النمو العام للاقتصاد الوطني.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى