ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

عصـر التداول الإلكتروني مازال طفلاً

بقلم محرر من آرابيان بيزنس  في يوم الاثنين, 10 ديسمبر 2007

منذ سنوات بدأت مجتمعاتنا بالتحول عن استخدام العملات النقدية، التي ظلت طيلة أكثر من 28 قرناً الأساس الوحيد للتعامل. واتجهت هذه المجتمعات نحو استخدام البطاقات الائتمانية، كما هو الحال في معظم تعاملاتنا واتصالاتنا التي بدأت تتحول إلى الكترونية. ولأننا لا زلنا في بداية هذا العصر الجديد من التداول الالكتروني، خصوصاً في الشرق الأوسط، فإننا نواجه العديد من الصعوبات التي يحتاج تخطيها إلى بعض الوقت والجهد، تحديداً في مجال التوعية. ولا يزال استخدام البطاقات الائتمانية أسلوباً جديداً للحياة، لم يعتد عليه المجتمع بشكل كافٍ يمكنه من الاستفادة من مزاياها بشكل كامل.

في مجال البطاقات الائتمانية، بدأ لاعبون عالميون يبرزون في سوق الشرق الأوسط، ويقودون هذا التحول تجاه استخدام البطاقات عوضاً عن النقد موفرين خدمات عالمية ومركزين على عامل التوعية لتسهيل هذا التغيير. ومن أبرز هؤلاء اللاعبين، برزت أمريكان اكسبريس كشركة عملاقة عرفت بارتفاع مستوى خدمتها وتميزها في التعامل مع العملاء.

أريبيان بزنس التقت بريان أتيجالي الرئيس التنفيذي لأمريكان اكسبريس (السعودية) المحدودة الذي تحدث عن وضع السوق السعودية وعن خدمات الشركة وخططها المستقبلية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

كيف تقيمون السوق السعودية؟

هناك نمو كبير وملحوظ في السوق السعودية، وذلك عائد لأسعار النفط المرتفعة، وخصخصة الأعمال بالإضافة إلى البنية التحتيّة والمشاريع الضخمة مثل مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الاقتصادية وتطوير مدن اقتصادية أخرى في هيل والمدينة المنورة. كما أن الارتفاع الملحوظ في توظيف وخلق الثروات، يحفز على الصرف ويتيح العديد من الفرص الجديدة. إنه اقتصاد نشيط ومشجع للاستثمار.

إلى أي حد أثرت العضوية في منظمة التجارة العالمية على قطاعكم؟

لقد ساهم الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، في فتح المجال أمام اللاعبين العالميين لدخول السوق السعودية. وهناك علاقة بين العديد من هذه الشركات وأمريكان اكسبريس. لذا فإنه من الطبيعي أن يتعاملوا معنا عندما يفتحون مكاتب لهم في المملكة. كما أن بطاقات أمريكان اكسبريس تضيف قيمة وخدمة زائدة تفوق السعر. ولأن المنافسة شديدة في هذه السوق، بدأ البائعون يسعون للعمل مع أمريكان اكسبريس ليحصلوا على هذه القيمة المضافة لمنتجاتهم وخدماتهم. وكما هو معروف فإن لأمريكان اكسبريس علاقات مع أكبر العلامات التجارية العالمية التي ترى في مشاركة أمريكان اكسبريس فائدة عظيمة. ما يتيح الفرصة لعملائنا التواصل مع هذه الأسماء العالمية لإيصالها إلى الجمهور المطلوب.

ما مدى أهمية السوق السعودية بالنسبة لشركتكم؟

يعد الاقتصاد السعودي الأقوى في الشرق الأوسط، أما سكان السعودية فهم من بين الأكثر تأثيراً في المنطقة بسبب دخولهم المرتفعة نسبياً. إلا أن المجتمع السعودي يتعامل بالنقد أكثر من تعامله بالبطاقات مقارنة مع دول أخرى في العالم. لذا فإننا نرى فرصة كبيرة جداً في حلول الدفع، وتعطي أمريكان اكسبريس الفرصة للتركيز على الأعضاء الأكثر تأثيراً، نحن نركز بشكل جيد للنمو في السوق السعودية. بالإضافة إلى أن أمريكان اكسبريس ليست مجرد بطاقة إنها عالم أخر من الفوائد ونطاق واسع من الخدمات المبتكرة عالية المستوى.

ما هي عمليات التطوير التي تحتاجها سوق البطاقات في السعودية؟

كسوق جديدة في هذا المجال، فإن سوق السعودية تدعو للإعجاب من حيث الطريقة التي تتطور بها. والمرور بهذه السرعة، وسط كل هذا التطور عبر السنوات القليلة الماضية، يجعلنا نعتقد بأن التكنولوجيا ستقوم بقيادة التطور في المنطقة.

ما رأيك بمؤسسة النقد السعودي "ساما" وباستراتيجيتها؟

لسنا في موقع يسمح لنا بالتعليق على استراتيجية "ساما"، لكننا نود أن نشكرهم على رؤيتهم بعيدة المدى وعلى تبوأهم مركز الريادة في دعم تطوير صناعة البطاقات. يسرنا أن ندعم مبادرتهم في نشر الوعي لفوائد استخدام البطاقات كوسيلة للدفع.

هل تعتقد بأن تراجع الدولار والتضخم في السوق المحلية سيؤثر على خططكم التطويرية؟

هناك بالتأكيد علاقة بين التضخم هنا في السعودية وبين تدهور الدولار. نحن نراقب الوضع بحذر.


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أمريكان إكسبريس»

 بريد الأخبار

  1. أمريكان إكسبريس

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى