ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (28 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

غزو سعودي وهابي لصناعة السياحة المصرية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 27 مايو 2008

ثار جدل شديد في مصر على إثر قرار المالك السعودي لفندق جراند حياة في القاهرة الشيخ عبدالعزيز الإبراهيم، بحظر بيع الخمور في الفندق وإتلاف كميات من المشروبات الكحولية تبلغ قيمتها ملايين الدولارات بإلقائها في النيل.

وفي الحقيقة كشفت ردود الفعل تجاه قرار الإبراهيم النوايا الحقيقية والتوجهات التي تدافع عنها العديد من الجهات في مصر ضد ما يعدونه زحفاً "وهابيا ًسعودياً" لأسلمة مصر على الطريقة السعودية.

وأبرزت الردود حقيقة النظرة التي ينظر بها للمستثمر السعودي في مصر من جهة، وإلى التوجه الديني للشعب السعودي الذي تخاف عدة أطراف من دخوله إلى مصر.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وإذا سلمنا أن لكل فعل ردة فعل معاكسة فإنه من الطبيعي أن تصدر ردود فعل من الأطراف المتضررة في مثل هذا القرار وهي: الجهات الليبرالية في مصر، و"لوبي" صناعة الخمور في مصر، وشركات السياحة المصرية، وزارة السياحة المصرية، وأخيراً التيار الفكري الذي يخاف من "سعودة" مصر.

ووضع قرار الإبراهيم الحكومة المصرية في مأزق فهي الآن بين مطرقة الخوف من ردود فعل الإسلاميين المعارضين لسياستها إذا ما تدخلت وسندان الخوف من عدم قدرتها على التحكم في قطاع السياحة الذي يعد شريان الحياة لها.

وإذا كان من الطبيعي أن يكون هناك ردة فعل فإنه من الطبيعي أن يكون هناك فعل. والإبراهيم مالك لفندق وللمالك حق التصرف كيفما يشاء في فندقه. وإن كان هناك من يعارض في مصر فهناك الملايين ممن يفتخرون بما صنعه.

فلننظر مثلاً ماذا قاله الكاتب المصري سليمان جودة في مقال له في صحيفة "المصري اليوم" تحت عنوان "لا ياشيخ" حتى نعرف الكثير عن النظرة الحقيقية للسعوديين والتي كانت خامدة مثل البركان لسنين طويلة حتى وجدت طريقها إلى الصعود بسبب تصدع في القشرة الأرضية أحدثه الإبراهيم.

يقول جودة (الذي أوضح في بداية المقال أنه لا يشرب الخمر ولايدعو إلى شربها): " أما الشيخ البراهيم فلست ضد قراره، بشرط أن يقيم فيما بعد فنادق للنساء، وأخرى للرجال، ثم يمنع التزاور بين النزلاء، في أي فندق من هذا النوع!!

أنت، كرجل أعمال، من حقك تماماً أن ترفض الدخول شريكاً في ملكية فندق يقدم الخمر، ومن حقك أن ترفض أن تكون مالكاً لأسهم في مصنع يقدمها للأسواق.. من حقك تماماً، وسوف أكون معك وأساندك مائة في المائة، ولكن ليس من حقك أن تستولي علي فندق، ثم تمنعه من تقديمها، ولا من حقك أن تملك شركة طيران ثم تمنع الطيران عليها لغير المحجبات والملتحين.. لا لشيء، إلا لأننا نتكلم هنا، عن سياحة عالمية.. لا محلية.. ولا دينية!"

ولننظر أيضاً إلى المخاوف التي أظهرتها "البي بي سي" في مقال كتبه أحد مراسليها تحت عنوان: "المالك السعودي لفندق فخم في القاهرة يحظر الكحول". وقالت "البي بي سي": ويسود الخوف من أن تحذو فنادق أخرى حذو جراند حياة، مما قد يشكل ضربة للقطاع السياحي، أحد الركائز الهامة للاقتصاد المصري.

وتقتبس الـ"بي بي سي" هنا مقولة لسليمان جودة يقول فيها :"اذا كان المالك يرغب بالاستثمار في القطاع السياحي فعليه الالتزام بقوانين اللعبة، وإلا عليه بيع فندقه للراغبين (بالالتزام بقوانين اللعبة)".

ونقلت الـ"بي بي سي" وجهة نظر الليبراليين في مصر الذين يعارضون قرار الإبراهيم ويقولون: "إن المسلمين ينتظرون أن يجدوا "اللحم الحلال" على متن الرحلات الجوية الدولية، وبالتالي عليهم احترام رغبات ضيوفهم الغربيين."

وتقول الـ"بي بي سي" أن الليبراليين المصريين يرون فيما حصل مثالا على استخدام السعودية نفوذها المالي لنشر مفهومها للإسلام في بلدان أخرى.

أما ما قاله المؤلف عزت القمحاوي لـ"البي بي سي" حول الموضوع فهو يعبر عن حقيقة المخاوف من أن ينشر السعوديون في مصر المبادئ الدينية الإسلامية التي يطبقونها في بلدهم. وبعبارة أخرى يعبر كلامه مخاوف بعض المصريين من "سعودة" مصر.

وقال القمحاوي: "إن ما حصل دليل على ما يستطيع الاستثمار السعودي في مصر عمله،" وأضاف:"بإمكانه خنق القطاع السياحي بفرضه الإسلام على غير المسلمين، وإجبار السمك المسلم في نهر النيل على السكر" مشيرا الى ما تردد عن إفراغ المشروبات الكحولية من قبل العاملين في فندق "جراند حياة" في نهر النيل.

وإذا ما علمنا أن العديد من الفنادق الفخمة الواقعة على النيل هي فنادق مملوكة لمستثمرين سعوديين فإننا سنفهم حقيقة الخوف الذي ينتاب وزارة السياحة المصرية و"لوبي" صناعة الخمور.

ولنتحدث قليلاً عن لوبي صناعة الخمور في مصر، وهي صناعة مربحة جدًا على الرغم من أن عدد الذي يشربون الخمور في مصر من أبنائها محدود جداً بالمقارنة بعدد سكان المحروسة. وبذلك تتركز غالبية مبيعات الخمور في مصر للسياح.

وكان في مصر شركتين لصناعة الخمور قبل عام 2001 وهما شركتي "الأهرام للمشروبات" وشركة "الجونة" التي كانت تمتلكها أسرة ساويرس المصرية. ولكن "الأهرام" استحوذت على "الجونة" في عام 2001 وأصبحت هي المسيطرة على السوق قبل دخول شركة "مصر الدولية للمشروبات" مؤخراً.

وبذلك أصبح السوق مغرياً جداً مما دفع بشركة "هينيكن" الهولندية لدخول مصر من خلال الاستحواذ على 98.7 في المائة من شركة "الأهرام" مقابل 280 مليون دولار. وتعتمد الأهرام اليوم على السياحة لترويج مشروباتها، ولهذا فإن قراراً مثل قرار الإبراهيم سيكون له أثر كبير على عدد زبائن الشركة وهذا أمر لن تسمح به الأهرام أو حتى "مصر الدولية للمشروبات".

ووزارة السياحة المصرية لا تريد أن تنتشر "صحوة الإبراهيم" الدينية بين أصحاب الفنادق الأخرى التي يسيطر على كثير منها السعوديون. وكل ما استطاعت وزارة السياحة المصرية فعله هو تهديد الإبراهيم بإنقاص عدد نجوم فندقه من خمس إلى أربع أو ثلاث ولكن الإبراهيم لم يبالي بذلك.

وشركات السياحة لا تريد أن تخسر أفواجاً من السياح لمجرد أن أصحاب الفنادق قرروا فجأة العودة إلى دينهم. والوطنيون الليبراليون يفكرون في سيادة مصر أمام المستثمرين الأجانب.

ولكن ما يهم من ذلك كله هو أن ما حدث أظهر أنه يوجد العديد من الأطراف والقوى في مصر تريد أن تقف حائلاً أمام رغبات الشيخ "الإبراهيم" التي تمثل في جوهرها السلفية والوهابية في نظر البعض وتمثل تهديداً لسيادة مصر أمام سيطرة رؤوس الأموال السعودية من وجهة نظر البعض الآخر.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (28 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (28 تعليقات)

ليه متبقاش سياحه نظيفه
المرسل عمرو سمير, شرم الشيخ, مصر في 08 آب 2010 - 12:12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا بسال ليه متبقاش السياحه عندنا سياحه نظيفه مفيهاش خمره ومفيهاش دعاره لان حرام علينا ان احنا منستفادش من الجمال والطبيعه الجميله اللى عطاها ربنا لمصر واللى عاجبه يجى واللى مش عاجبه ميجيش
انا اتمنى تبنى شعار السياحه النظيفه فى مصر انا بشتغل مرشد سياحى واتمناها نظيفه واتمنى ان الناس كلها تبقى ذى الابراهيم
لا يا أخ منصور
المرسل samerhalby, aleppo, sy في 14 تموز 2008 - 12:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كنت معجباً بكتاباتك وكنت تقول الصواب لكن أرى هنا انك قد غاليت وأخطأت ... فإذا كان الجهلة قد ابتدعوا ونسبوا للتابعين خوارق ومعجزات وشدوا الرحال لمراقدهم فهذا ليس ذنب هؤلاء العلماء الأفاضل الأجلاء وانت تصفهم بالمقبورين في إشارة لا تراعي قدر هؤلاء العلماء وكما طلبت معرفة الامام محمد عبد الوهاب فأنا أطلب منك معرفة الأئمة الذين تتهجم عليهم.
وأرى أيضاً عدم التحيز المطلق وانزال عالم من العلماء منزلة تقارب منزلة الأنبياء فالامام محمد عبد الوهاب هناك من ينتقد بعض تعاليمه وعندما تدافع عنه فليكن ذلك بنشر رابط يتحدث عن تاريخه واعماله الصالحة الموثقة وأنا لا أعرف عنه شيئاً لكن ليس معنى هذا إنني أحكم عليه حكماً خاطئاً فأنا لا أحكم على انسان حتى أستوفي عنه المعلومات الكافية... جعلني الله واياك خدم دينه وارقاء احسانه
نعم اقولها بملئى فمى الامام الكريم محمد بن عبد الوهاب امام عصره
المرسل 25منصور عبد المطلب, kulpsville, usa في 10 حزيران 2008 - 19:26 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على من لانبى بعده محمد رسول الله صلوات ربى وسلامه عليه وعلى اله وصحبه اجمعين وعلى سائر الانبياء والمرسلين نعم نعم اقولها بملئي فمى ان هذا الامام العظيم محمد بن عبد الوهاب طيب الله ثرا ه فى هذا الزمن الذى كثرت فيه البدع وطرق الضلال الذين يدعون الى النار ومحاربة الله الواحد القهاروسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وزادت فرق الضلال وشد الرحل الى الاضرحة فى المساجد فريق يعبد السيد احمد البدوى المذهب السطوحى واخرين الى ا بى العباس المرسي واخرين الى ابراهيم الدسوقى واخرين الى عبد الرحيم القنينائى(القناوى) واخرين الى ابى حسن الشاذلى والى احمد الرفاعى تتقدمهم فرقة حاملى الثعابين وتتقدمهم الموسيقى والرايات والبيارق والخيل وعليها الاغطية الحريرية وتقام السرادقات امام مساجد هؤلاء المقبورين وترقص الغوا زى اى الرا اصات ولاعبى القمار الثلاثة ورقات والنشالين يجدون ضالتهم فى مثل هذه المناسبات لسرقة السذج الوافدين للحج وعبادة المقبورين والازهر نائم ولايحرك ساكنا لما يحدث من ضلالات وبدع وشرك لاضرحة تعبد من دون الله وتسمع فى هذه السرادقات حكايات لااساس لها من الصحة تثنى على هؤلاء الاسياد المقبورين بأتيانهم بخوارق المعجزات منهم مثلا من كلمه الله كما جاء فى كتبهم ان الشاذلى تكلم مع الله واحمد البدوى عنده علم بخبر واسرار اللوح المحفوظ ويغلم مافى البحار من عجائب وغرائب البحار وان الرسول عليه الصلاة والسلام وصحابته يحضرون مولده وكذلك الموتى يبعثهم الله من قبورهم لحضور مولده هذا ماجاء فى كتاب الطبقات الكبرى لامامهم عبد الوهاب الشعراانى الخ الخرافات فى هذا الكتاب والغريب ان معظم رجال الدولة يحضرون هذه المناسبات ويؤمنون بهذه الخراافات التى يصدقها الشذج من الناس ثم تعقد دوائر ماتسمى بحلقات الذكر اختلاط رجالا مع نساءا ويبدانا فى الذكر وماهو الارقص واختلاط كنت اتمنى من الازهر ان يضرب بيد من حديد على ايدى هؤلاء الجهال وانا ا اقول اذا كان الازهر لن يحارب هذه المذاهب العفنة والبدع الضاالة نقول واسفاه عليك ياازهرنا وهنا نأتى الى شيخنا الراحل محمد بن عبد الوهاب رحمه الله فقد وقف جنديا مناضلا وحارب هذه الضلالات والشركيات لاعلاء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان رحمه الله ينادى بالعمل بكتاب الله وسنة رسوله الكريم ناهيك عن قراءة القرأن الكريم فى سرادقات العزاء والمقرئى يقرأ وتعلوا اسواط الجهلة غلى صوت قارئ القران الله الله واذا قرأ اية فيها عذاب وجحيم وسلاسل وسعير تسمع الله الله زدنا ياشيخ اذان تسمع ولاتعى شيئا مما يقوله القارئى انها البدع بعبنها والله يقول (فأذا قرأ القران فانصتوا له لعلكم ترحمون) اين هم من هذا التحذير انهم كالانعام او اضل سبيل رحم الله امام عصره فقد سبق علمه القرن الحادى والعشرون ومازال الازهر يؤمن بأضرحة المساجد وشد الرحال اليها وقد قال الصادق المصدوق الذى لاينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم (ا فترقت اليهود على واحد وسبعون شعبة وافترقت النصارى على اثنان وسبعون شعبة وستفترق امتى من بعدى على ثلاثة وسبعون شعبة كلهم فى النار الاواحدة قيل ومن هم يارسول الله قال ما انا عليه وصحلبتى والخلفاء الراشدين المهديين من بعدى صدقت يارسول الله بالفعل رحم الله الشيخ محمد بن عبد الوهاب رجمة واسعة ان الناس كثرتهم لايعرفون عنه شيئا الامايسمعه الناس عن سيرته العطرة وقد لطخت اسمه الفئة الحاقدة الصوفية والشيعة واطلقت على من يسير على خطاه بالوهابية الارهابية وهذا الرجل الصالح سيقف حتما على ميزان جبار السموات والارض يوم القيامة لمخاصمة من ظلموه وسينصفه الحق سبحانه وتعالى لانه نادى بالعمل بكتاب الله وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم وحمل الرسالة فأوفى وسيوفيه ا الله اجره يوم القيامة جزاه ه الله خيرا عن امة الحبيب صلى الله عليه وسلم حارب من اجل العمل بالكتاب والسنة واتهم بالارهاب عوضنا الله عنه خيرا ورحمه الله رحمة واسعة وا دخله فسيح جناته
سلمت يا أخ منصور عبدالمطلب
المرسل سامر, بيروت, لبنان في 10 حزيران 2008 - 08:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أقول بكر حب " جزاك الله خيراً " فقد أوجزت فأفدت في حقيقة دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب الذي دعا من خلالها إلى توحيد الله بالعبادة ونبذ الشرك. إن من يؤمن بالله حق الإيمان لا يسعه إلا أن يدعو لهذا الإمام بالرحمة والمغفرة فقد دعا غلى إعادة الإسلام إلى ما كان عليه زمن الرسول وصحابته الكرام.

وإنني أدعو كل مسلم منصف يخاف الله أن يدرس تاريخ هذا الإمام وعقيدته وحقيقة دعوته قبل إطلاق الأحكام التي سيكون يوم القيامة مسؤولاً عنها.
الجاهلون لايعرفون من هو الامام محمد بن عبد الوهاب طيب الله ثراه
المرسل 25منصور عبد المطلب, kulpsville, usa في 09 حزيران 2008 - 12:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكثير من الناس لايعرفون الكثير اوالقليل عن الامام محمد عبد الوهاب طيب الله ثراه وادخله فسيح جناته انه امام عصره هذا الرجل الكريم سلك مسلك السلف الصالح ونادى بالدعوة السلفية تأثرا بسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم هذا الرجل حارب البدع التى ادخلها الجهلاء بأمور دينهم انه ارادها دعوة سلفية سنية بعيده عن البدع والضلال التى نادت بها الطرق الصوفية الضالة والشيعة المبتدعة هداهم الله للعمل بكتاب الله والسنة كما كان يدعو بهاالا مام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله امام جهال هذا العصر فينسبون اى شئى غير حسن الى الامام عبد الوهاب فيقولون الفكر الوهابى الارهابى والامام رحمه الله برئى من ضلالات الصوفية والشيعة رحمة الله عليه جزااه الله كل الخير عن الدعاة السلفيين
يسلم فمك يا أحمد صلاح الدين
المرسل samerhalaby, aleppo, syria في 02 حزيران 2008 - 10:53 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بالفعل أخي أحمد ... لماذا لا يصرخ أحد من خطر أمركة مصر أو تهويدها ... أم يتجرأون فقط على الله
صحيح ... اللي أختشوا ماتوا
المرسل أحمد صلاح الدين في 01 حزيران 2008 - 12:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


طبعا ما فعله هذا الشيخ يندى له جبين من لم يستحوا ويعلموا تماما أن مصر دولة إسلامية تستمد قوانينها من الشريعة الإسلامية حسب نص الدستور المهتريء الذي تتشدق بوجوده ، ولم يعلم أيضا هؤلاء المتحذلقون أن كثير من السائحين العرب وغير العرب من المسلمين يرغبون في فنادق نظيفة لاتوجد فيها دينا ولا خمور ، لأنهم يحبون مصر ويرغبون في الإقامة فيها ولكن بما يحافظ على أسرهم الذين يحرصون على اصطحابهم معهم.
أما عن الغباء بلإدعاء على سعودة مصر ، فلماذا لا نجد من الأصوات من يقفون ضد أمركة مصر أو تهويد مصر.
صحيح اللي اختشوا ماتوا !!
الله عليم بالنوايا
المرسل ايهاب محمد على, دبى, الامارات في 31 مايو 2008 - 01:48 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الرجاء من الساده بدون سفسطه ان كان بقراره هذا يبتغى مرضاه وجه الله فالله يبارك له وبالعقل و المنطق يوجد ابواب اخرى كثيره جدا لكى يتقرب من الله فيها و سوف نرى ماذا يفعل غير هذااما الاحتمال الاخر فالله اعلم بالنوايا وهو يحاسب عليها وهو وحده وليس احد غيره . وهو وحده الهادى
لا إله إلا الله محمد رسول الله
المرسل حسن عبدالمنعم, Dubai, UAE في 29 مايو 2008 - 21:46 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


صحيح من حكم في ماله ما ظلم ، السادة الخائفين من تأثر صناعة السياحة المصرية من عدم تقديم الخمور بالفنادق ، أقول لهم انتظروا حتى تروا نتيجة التجربة فإن تناقص عدد المترددين على الفندق من جراء عدم تقديمه للخمور ، فإن المالك (المستثمر السعودي) سيقوم بعرضه للبيع من تلقاء نفسه لأنه في الأول والآخر تاجر يبغي الربح (الحلال) وسيبكم من حكاية الليبرالية تلك فأنها لا تؤكل خبزا - على فكرة الفنادق في الإمارات تقدم الخمور (ما عدا إمارة الشارقة)ز
اجعلتم الله العزيز الحكيم اهون الناظرين اليكم؟؟؟؟؟؟؟ظ
المرسل 25منصور عبد المطلب, kulpsville, usa في 29 مايو 2008 - 20:41 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اهان علينا ديننا الحنيف اهانت علينا الايات المحذرات من الخمر والاحاديث النبوية الشريفة اهان علينا كلام الله تعالى الذى انزل من فوق السبع الطباق منذ الف واربعمائة وثلاثون سنة غضا طريا فيه خبر ماقبلنا وخبر مابعدنا وحكم مابيننا اهان عليكم كلام وتحذير امام المرسلين صلى الله عليه وسلم فىسنته المطهرة اين انت ياابكر؟ظ اين انت ياعمر؟ظ اين انت ياخالد؟ تعالا كلاكما لتطيحا بسيوفكما رقاب هؤلاء الفسقة الفجرة المردة المنافقين الذين باعو دينهم لمحاربة الله ورسوله ويسعون فى الارض فسادا يحاربون رجلا يخاف الله رب العالمين امثال هؤلاء الفسقة الذين يروجون لقاءالله هم العدو فاحذرهم هم الذين اباحواا لدعارة والرقص قاتلهم الله انهم جعلوا الله اهون الناظرين اليهم اللهم ان هذه الفئة الضالة الفاسقة ان كانت فى كتابك من غير التائبين العاصيين والمصرون عليها ندعوك ياربنا ان تأخذهم اخذ عزيز مقتدر كما اخذت قوم عاذ وثمود وتريح العباد من شرهم وكذلك كل من يؤيدهم واذا كانت السياحة ستموت بدون الخمر فألى جهنم لها سبعة ابواب اي باب شائت فلتدخل فلا والف لاء للخمر والف مليون لاء للخمر والرقص والغناء فيقوا لأنفسكم مرة ايها المنافقون وكفاكم سكرا وعربدة وقد ابلغنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ( من مات سكرا نا بعث يوم القيامة سكرانا) والمرء يبعث على مامات عليه رجاحة العقل مطلوب هذا طريق للجنة نسلكه لانه سيئؤدينا الى الله والسبيل الاخر الى جهنم وبئس المصير فالعاقل يبتعد عنه اما الغبى المنافق الجاهل بأمور دينه فسوف يسلكه بغبائه واننا ننبه مهما طال الليل فلابد من طلوع الفجر ومهما طال العمر فلابد من دخول القبر ولابد من لقاء الله ولابد من الحساب وا ما جنة واما نار الامن عقل يعيى ويتدبر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
منذ متى وتحريم الخمور اصبح فكراً وهابياً ؟؟
المرسل احمد اليحيى, الرياض, السعودية في 29 مايو 2008 - 16:57 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


جميعنا يعلم والمصريون من الفئة المذكورة والتي تخاف على مصالحها الخاصة بسبب حجب الخمور في فندق لا يخصهم بأن تحريم الخمور لم يقر من وهابية او غيرها انما هو من تعاليم الإسلام

يودون ان يأخذو من الاسلام ما يعجبهم فقط وينكروا ويتبرئوا من مالايوافق هواهم ومصالحهم الخاصة

نعم سأدعم الفندق عند زيارتي لمصر ولن اسكن في فندق غيره باذن الله
الاسلام ليس سعوديا و الليبراليه تساوى الادين
المرسل خالد, القاهرة, مصر في 29 مايو 2008 - 11:37 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الحكومة المصرية لا تهتم الا باصحاب الشركات فقط و لا تهتم ابدا بما يريده الشعب المصرى كالعاده ، و نقول فليكن هذا هو رجل اعمال لا يريد الخمور فى فندقه - فماذا فى هذا !!؟ و كانهم يحسسونا ان الشعب المصرى كله سكارى - غريب امر هؤلاء فعندما يريد رجل اعمال او شركة اجنبية بناء مصنع بتروكيماويات فى منطقة تعد سياحيه ( مصنع اجريوم ) توافق الحكومة و تقول انها العولمة و نحن فى عصر الخصخصة و خلافة من هذا الكلام و تدافع عن مشروع يضر بالبيئة و بالصحة فى سبيل رضا الشركة و القطاع الخاص و عندما يريد رجل اعمال او القطاع الخاص او مالك اجنبى ( و لو انى ارفض هذه التسمية بالنسبة لاخواننا العرب والمسلمين ) وقف منتج و هو الخمر يضر الصحة و يؤدى الى كثير من المشاكل ناهيك انه محرم تاتى الحكومة الحريصة على المصالح العليا للشعب و ترفض !!!! و عجبى
اخيرا : من الملاحظ ان الكاتب ليبرالى ايضا و يكره كل ما هو اسلامى و هذا ظاهر من كتاباته السابقة على العموم فى صحتك يا نجم
ين البايع والشاري يفتح الله
المرسل صلاح الدين, الرياض, مصر في 29 مايو 2008 - 11:30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الفندق معروض للبيع بخمسة مليارات دولار . من يريد الخمور فليشتريه بعمل حوالة بالقيمة إلى بنك المستفيد بالسعودية . ولما يشتريه يعمل فيه اللي هو عايزه. ويعطي كاتب المصري اليوم غرفة وخمور ببلاش . من حكم في ماله ما ظلم .
يعني السياحة ما بتصير غير بالزفت
المرسل منذر المفالحة, Amman, Jordan في 29 مايو 2008 - 10:11 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يعني هاي الامة مش عارف شو قصتها مع الحضارة, وعم يتحكموا فيها مجموعة من المثقفين اللي هم ليسو بمثقفين بقدر ما هم ببغاوات للغرب, يعني كم واحد بيروح على الفندق بيروح عشان يسكر, وكم نسبة مبيعات المشروبات بالفنادق, وكم نسبة الاجانب اللي بتشرب خمور, وكم نسبة الاجانب اللي بشربو مقارنة مع عدد السياح. يوم بيطلعو علينا انه السياحة بده جنس وبدها قمار وبدها خمر. يا ناس السياحة بده نظافة وخدمات وترتيب واسعار ممتازة وسهولة اجراءات ومواقع فيها حمامات وشوارع - رزت الاهرامات واستغربت انها ما زالت من ايام الفراعنة ما حد عمل فيها خدمات, ساحة في العراء وناس بتبيع المشروبات الغازية تحت الشمس ومزابل ووسخ وشوارع زي الزفت
طيب اهتم بالاثار عشان ييجو السياح - مش مزبلة الاماكن الاثرية وقنينة الويسكي بالفندق هيي اللي خسرتنا السياحة
زمن العجايب
المرسل samerhalaby, aleppo, syria في 29 مايو 2008 - 09:41 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هل تنفيذ أوامر الله وطاعته أصبح محصوراً بالسعودية فقط ؟؟؟ وهذا السعدان الذي يخاف من سعودة بلده ألا يخاف من الله ؟؟ فلتذهب السياحة الى الجحيم إذا كانت ايراداتها من المال الحرام .. وبدل أن يكون منع الخمر قراراً حكومياً في بلد مسلم والمصريون من حماة الاسلام وخير أجناد الأرض ومنم خيرة الشعوب التي تعرف الله وتتقيه .. تقف الحكومة ضد هذا القرار فهل بقي بعد هذا الفساد فساد
اتقوا الله يا عباد الله
نحن نفتخر بالشيخ
المرسل احمد, الرياض, السعودية في 29 مايو 2008 - 03:03 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الشعب السعودي والامة الاسلامية تفتخر بالشيخ
الله يسمع ويرى
المرسل 25منصور عبد المطلب, kulpsville, usa في 28 مايو 2008 - 19:10 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليتقى لربه ويستجيب لنداء ربه وانتم تعلمون حرمة الخمر وعواقبها عند الله يوم القيامه وتعرفون اللعنة على عاصرها ومصفيها وصانعها وحاملها والمحمولةاليه وشاربها وبائعها واكل ثمنها والرب من فوق السبع السموات غضبان واللعنة على من ينتهج هذه المهنة الحرام وتكلم الله عنها فى كتابه الكريم ونهانا عنها وكذلك الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم ولعنها ولعن من يمتهنها وكفانا فلسفة كذابة ايها المنافقون الفسقة يامن تؤيدون الخمور وتطالبون ببيعها كفاكم نفاقا وارجعوا وفروا الى الله ان كنتم مسلمون لوكان عندكم ذرة من ايمان ما اجترحتم علىالله ورسوله اتحاربون الله ورسوله ؟؟ من اجل ماذا كراسى ومناصب وارضاء لاسيادكم الزنادقة الفجرة (مالكم لاترجون لله وقارا وقد خلقكم اطوارا) فروا الى الله مولاكم واحذر من تكلم وسعى فى توسعة وانتشار الخمر الذى يغضب الله ورسوله اذا كان مسلما فليتقى الله ربه وللعلم انه خرج من ملة الاسلام فلينطق الشهادتيين عاجلا وكفانا فلسفة فالقران والسنة فى منتهى الوضوح وكفانا اراء عقيمة جاهلة ولاداعى للفلسفة قال عليه الصلاة والسلام من ابدا رأيا فى القران فليتبؤا مقعده من النار كفانا فالتوبة مطلوبة عسى الله يرفع غضبه ومقته عنا ويرفع البلاء والغلاء وتحياتنا لمالك الفندق الذى يخاف الله وانتم الاتخافون يوم الوعيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟النار العذاب الشديد الامن خائف من الله؟؟؟؟؟ فروا الى الله مولاكم فروا الى الرحمة والمغفرة دعنى لاعانقك يامالك الفندق جزاك الله كل الخير الاتعلم كم من حسنة اضيفت الى سجل حسناتك انك حقا تحب الله والرسول فالرجال قليل واشد على يديك بكل اعزاز جعل الله تعالى كلمة الحق على لسانك وجزاك الله كل الخير عن امة امام النبيين والمرسلين صلى الله عليه وسلم ويوم البعث لاارجوا من الله ان يرينى وجهك الكريم لاكون شاهد لك على قرارك الحكيم وهو رضا الله ورسوله ومحاربة محارم الله والرسول وفقك الله وجزاك الله كل الخير لانك اثلجت قلوبنا والحمد لله الاسلام بخير مازال به رجالا صدقوا على ماعاهدوا
الله
هل الاسلام يحمل الجنسية السعودية!
المرسل غريب في 28 مايو 2008 - 16:01 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


استغرب من الكاتب ان يعارض احد اهم المحرمات في الدين الاسلامي.. و ان يعتبر هذا غزوا ..
احب ان اذكر ان مصر بلد مسلم و ان غالبية الشعب المصري لا تحتسي الخمر!! و المفترض ان يكون الغريب ان يشرب الخمر في بلد مسلم و ليس منعه!!!

ان من الغريب ايضا ان الكاتب يدعو الى التشجيع على الخمر لدعم السياحة والاقتصاد!!
لماذا لا نرخص بائعات الهوى في بلاد المسلمين كما هو معمول في اوروبا و امريكا وذلك لدعم السياحة...

من يفعل الصواب مستهجن,, و من يخطأ فهو الطبيعي!!!
وحرم عليكم
المرسل صباح عبده علي محمد, الرياض, المملكة العربية السعودية في 28 مايو 2008 - 15:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اولا وبلاشك نفتخر بما عمله رجل الاعمال السعودي محمد الابراهيم والانسان بطبيعته يخطا ولكن كثر الخطائون التوابون وان كنت اخي القارى مسلم فانت تعلم ان الله قد حرم علينا الخمر ولماذا كل هذه الضجة ونحن نعلم انه طريق سليما فنسئل الله العودة الى طريقة وعلى فكرة ان لست ملتزما ( مطوع ) ولكني مسلم مقصر اسئل الله الهداية لي ولكم وفي الاخير بارك الله لنا في مثل هذه الخوات التي تدل على نبل واخلاق اصحابها ولا تستهزو بالشيخ محمد الابراهيم فهو والله ان كان قد عمل هذا فجزاه الله خير وسيعوضه الله خيرا منها ..
يا رب يسر لي الأمر حتى أفعل ما فعل الإبراهيم
المرسل Mahmoud, Dammam, Saudi Arabia في 28 مايو 2008 - 14:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الله يسلّمك ويحفظك يا سيد عبدالعزيز الإبراهيم
والله إنك أثلجت صدري وصدور كل من يغار على هذا الدين وهم كثر
والله إن هذه كانت إحدى أمنياتي أن يرزقني الله المال الكثير وأن أبني فندق أو أن أستحوذ على فنادق كبرى في بلدي الأردن وأن أمنع فيها الخمور.
وما دخل السائح الغربي بالموضوع وهل يعقل أن لايأتي السائح إلى مصر لمجرد أن الخمور لاتباع فيها, وإذا كانت الأمور هيك عمرو لايجي ..... في غيرو كثير......
أمّا الكاتب فلا أعرف سر إتجاهه الواضح ضد السعودية, وإذا كان الإلتزام بالدين ونشر الدين الإسلامي وتعاليمه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "سعودة" فوالله أفتخر "بالسعودة" وأفتخر أن أكون سعودي أيضا" (مع أني أردني الجنسية وأفتخر ببلدي العظيم الأردن).

أمّا الأخ "شجاع الامعري" صاحب تعليق "فعلا لاياشيخ" ... فأستغرب أن يقول هذا الكلام فبدل أن نقوم بتشجيع هذه الخطوة نقول هذا الرجل كان ...و كان....
يا سيدي وإن كان ما كان كما تقول (مع تحفظي على صحة ماتقول) ... فإن أبو سفيان حارب رسول الله عليه الصلاة والسلام وبعد فتح مكة أسلم وهانحن نقول أبو سفيان رضي الله عنه وأين نحن من صحابة رسول الله.

حياك الله وجزاك الله كل الخير يا شيخ عبدالعزيز الإبراهيم

اسف على الإطالة
حرية
المرسل Muhammed, Manama, Bahrain في 28 مايو 2008 - 14:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الحريةمكفولة لكل أحد ولكن إذاما جاء الكلام على حرية تصرف يتصل بالإسلام من قريب أو من بعيد كال له الناس التهم وأنه يقود إلى نفق مظلم ويؤدي إلى كذا كذا، تهويل من غير داع.
وما صنعه هذا المستثمر قدوة حسنة يؤجر عليها إن شاء الله ، وهو تصرف في حدود ملكه، ولم يعتد على حدود غيره.
وما يقوم به بعض الكتاب ووسائل الإعلام هو اعتداء على الحرية الشخصية.
روقوا بالكم يا جماعة
المرسل Shauoki Salama, Riyadh, Saudi Arabia في 28 مايو 2008 - 13:33 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الموضوع ليس اسلمة مصر لأن مصر أسلمت منذ فتح عمرو بن العاص، ومصر الآن ليست كافرة وتنتظر من يؤسلمها.
والموضوع ليس ورعاً وتقوى بقدر ما هو إدارة أعمال. أنا لا أعرف رجل الأعمال الذي اشترى الفندق، لكن هناك كثير من رجال الأعمال المصريين الذين يمنعون تقديم الخمور في فنادقهم الموجودة بالغردقة والساحل الشمالي وغيرها من الأماكن التي سمعت أحد المصريين يقول عنها أنها ليس بها اي مساجد. فإلى هذه الدرجة يظن البعض أن مصر مفسدة.
الموضوع أن هناك سياحا عرب ملتزمون ولا يريدون ارتياد الاماكن لتي تقدم خموراً وهذا حقهم، ومن حق صاحب الفندق أن يخاطب هؤلاء. هؤلاء هم زبائنه، وهو اختار قطاعاً من الزبائن ليخدمه.
فقط لا غير!
أرجوكم لا تحملوا العلاقات المصرية السعودية أكثر مما تتحكم. الموضوع "بيزينيس"!
كلام اسود
المرسل SOOS, DAMMAM, KSA في 28 مايو 2008 - 12:39 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


في الغرب يمكن لاي مسلم ان يمتنع عن الخمور في دكانه . وهم يتفهمون هذا الامر ويحترمونه لانهم يحترمون ديننا .
بينما تثور ثائرة اللادينيين عندما يقوم رجل بمنع بيع الخمور في فندقه في بلد عربي مسلم ويتهمونه بالمؤامرة والزحف الوهابي .... وكأنهم من ديانة اخرى توجب شرب الخمر..
ياللعجب !!
اللهم اعز وانصرالغرب لانهم حكموا بشرعك ولم يعرفوه .
واذل العرب لانهم عرفوا شرعك وجحدوه .
هل كاتب الموضوع شيعي أم شخص يرغب بالتفرقة بين السنة والشيعة
المرسل نواف الفوزان, الرياض, اسعودية في 28 مايو 2008 - 11:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كم مقال كتبته ضد السعودية ال الان؟
لااعتقد وجود من لا يأيد هذا القرار قى الشعب
المرسل مرسى, Cairo, egypt في 28 مايو 2008 - 11:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لااعتقد وجود من لا يأيد هذا القرار قى الشعب
بمعنى ان اغلبية المجتمع المصرى يساند هذا القرار والله يقويى الأبراهيمى
اما من يقول عكس ذلك فأنه لا يمثل ألأ نفسه
فنحنوا فى مصر مسلمون مسلمون مسلمون مسلمون مسلمون مسلمون مسلمون مسلمون مسلمون مسلمون مسلمون مسلمون مسلمون مسلمون مسلمون مسلمون مسلمون مسلمون حتى الثماله
وربنى يهدى باقى اصحاب الفنادق و الحكومه ويمنعوها فى كل مصر
واللام على من اتبع الهدى
من نحن
المرسل سووسوو في 28 مايو 2008 - 10:50 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أستغرب عندما يتم الحديث عن تاجر مسلم في بلد مسلم تاب من معصية لله ورسوله - والله يقبل التوبة عن عباده - بهذه السلبية ,,, فيتم الهجوم عليه بهذا الشكل الغريب .. وأستغرب أن يوصف كل التزام بتعاليم الدين الطاهر با( الوهابية) للإيهام بأن هذا صنيعة مذهبية وليس تعاليم سماوية -على فرض أن الوهابية مذهب مستقل -
.. أن تنكر عليه بريطانيا والبي بي سي ذلك فلا غرابة أما أن يكون الإستنكار من فبلنا نحن فهذه مشكلة ,,, والسبب أن أوربياً أو عربياً ما لا يحب أن يأتي للسياحة بدون أن يكون هناك حرية في السكْر كما هي الحرية في العري ,, والرزق هنا لم يعد على الله بل على الخمر ,,,
إليكم هذا الإقتراح ,,, السواح أيضاً يستمتعون بالنساء كثيراً ,, وبالتالي فلا يحق لأحد أن يمنع ممارسة الرذيلة من قبل مواطنة شريفة لغرض خدمة السياحة ودعما للإقتصاد الوطني وترفيها للسياح وحتى لا تنتقدنا البي بي سي وغيرها وتتهمنا بالرجعية و ( الوهابية)
حرية وديموقراطية
المرسل حرية وديموقراطية في 28 مايو 2008 - 09:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يعني اللي حريص على السياحة العالمية ليه ما يكون حريص على الحرية والديمقراطية العالمية.... من حق الرجل صاحب الفندق يبيع أو ما يبيع هو حر! مش هاي العولمة! وكل عولمة وانتم بخير! والا لازم تكون الحرية على مقاس اللي ما بيعرفوا دين ولا أخلاق ولا عادات وبس!
فعلا لا يا شيخ !
المرسل شجاع الامعري, الدائري, السعودية في 28 مايو 2008 - 01:16 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ما اتفه الشارع العربي الذي تقوده عواطفه الدينية ... رجل اثري ثراء فاحشا بدون مقدمات او نشاط واضح ، ومن ثم تاجر في كل القطاعات دون تحفظات ولسنوات - ومن ثم في ليلة وضحاها حين قرر الامتناع عن بيع الكحول ( بعد أن باع مائة ألف طن مضاعفة مما سكبه ) اصبح رمزا لذلك الشارع وايقونة للاستقامة والاخلاق الرفيعة !
لا اسوأ من ذلك الشارع ... الا كاتبنا العظيم هذا ذي الميول الصحوية المكتومة .. ثم مادخل "لوبي" الخمور في مصر في القصة .. اقحام تلك المعلومات فقط للايهام بوعي الكاتب واحترافيته لا مبرر له- ان اقل تدقيق سيصل الى أن مبيعات فندق الجراند الكحولية لا تتخطى نقطة في بحر الاستهلاك السياحي في الجيزة والهرم وسيناء والغردقة والساحل الشمالي - ناهيك عن الاستهلاك الشخصي ، وهو الاجزى ، وان صغرت نسبته المؤية من الشعب !

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياحة وفنادق

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Global Hyatt Corporation»

 بريد الأخبار

  1. Global Hyatt Corporation

  2. سياحة وفنادق


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياحة وفنادق

    لا يوجد محتوى