ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

البنوك ترفع الحد الأدنى من الراتب اللازم للحصول على قرض السيارات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 15 يناير 2009

أعلن الأربعاء عن أن البنوك في قطر والإمارات رفعت من الحد الأدنى لرواتب الزبائن الذين يسعون للحصول على قروض السيارات مع اشتداد أزمة الائتمان في المنطقة.

وتختلف المستلزمات من بنك إلى آخر ولكنها تأتي بعد شهر واحد من الإعلان عن أن مبيعات السيارات انخفضت بنسبة 60 بالمائة عند بعض الوكلاء في الإمارات في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي بسبب صعوبة تأمين التمويل.

وقدّم بنك "إتش إس بي سي" ضوابط جديدة لقروض السيارات في كل من قطر والإمارات تنص على أن الحد الأدنى من رواتب المتقدمين يجب أن يكون 20,000 درهم (5,500 دولار) أو 20,000 ريال قطري (5,500 دولار) شهرياً من أجل السماح بمنحهم قروض السيارات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وهو ضعف المبلغ الذي كان ملزماً في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي والذي كان يبلغ 10,000 درهم وريال (2,500 دولار).

وقال "شين دروري" المدير الإداري لشركة إتش إس بي سي الشرق الأوسط للخدمات المالية المحدودة "انسجاماً مع الأوضاع الراهنة للسوق، شدّد إتش إس بي سي من معايير الإقراض من أجل أن يضمن بأن الزبائن الذين يستلمون قروض قادرين على سدادها في وقت تسود فيه الشكوك في العالم".

وقد وضعت بنوك أخرى في قطر شروط أسهل فيما يخص الرواتب من تلك التي فرضها إتش إس بي سي ولكنها فرضت ضوابط إضافية مثل المطالبة بتأكيد المهنة والراتب من الجهة التي يعمل لديها المتقدم للحصول على قرض.

ويطلب بنك الدوحة أن يكون الراتب الأساسي 7,500 ريال (2,000 دولار) شهرياً وأن يكون المتقدم موظفاً لدى الشركة منذ عامين متواصلين. كما يطلب البنك وثيقة رسمية من الشركة تؤكد العنوان الوظيفي والراتب.

ويشترط البنك التجاري في قطر أن يكون الراتب الأساسي 4,000 ريال (1,099 دولار) ويطالب بأن تتمتع الجهة التي توظف المتقدم بسمعة حسنة وأن يعترف البنك بأنها تملك سجلاً مالياً جيداً.

ويطلب أحد البنوك التي افتتحت مؤخراً في الدوحة "الخليجي" براتب شهري أقل للسماح بمنح قرض السيارة ولكنه يعتمد على سمعة الجهة التي يعمل لديها المتقدم للحصول على قرض قبل الموافقة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني حذر خبير في هذا القطاع من أن النمو في سوق السيارات الجديدة قد يتباطأ بنسبة تصل إلى ثلاثة أو أربعة بالمائة في العام المقبل بسبب تأثر مبيعات السيارات بالاضطراب المالي العالمي وتوسيع خدمات النقل العام.

وذكر "خوزيه بول" المدير الاستشاري في مجموعة "فروست أند سوليفان" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن سوق السيارات الجديدة حقق نمواً بنسبة 38 بالمائة في الإمارات خلال العام المنصرم حيث بيعت نحو 370,000 سيارات جديدة لنقل الركاب.

وأضاف أن عدد السيارات الخاصة في الدولة بلغ حوالي 1.4 مليون.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

لاحظ الحد الادنى
المرسل ابو نواف في 16 كانون الثاني 2009 - 14:06 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


وهو ضعف المبلغ الذي كان ملزماً في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي والذي كان يبلغ 10,000 درهم وريال (2,500 دولار).

عندما كانت الامور في افضل حالتها كان اقل موظف يأخذ قرض راتبه اكثر من 10000 وعندنا الله المستعان 80 % من الموظفين لا يصل راتبهم 10000

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. إتش إس بي سي الشرق الأوسط

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى