ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تباطؤ ارتفاع أسعار المنازل في دبي في الربع الثاني من 2008

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 09 أكتوبر 2008

قالت شركة الاستشارات العقارية العالمية كولييرز إنترناشيونال أن زيادة أسعار العقارات في دبي خلال الرُّبع الثاني 2008 انخفض إلى 16 بالمائة مقارنة مع 42 بالمائة خلال الرُّبع الأول من العام ذاته.

وقالت كولييرز إنترناشيونال Colliers International، وهي إحدى كبرى شركات الاستشارات العقارية في العالم، في تقريرها "المؤشرَ الدولي لأسعار المنازل في دبي للرُّبع الثاني 2008" أن النمو الإجماليّ السنويّ في الفترة من الرُّبع الثاني 2007 وحتى الرُّبع الثاني 2008 بلغ 76 بالمائة وهو ما يمثل نمواً من 117 إلى 206 نقطة على المؤشر الأساسي، فيما تباطأ معدل النمو الإجمالي الفصلي من 42 بالمائة في الرُّبع الأول 2008 إلى 16 بالمائة في الرُّبع الثاني من العام نفسه، وهو ما يمثل نمواً من 178 نقطة إلى 206 نقطة على المؤشر الأساسي.

ويعدُّ متوسط الزيادة السعرية مرتفعاً جداً عند مقارنته مع ما يضاهيه في مدن العالم الكبرى خلال الفترة ذاتها. ويظهر المؤشر أن الأسعار ارتفعت على امتداد القطاعات المختلفة المشمولة، ومنها الشقق والفلل والمنازل (تاون هاوس). كما بيَّن التقرير المذكور أن الطلب على الرهون العقارية السكنية، وهو مؤشر يظهر مقدار الطلب على العقارات، كان قوياً جداً بل وارتفع إلى حدٍّ بعيد مقارنة مع الرُّبع السابق من السنة. وأدت هذه الزيادة في الطلب إلى ارتفاع الأسعار خاصة مع قلة المعروض خلال تلك الفترة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال أيان ألبرت، المدير الإقليمي في كولييرز إنترناشيونال: "على الرغم من أن بحوثنا تظهر أن النمو الإجماليّ قد تباطأ من 42 بالمائة خلال الرُّبع الأول 2008 إلى 16 بالمائة خلال الرُّبع الثاني من السنة نفسها، فإنه لابدّ من أن نشيرَ هنا إلى أن كافة القطاعات السكنية شهدت نمواً سعرياً إجمالياً. وإذا ما قارنا هذا الأداء مع أداء المدن العالمية الأخرى خلال الفترة نفسها، لرأينا أن دبي توفر عوائد جذابة ومُجزية مقارنة مع تلك المدن. وأما فيما يتصل بالفترة الزمنية المقبلة، فإننا نتوقع العودة إلى العلاقة الأساسية التي تحكم العرض والطلب، خاصة مع إقدامنا على مرحلة يتحقق خلالها التوازن بين العرض والطلب".

كما يبرز مؤشر أسعار المنازل العواملَ التي تعتقد كولييرز إنترناشيونال أنها ساهمت بشكل أو بآخر في زيادة أسعار المنازل خلال تلك الفترة، وهي تشمل: ارتفاع أسعار الوحدات الواقعة ضمن المشروعات العقارية المكتملة أو شبه المكتملة، ارتفاع التكلفة الإنشائية، وارتفاع التضخم، وارتفاع إيجارات العقارات السكنية، وتآكل القيمة الشرائية لعملة دولة الإمارات العربية المتحدة مقارنة مع العملات العالمية، واستمرار نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي الأمر الذي يستقطب المزيد من الوافدين إلى دبي، وأسعار الفائدة التنافسية، وتوافر المزيد من القروض العقارية، وأخيراً وليس آخراً أن ارتفاع إيجارات الوحدات السكنية جعل شراء المنازل خياراً جذاباً للوافدين بل وأكثر جدوى من حيث التكلفة الإجمالية.

وخلال الرُّبع الثاني 2008، بلغ متوسط السعر التجميعي للقدم المرًّبع الواحد للعقارات السكنية ذات الملكية الأجنبية في دبي 1,833 درهم إماراتي (أي 19,730 درهم إماراتي للمتر المربَّع)، فيما بلغ متوسط السعر التجميعي للقدم المربَّع الواحد للعقارات قيد الإنشاء في دبي خلال الفترة نفسها 1,908 درهم إماراتي (السعر لكل قدم مربَّع ما عدا داون تاون برج دبي 1,400 درهم إماراتي)، كما بلغ متوسط السعر التجميعي للقدم المربَّع للعقارات المكتملة في دبي خلال الفترة ذاتها 1,783 درهم إماراتي (السعر لكل قدم مربَّع ما عدا داون تاون برج دبي 1,679 درهم إماراتي).

أهمّ ما ورد في التقرير

• بلغ التغير الفصليّ نحو الأعلى للمؤشر الإجمالي 16 بالمائة في الفترة بين الفصل الأول 2008 والفصل الثاني 2008.

• بلغت الزيادة السنوية، عاماً بعد آخر، 76 بالمائة في الفترة بين الفصل الثاني 2007 والفصل الثاني 2008.

• خلال الرُّبع الثاني 2008، بلغ متوسط السعر التجميعي للقدم المرًّبع الواحد للعقارات السكنية في دبي 1,833 درهم إماراتي (أي 19,730 درهم إماراتي للمتر المربَّع).

•ارتفعت أسعار الشقق بنسبة 83 بالمائة خلال الرُّبع الثاني 2008 مقارنة مع الرُّبع الثاني 2007.

•ارتفعت أسعار الفلل بنسبة 73 بالمائة خلال الرُّبع الثاني 2008 مقارنة مع الرُّبع الثاني 2007.

•ارتفعت أسعار المنازل (تاون هاوس) بنسبة 38 بالمائة خلال الرُّبع الثاني 2008 مقارنة مع الرُّبع الثاني 2007.

حول المؤشر

أطلقت كولييرز إنترناشيونال الإمارات بالتعاون مع خمسة مؤسسات مصرفية/مالية ريادية في إمارة دبي في يناير 2008 المؤشر الدولي لأسعار المنازل في دبي وذلك لتقديم إحصاءات شاملة تعكس بدقة متوسط النمو أو معدل التراجع في أسعار المنازل على امتداد مناطق ذات ملكية أجنبية في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وأما البيانات التي تشكل محورَ مؤشر أسعار المنازل فقد وفرتها كافة المؤسسات المالية والمصرفية الأعضاء في المؤشر وهي تتعلق بالعقارات التي قدَّمت هذه المؤسسات المالية والمصرفية قروضاًَ عقارية لها.

وأما المؤسسات المصرفية والمالية المساهمة في مؤشر كولييرز إنترناشيونال لأسعار المنازل في دبي فهي: بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط، وبنك باركليز، وأملاك للتمويل، وبنك دبي الإسلامي، وبنك الإمارات دبي الوطني.

وطبقت كولييرز إنترناشيونال منهجية المتوسِّط المرجَّح لوضع المؤشر العام. وبناء على تغطيته 14 مشروعاً عقارياً في دبي، فإن الترجيح تم على أساس نوع الوحدة (شقة أو فيلا أو منزل تاون هاوس)، إذ تمّ ترجيح الشقق والفلل والمنازل (تاون هاوس) على أساس 55 بالمائة، و34 بالمائة، و11 بالمائة على التوالي من أجل تقديم تمثيل دقيق لتوجهات السوق العقارية في دبي.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. كوليرز انترناشيونال»

 بريد الأخبار

  1. كوليرز انترناشيونال

  2. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى