ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

وزارة الصحة السعودية غاضبة من بيان حقوق الإنسان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 24 أبريل 2008

يبدو أن البيان الذي أصدرته الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية والذي اعترضت فيه على التقصير في الرعاية الصحية، قد أغضب المسئولين في وزارة الصحة الذي أصدروا بدورهم بياناً يردون فيه على ما جاء في بيان الجمعية.

ورفضت وزارة الصحة في بيان صدر يوم أمس الأربعاء أن تتحدث أي جهة بإسمها أو نيابة عنها. وطالبت الوزارة الجمعية بالتأني قبل إصدار البيانات الصحفية لحين استلام وجهة النظر الأخرى، ومؤكدة أنها "لا تصادر حق أحد في التعبير عما يخصه وأن للجمعية الحق بالحديث عن المواضيع التي ترغب بمناقشتها."

وقال البيان "رغبة في إيضاح حقيقة المناقشة التي جرت بين الطرفين فإن الوزارة تود الإيضاح بأن رئيس وأعضاء الجمعية ناقشوا مع وزير الصحة ومسؤولي الوزارة بعض الموضوعات التي تتعلق بالخدمات الصحية حيث تم استعراض ما تم إنجازه خلال السنوات الخمس الأخيرة من مستشفيات ومراكز صحية."


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان بيان الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان قد أظهر أن هناك خللاً وقصوراً في الرعاية الصحية بسبب قلة الدعم الموفر من وزارة المالية السعودية، الأمر الذي ترك وزراة المالية والصحة في موقف سئ أمام الجمهور.

لذا كان من الطبيعي أن تستعرض وزارة الصحة في بيانها المشاريع الصحية التي تنفذها حالياً. إذ أشار البيان إلى أن وزير الصحة أشاد بالجهود الحثيثة التي وفرتها الحكومة نحو زيادة ميزانية الصحة من 16 مليارا إلى أن وصلت إلى 25 مليارا. وأشاد وزير الصحة كذلك في البيان بمساندة ودعم وزارة المالية المتواصل لجهود الوزارة حيث يوجد حالياً 96 مستشفى تحت الإنشاء إضافة إلى 1010 مركزاً صحياً.

ومن الطبيعي أن تتعارض الأقوال من قبل وزارة الصحة خاصة أن الوزارة لديها ميزانية ضخمة لتوفير الرعاية الصحية المناسبة للمواطنين إلا أن الرعاية الصحية في السعودية لازالت متدهورة ونسبة الأخطاء الطبية لازالت عالية ولا تزال المملكة تعاني من نقص الكوادر الطبية الوطنية إذ لا تتجاوز نسبة الأطباء السعوديون في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة في الوزارة العشرين في المائة.

وكان وفد من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان قد ألتقى يوم الأثنين بوزير الصحة السعودي وقدم الوفد في الإجتماع 12 ملاحظة حول الرعاية الصحية في السعودية وكان نائب رئيس الجمعية مفلح بن ربيعان القحطاني قد أكد أن الوزارة اعترفت بوجود الـ12 ملاحظة خلال الإجتماع.

وتطرق النقاش إلى إيضاح بعض المعوقات التي تواجه القطاع الصحي في أي بلد من بلدان العالم والتي تتمثل في ندرة الكوادر الصحية المتخصصة وصعوبة توفيرها إلا بأجور مرتفعة جداً، إضافة إلى تنامي تكلفة العلاج وبالتالي ارتفاع الميزانية اللازمة لذلك.

وكان وزير الصحة قد أصدر عدد من البيانات وأصدرت الوزارة عدد من الأخبار لتحسين صورة الوزارة بعد صدور بيان الجمعية الوطنية لحقوق  الإنسان.

ومن ضمن القرارات التي أتخذتها الوزارة هو توفير العلاج للمصابين بأمراض الدم الوراثية من غير السعوديين بالمجان.

إذ وجه وزير الصحة في بيان صادر يوم الثلاثاء جميع مستشفيات وزارة الصحة بمعاملة المصابين بأمراض الدم الوراثية (فقر الدم المنجلي وفقر الدم لحوض البحر الابيض المتوسط) اسوة بالمواطنين، وهذا يشمل خدمات نقل الدم للمرضى دون مطالبتهم وذويهم بتعويض الدم المنقول لهم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

اخطاء الاطباء
المرسل ابوذر بركات, الجدبيل, السعودية في 12 مايو 2008 - 02:53 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/ مدير مستشفي الهيئة الملكية المحترم
نفيدكم علماً باننى والد الطفلة دعاء أبوذر بركات
التي ولدت لديكم بالمستشفي بتاريخ 4/5/2007م تحت الرقم الطبي 289707 ولدت ولادة طبيعية.
الموضوع
بعد الولادة تفاجات بان الطفلة داخل العناية المركزة وعندما سالت الطبيب المختص بحديثي الولادة في البداية بسط لي الامر ولم يعطني اجابة واضحة بالنسبة لحالة ابنتي وبعد الحاح وفى المقابلة الثانية عندما اعدت عليه السؤال اجابني بانهم لاحظوا ان الطفلة لا تحرك يدها اليمنى بصورة طبيعية وفي الاساس لم تكن تحركها ابدا ، وكما قلت ان الطبيب بسط لي الامر وانها سوف تكون طبيعية خلال فترة بسيطةخلال ايام أو اسابيع وخرجنا من المستشفى يوم6/5/2007م الموافق يوم الاحد بعد ان دفعنا تكاليف الولادة مضافاً لها تكاليف العناية المركزة والتحاليل والاشعة وغيرها للطفلة مع العلم اننا نتعالج نقداً واخد لنا موعد في العيادة الخارجية للاطفال وعندما حضرنا في موعد المقابلة وقمنا بالاجراءات المتبعة للمقابلة الطبيب وبقينا في الانتظار حتى انتهاء الوقت ولم يستدعوننا فلما سالت احدى الممرضات قالت ان الطبيبة انتهت فترة عيادتها وذهبت وبعد الذهاب الى احد المسئولين ادخلونا على طبيب اخر وعندما سالته عن حالة الطفلة قال ان الطفلة مصابة بشلل في اليد اليمنى بسبب قطع في الضفيرة العصبية وذلك اثناء عملية الولادة بخطا من الطبيبة التي قامت بعملية الولادة وان هذا الشلل نسبة الشفاء منه متفاوتة على حسب نوعه يوجد نوع يمكن الشفاء منه بسهولة خلال فترة بسيطة بعد العلاج الطبيعي ويوجد نوع يحتاج لعملية جراحية ونوع لا شفاء منه قال لنا الطبيب حرفيا عليكم التعايش معه.
وحولنا لعيادة العلاج الطبيعى واعطونا مواعيد بعد اسبوعين من تاريخ المقابلة مع الطبيب وذلك يعنى ان نصبر أسبوعين على الطفلة غير أن الطبيب قال انه كل ما كان العلاج مبكر كانت النتائج أفضل عموما حضرنا في الموعد المحدد لعيادة العلاج الطبيعي وعملنا بخطوات التسجيل كما وجها موظف الاستقبال بان ندفع الرسوم للعيادة ودخلت زوجتي مع الطفلة إلى غرفة العلاج الطبيعي وبعد عشرة دقائق أو اقل خرجت وذهبنا وعندما سألتها عن السرعة في العلاج قالت ان الطبيبة غير موجودة أصلا وان التي أجرت التمارين الممرضة المناوبة مع العلم إن هذه هي الزيارة الأولى لنا لعيادة العلاج الطبيعي ومن المفترض أن يكون هناك الطبيب المختص الذي يحدد نوع التمارين المطلوبة على حسب الحالة .
عموما هذه هي الأحداث التي مرت بنا في مشفاكم والتي أن دلت على شيء فهي لا تدل إلا على إهمال كبير تلو أخر على حسب تقديري .
وهذه الأحداث كلفتني كثير من الأشياء :
1- حالة ابنتي الحالية ما وضعها بالضبط مع العلم انه لم يشخص احد حالتها بصورة دقيقة بل كلها تقديرات شخصية من قبل الأطباء.
2- عندما أدخلت زوجتي للولادة كنت على علم بان الولادة الطبيعية بمبلغ 2000ريال إذا كان الطفل طبيعيا أي إذا ولد بصورة طبيعية ، هل إذا ولد الطفل غير طبيعي بخطأ من الطبيب هل على المريض تحمل خطا الطبيب ماديا ومعنويا.
عندما خرجت من المستشفى دفعت رسوم الولادة ورسوم العناية المركزة كما هو متبع عندكم على المريض أو الزوج في حالة الولادة نقداً(cash) أن يدفع5500انا عندما ذهبت للمحاسب قال نريد منك أربعون ريال باقي الحساب زيادة على ما دفعت مسبقا وهو 5500 أي 5540ريال




والد الطفلة
أبوذر بركات إبراهيم

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. الجمعية الوطنية السعودية لحقوق الإنسان

  3. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى