ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

حادث مرور يكشف قيادة سعودية للسيارة منذ 40 عاما

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 18 مايو 2009

كشف حادث تصادم مروري في السعودية عن قيادة سيدة سعودية في العقد الثامن من عمرها للسيارة بدون أن تكشفها السلطات في بلد يحظر على المرأة قيادة السيارة.

ونقلت صحيفة "الرياض" المحلية عن مصادر لم تسمها أن المسنة السعودية (75 عاماً) كانت تمارس قيادة السيارة منذ 40 عاماً في الصحراء والقرى والهجر في محافظة مهد الذهب وتتنقل بسيارتها لإيصال بناتها المدرسة وجلب مستلزمات المنزل.

وأضافت أن السيدة السعودية توفي زوجها سابقاً وليس لديها أبناء في منزلها، وخرجت مبكراً للتسوق لبناتها اللاتي يقطن معها في المنزل حيث تعد العائل الوحيد لهن، قبل أن تتعرض لحادث تصادم عنيف مع سيارة أخرى يقودها مقيم مصري الجنسية.

وأنقذت العناية الإلهية المسنة السعودية من موت محقق عند وصولها إلى أحد المنعطفات الخطرة بالقرب من مركز صفينة، حيث تفاجئت بانحراف سيارة أمامها لتصطدم بها بشكل عنيف، ولم تستطع السائقة المسنة مغادرة سيارتها بعد تعرضها لإصابات متوسطة حيث تعرضت لكدمات وجروح متفرقة في جسدها.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتمكن المسعفون بمعاونة رجال الأمن من إخراج المسنة السعودية ونقلها على الفور إلى طوارئ مستشفى المهد العام حيث قرر الأطباء تنويمها بعد الرضوض التي تعرضت لها جراء قوة الاصطدام.

ويحظر على المرأة السعودية قيادة السيارة في أنحاء كثيرة من الأراضي السعودية رغم أنها تعد أمراً مألوفاً في القرى والمناطق النائية، وخصوصاً بين النساء كبيرات السن ممن يعتمدن على أنفسهن في قضاء أمورهن.

وأصبحت قضية قيادة المرأة للسيارة مثار جدل متواصل داخل المجتمع السعودي في السنوات الأخيرة، إذ قام نشطاء حقوق المرأة بحملة واسعة من أجل السماح للمرأة بقيادة السيارة، إلا أن كثيرين من كبار المسؤولين السعوديين أشاروا إلى أنها قضية اجتماعية ولا تحل إلا عندما يشعر السعوديون أن الوقت قد حان لذلك.

والعام الماضي، وقعت أكثر من 125 امرأة وسيدة سعودية على عريضة رفعت إلى وزير الداخلية نايف بن عبدالعزيز، طالبن فيها برفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة.

ويقول بعض علماء الدين في السعودية إن قيادة المرأة للسيارة لا تجوز من "باب سد الذرائع"، باعتبار أن قيادة المرأة للسيارة يقود المجتمع إلى الوقوع في مفاسد عظيمة وعواقب وخيمة.

وتشير إحصائيات رسمية سعودية تعود إلى نحو عامين أن 98 ألف سيارة مسجلة باسم سعوديات، وأن نسبة السعوديات اللواتي يملكن سيارات في منطقة الرياض تصل إلى 25 في المائة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

رفقا بالقوارير
المرسل ميسور, Cairo, Egypt في 19 مايو 2009 - 17:36 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بالعكس فإن السماح للمرأة بقيادة السيارة تجوز من "باب سد الذرائع" حيث أن عدم السماح لها بالقيادة يضطرها الي الاستعانة بسائق أجنبي وهذا يفتح بابا واسعا للإفساد في وضع يعتبر خلوة غير شرعية يعرض النساء للخطر خاصة من لا محرم لها, اعتقد أنه آن الأوان لاتخاذ قرار يعتبر متأخر الي درجة كبيرة وهذه القصة أقرب مثل لمدي الحاجة الي هذا القرار الصائب

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»
  2. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  2. وزارة النقل - السعودية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى