ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

انخفاض أسعار المساكن في دبي بنسبة 8 بالمائة في الربع الأخير من 2008

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 13 يناير 2009

قالت مؤسسة "كولييرز انترناشيونال" للاستشارات العقارية يوم الثلاثاء إن أسعار المنازل في دبي انخفضت بنسبة ثمانية بالمائة في الربع الأخير من عام 2008 في أول تراجع في ذلك العام بسبب نقص السيولة والمعنويات السلبية.

وذكرت المؤسسة في مؤشر الأسعار الفصلية للمساكن في الإمارة أن أسعار المساكن في الربع الأخير ارتفعت بنسبة 59 بالمائة مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي، بينما انخفض حجم التعاملات بنسبة 45 بالمائة مقارنة بالربع الثالث من عام 2008.

وأفادت تقارير سابقة صادرة عن "كولييرز انترناشيونال" أن الأسعار ارتفعت بنسبة 42 بالمائة في الربع الأول من عام 2008 و16 بالمائة في الربع الثاني وخمسة بالمائة في الربع الثالث.

وقال "أيان البرت" المدير الإقليمي للشركة "تحدث هذه التغيرات نتيجة لتناقص السيولة وزيادة الإقراض الانتقائي وتنامي المعنويات السلبية."

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف "بصراحة فان مستويات النمو التي رأيناها في السابق لا يمكن أن تستمر ونتوقع أن يسقط المتعاملون الأضعف جرّاء هذه الهزة مما يفيد السوق على المدى الأطول."

وأدت المعنويات السلبية جرّاء الأزمة المالية العالمية إلى تراجع الطلب على العقارات وعزز التراجع تأجيل مشروعات تنمية والاستغناء عن عاملين.

وتابعت المؤسسة أن ارتفاع قيمة الدرهم الإماراتي بفضل صعود الدولار يعني أن العقارات في دبي ربما تصبح أغلى بالنسبة لأسواق أخرى ما يدفع مستثمرين للبحث عن فرص في دول أخرى ويقلص الطلب في السوق المحلية بصورة أكبر.

وحين سئل "البرت" عن توقعاته لعام 2009 قال "الاتجاه السائد إلى حد كبير سواء في القطاع المالي أو بين المشترين هو الانتظار والترقب، فمن الصعب توقع نسبة الانخفاض الفعلية."

وتوقع أن تنخفض الإيجارات في بداية العام وان يستقر السوق سريعاً مع تنامي الطلب في قطاع الإيجار نتيجة تباطؤ الصفقات بسبب ظروف السوق وتراجع المستثمرين لتقييم الأوضاع في السوق.

وتنبأ "ألبرت" بأن يقل عدد شركات التنمية العقارية في دبي بحلول نهاية العام نتيجة صفقات اندماج لدعم الموقف المالي وتنويع المحافظ، كما توقع أن تشهد الإمارة تأجيل عدد أكبر من المشروعات.(رويترز)

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. كوليرز انترناشيونال»

 بريد الأخبار

  1. كوليرز انترناشيونال

  2. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى