ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

خبراء: حصيلة أول تداول في سوق السندات السعودي مؤشر جيد

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 14 يونيو 2009

سجلت سوق الصكوك والسندات السعودية أمس السبت، صفقتين آليتين بعد الإطلاق الرسمي، وذلك على إصدارات صكوك لشركة "سابك" ( سابك 2) بسعر 10.1 ألف ريال وبإجمالي كمية 100 سند بلغت قيمتها المتداولة 100.1 ألف ريال.

السوق التي انطلقت بأربعة إصدارات فقط، ثلاثة منها للشركة السعودية للصناعات الأساسية"سابك" وإصدار واحد للشركة السعودية للكهرباء بدأت تعاملاتها عند الساعة 11.30 صباحا وأغلقت عند الساعة الثالثة بعد الظهر، حيث سجلت الصفقة الأولى عند الساعة 12.15 أي بعد نحو 45 دقيقة من انطلاق التداول، وبلغت كمية الصكوك المنفذة في العملية الأولى على صك "سابك 2 " 20 صكا بسعر 10.1 ألف ريال وبقيمة متداولة بلغت 20.200 ألف ريال، ثم تبعته صفقة إضافية على الصك نفسه وبكمية 80 صكا وبقيمة متداولة بلغت 100.8 ألف ريال.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن محللين ماليين قولهم أن تنفيذ السوق صفقتين في أول يوم تداول مؤشر جيد، نظرا لأن طبيعة سوق الصكوك والسندات عالميا ضعف التداول على اعتبار أن الصك أداة للاستفادة من العوائد النقدية وليس للمضاربات اليومية.

ويقول المحلل المالي محمد العمران " لم تكن الصفقتان المنفذتان متوقعتين إلا أنهما وفي تصوري حدثتا من قبل مستثمرين لاختبار السوق وتجربة النظام".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويضيف "في الوضع الطبيعي لسوق الصكوك يكون التداول ضعيفا لأن الهدف من الصك الاحتفاظ به والاستفادة من التوزيعات والعوائد النقدية ربع السنوية أو بحسب الآجال".

وعن انطلاق السوق بأربعة إصدارات قال العمران" السوق لا تزال في بدايتها وهذه الكمية من الإصدارات قليلة بالنظر إلى حجم الاقتصاد والشركات السعودية، ولكننا نتوقع أن يتوسع مع طروحات وإصدارات جديدة خصوصا الحكومية منها".

وبين العمران أن المستثمرين في سوق الصكوك هم في الغالب من المؤسسات والشركات، وسيكون للأفراد دور ضعيف في تداول مثل هذا النوع من الأدوات المالية.

وكانت هيئة السوق المالية السعودية "تداول" قالت أن عمليات تداول الصكوك، والسندات بصورة آلية في السوق السعودية، ستتم باستخدام المحافظ الاستثمارية الحالية المستخدمة لتداول الأسهم.

وستكون عمليات التداول يومية، من السبت إلى الأربعاء، وعبر فترة واحدة من الساعة الحادية عشر والنصف صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا، وتنطبق على السوق المالية الجديدة إجازات السوق المالية السعودية الرسمية للأسهم.

وكشفت "تداول" أنها ستضيف في مرحلة لاحقة صكوك وسندات أخرى إلى الإصدارات الأربعة الحالية لسابك والكهرباء والتي سيبدأ تداولها غدا.

وسيشتمل سعر الصك والسند على ثلاث خانات عشرية، مثل 101.501 بالمائة ، وستكون وحدة التغير في السعر هي 0.001 بالمائة ، أما نسبة التغير في السعر فستكون مفتوحة، ولن يكون هناك حد أعلى وأدنى للسعر.

وأوضحت تداول أن الحد الأعلى للعمولة الذي ستحصله شركات الوساطة على عمليات شراء وبيع الصكوك والسندات في السوق؛ سيكون عشر نقاط أساس، أي ما يعادل واحد من ألف (0.001) من قيمة الصفقة المنفذة، على أن يكون الحد الأدنى للعمولة 500 ريال سعودي.

وأضافت أنه تم تقسيم حالات السوق الجديدة للصكوك والسندات إلى أربع مراحل؛ الأولى حالة السوق المفتوح أو ما يسمى بصيانة الأوامر، وتبدأ من الساعة الحادية عشر وخمس عشرة دقيقة، وحتى الساعة الحادية عشر والنصف، ويتاح في هذه المرحلة إدخال أوامر البيع والشراء، وتعديلها من حيث الكمية أو السعر، وكذلك إمكانية إلغائها، ويعرض فيها أفضل خمسة مستويات سعرية للعرض والطلب لكل صك أو سند مدرج، وعدد الأوامر عند كل مستوى والكميات الإجمالية للأوامر.

وأوضحت أن الحالة الثانية هي حالة السوق المفتوح، وهو تنفيذ الأوامر، وسيبدأ من الحادية عشر والنصف، وحتى الثالثة عصرا، ويتم فيها كل ما هو متاح في الحالة السابقة من إدخال أوامر البيع والشراء، وتعديل الكميات والأسعار وإلغاء الأوامر، ولكن يضاف لها إمكانية تنفيذ الأوامر عند إدخالها، ويعرض فيها أفضل عشرة أوامر لسعر العرض والطلب وكذلك أفضل 5 مستويات سعرية للعرض والطلب لكل صك، أو سند مدرج، وعدد الأوامر عند كل مستوى والكميات الإجمالية للأوامر.

أما الحالة الثالثة فهي حالة السوق ما قبل الإغلاق؛ من الساعة الثالثة، وحتى الرابعة عصرا، و لا يتم فيها تعديل كل من أسعار أوامر البيع والشراء، وزيادة كمياتها ، إلا أنه يمكن فيها إلغاء الأوامر المدخلة في حالة السوق التي تسبقه، وتعديل تاريخ الأمر.

والحالة الرابعة هي حالة السوق المغلق وتبدأ بعد الساعة الرابعة، وهي التي يكون فيها السوق مغلقا، وفيها لا يمكن إدخال أو تعديل أو إلغاء أو عرض أي أوامر سابقة أو جديدة في السوق.

وتعد الصكوك والسندات قناة تمويلية هامة تستخدمها الحكومات والشركات والمؤسسات لتوفير السيولة اللازمة لتمويل مشروعاتها ،وبتكلفة منخفضة نسبيا، كما أن هذه الصكوك والسندات تقدم حماية لمحافظ المستثمرين بإعطائهم القدرة على تنويع المخاطر بتوفير أدوات استثمارية ذات مخاطر أقل وعائد دوري آمن.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية»

 بريد الأخبار

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى