ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تطلق التداول بسوق السندات والصكوك السبت المقبل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 09 يونيو 2009

حددت شركة السوق المالية السعودية (تداول) السبت المقبل موعداً لإطلاق سوق الصكوك والسندات الآلي، وذلك بعد أن أكملت "تداول" التجهيزات والاختبارات الفنية لهذه السوق بالتعاون مع أعضاء السوق من شركات الوساطة ومزودي المعلومات.

وأوضحت الشركة أن السوق ستوفر خدمات رئيسة مثل إدراج الصكوك والسندات وتنفيذ الأوامر والصفقات والتقاص والتسوية ونشر بيانات الأسعار بشكل مباشر.

وقال مدير عام شركة السوق المالية "تداول" عبد الله السويلمي لصحيفة "الاقتصادية، أن السوق الجديدة ستبدأ بإدراج الصكوك المصدرة من الشركات، وأنها تمتاز بدعمها لإدراج أنواع مختلفة من الصكوك والسندات بما في ذلك سندات الحكومة متى ما تم الانتهاء من الترتيبات الخاصة بذلك.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبين السويلمي أن تداول الصكوك والسندات سيكون متاحا لجميع المستثمرين من مواطنين، وخليجيين، ومقيمين، وأن فترة عمل السوق ستكون من الحادية عشرة والنصف صباحاً حتى الثالثة بعد الظهر، لافتاً إلى أن المستثمرين سيتمكنون من إدخال وتنفيذ الأوامر، وستكون الأوامر المتاحة هي الأوامر بسعر محدد فقط مع عدم وجود أوامر بسعر السوق.

وأوضح السويلمي أن تداول الصكوك والسندات سيكون في سوق منفصلة ومماثلة لسوق الأسهم ولها مواصفاتها الخاصة، وأنه سيتم تسوية العمليات بعد يومين من تاريخ التنفيذ، ومع بداية العمل في السوق سيتم إدراج جميع إصدارات الصكوك التي طرحت طرحا عاما، مما سيشجع على مزيد من الإصدارات في المستقبل.

والإصدارات الحالية الموجودة في السوق تتضمن صكوك "سابك1" والبالغ حجمها ثلاثة مليار ريال، وصكوك "الكهرباء" خمسة مليار ريال، "سابك 2" ثمانية مليار ريال، و"سابك 3" خمسة مليار ريال.

وقال أن معلومات سوق الصكوك والسندات ستكون متاحة آنيا عن طريق مزودي معلومات السوق، كما سيكون هناك معلومات متوافرة في موقع تداول كما هو معمول به في سوق الأسهم بما في ذلك أسعار العروض والطلبات.

وأوضحت "تداول" أن تداول الصكوك والسندات متاح عن طريق شركات الوساطة العاملة في السوق، وستسهم هذه السوق في تسهيل تعامل المستثمرين مع هذه الأدوات الاستثمارية مما يتيح لهم تنويع استثماراتهم، كما ستوفر السوق معلومات مباشرة عن الإصدارات المدرجة للتداول وأسعارها عبر موقع (تداول) الإلكتروني ومزودي المعلومات المعتمدين، مما يزيد الشفافية، في الوقت الذي يتوقع لها أن تسهم في زيادة تداول هذه الأدوات.

وأشار السويلمي إلى أنه تم تدريب عدد كبير من الوسطاء العاملين في شركات الوساطة على كيفية وآلية عمل السوق، إلى جانب تطوير النظام الرقابي لدى (تداول) وهيئة السوق المالية لتغطية عمليات سوق الصكوك والسندات.

وأضاف أن تداول الصكوك والسندات سيكون متاحا عن طريق جميع شركات الوساطة العاملة في السوق حيث تم إجراء الاختبارات الفنية والتدريب اللازمة استعدادا لإطلاق هذه السوق بمشاركة شركات الوساطة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية»

 بريد الأخبار

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى