ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

حقوق الإنسان تطلق إدانة جديدة لزواج القاصرات في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 13 يناير 2009

أطلقت هيئة حقوق الانسان في السعودية زواج القاصرات في المجتمع السعودي واعتبرته انتهاكا واضحًا للطفولة وحقوقها النفسية والمعنوية والجسدية.

وبدأت الهيئة وفق بيانها بالتحرك وبشكل رسمي لمنع انتشار ظاهرة "زواج القاصرات" التي ارتفعت معدلاتها في الاونة الاخيرة في القرى والمدن الصغيرة من دون الخضوع لرقابة من الجهات المختصة. 

وبلغ عدد المطلقات في السعودية وفقا لآخر احصائيات وزارة العدل أكثر من 24 ألف صك طلاق تصدره وزارة العدل، بمعدل 66 صك طلاق يوميًا، وهو ما يشير إلى ارتفاع عدد المطلقات إلى أكثر من 60 في المائة من إجمالي عدد عقود الأنكحة الصادرة من وزارة العدل والمقدر بنحو 100 ألف عقد زواج لعام 2007. 

وشدد بيان هيئة حقوق الانسان السعودية على أهمية الالتزام بالاتفاقيات التي وقعتها المملكة ومنها وثيقة حقوق الطفل الدولية، من خلال منع مثل هذه الزيجات التي تتسبب في نتائج عكسية على القاصرات جراء الحمل والولادة، وتسلب حقًا مشروعًا للطرفين لاختيار شريكة الحياة، وأن القبول أو الرفض شرط أساسي لصحة عقد النكاح.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال الدكتور ماجد بن عبد العزيز العيسى المدير الطبي لبرنامج الأمان الأسري الوطني أن وجود سجل طبي وطني لحالات العنف الأسري تقوم اللجنة التنفيذية بتحديد محتواه ومقر إدارته مطلبا للحد من تلك المخاطر.

محددا أهمية أن يكون التبليغ عن حالات إساءة معاملة الأطفال والعنف الأسري التي تصل للمرافق الصحية إلزاميا، وأن يتم ذلك وفق النموذج والإجراءات الواردة في المشروع مع ضرورة الالتزام بالمحافظة على سرية المعلومات وحماية المبلغ.

وذكر محمد النجيمي رئيس الدراسات المدنية في كلية الملك فهد الأمنية أن نسبة عالية من العنف ضد الأطفال من آباء غير أسوياء، مستغربا تزويج فتيات في سن الطفولة، ومبيناً أن العمر المناسب للزواج فوق 14 سنة مع أخذ رأي القاضي حول صلاحها للزواج.

وانطلق أمس الأول في الرياض ملتقى (حقوق المرأة بين الواقع والطموح) الذي تنظمه جامعةالاميرة نورة بنت عبدالرحمن والذي يتضمن فعاليات وأنشطة لدعم المرأة التي أطلقتها هيئة حقوق الإنسان، للتعريف بالانظمة واللوائح التي تكفل للفراد من الجنسين حمايته من اي اعتداء وا تهكم.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. الجمعية الوطنية السعودية لحقوق الإنسان

  2. هيئة حقوق الإنسان السعودية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى