ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

خبير مالي يشرح آلية عمل سوق السندات والصكوك في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 13 يونيو 2009

أكد المستشار المالي محمد الشميمري على أن كل المتعلقات في سوق السندات والصكوك الذي سينطلق اليوم السبت في السعودية من مخاطر وأدوات مالية مجتمعة تخلق فرص استثمارية متعددة ومتنوعة تعطي المجتمع الاستثماري عمق أكثر وفرصة أفضل للوصول إلى أهداف مالية متوازنة وقوية.

وقال الشميمري في حديث لصحيفة "الرياض" المحلية أن أنظار المتعاملين في الأسواق المالية المحلية تتجه إلى افتتاح سوق الصكوك والسندات الآلي، بعد اكتمال التجهيزات الفنية التي ترتبط بالتداول والمعلومات التي تشمل كيفية إدراجها وتنفيذ الأوامر والصفقات والتقاص والتسوية ونشر بيانات الأسعار بشكل مباشر.

وعرّف الشميمري السند بأنه صك مديونية يُعطي لحامله الحق في فوائد دورية إضافة إلى حقه في استرداد قيمة الدين في تاريخ محدد.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتحدث الشميمري عن عدد من المعلومات التي توضح آليات عمل سوق الصكوك، وتشمل القيمة الاسمية للسند وتحديد شرائح للعوائد حسب التصنيف، وأن "السايبور" سيكون المؤشر الأساسي للعائد المعتمد " البنش مارك " لسوق السندات والصكوك، وأن التداول سيكون إلكترونيا أو عن طريق التفاوض بالهاتف مع الوسطاء.

وتابع " السندات والصكوك التي يمكن طرحها للجمهور ستكون متنوعة، إضافة إلى مباشرة شركات التصنيف المعتمدة التي تزود الجمهور بالمخاطر المرتبطة بالسندات والصكوك، وإمكانية التداول بالهامش عن طريق الاقتراض من الوسطاء، وسيشتمل السوق على سوق الرهونات العقارية، وأن تصنيف وتحديد المصدرين يمكن أن يشمل السندات الحكومة وسندات الشركات العامة وسندات الشركات الخاصة وآلية عملها والمتطلبات النظامية والشروط".

وأضاف الشميمري أن الاقتصاديون والماليون يجمعون على أهمية سوق السندات والصكوك من جميع النواحي الاقتصادية والمالية فهي أداة مهمة لتنويع مصادر التمويل والاستثمار على حد سواء وتسيير عجلة الاقتصاد بطبقاته المختلفة والمتنوعة الحكومية أو الخاصة أو حتى من الناحية الاجتماعية فسوق الصكوك والسندات يفتح الباب لخلق سوق الرهونات العقارية التي تمكن الإفراد من شراء المنازل للسكن بقروض طويلة الأجل ميسرة لتحد من أزمة امتلاك المنازل.

وبين أن سوق السندات والصكوك يشمل سوقين هما السوق الأولية وهي السوق التي يتم فيها إصدار السند ومن ثم الاكتتاب فيه بالقيمة الاسمية، والسوق الثانوية وهي السوق التي يتم فيها تداول الصكوك والسندات بعد الإصدار، ويمكن أن يكون فيها سعر السند والعائد متفاوتا عن سعر الإصدار سلبا أو إيجابا، ويتأثر بعدة عوامل مرتبطة بالسند، أهمها معدل الفائدة العام.

وبين أن المعلومات المتوفرة عن سوق الصكوك حتى الآن هي أن ساعات العمل من الحادية عشرة صباحا حتى الثالثة بعد الظهر، والتداول متاح لجميع المستثمرين من مواطنين وخليجيين ومقيمين، إضافة لاستخدام المحافظ الاستثمارية المستخدمة لتداول الأسهم لإيداع السندات والصكوك وتداولها، وتنفيذ الأوامر المحددة بسعر فقط مع عدم وجود أوامر بسعر السوق، وتسوية العمليات بعد يومين من تاريخ التنفيذ أي أن الصك أو السند يودع بالمحفظة بعد يومين من تنفيذ العملية، والإصدارات الحالية الموجودة في السوق هي لسابك والكهرباء، والتداول متاح عن طريق جميع شركات الوساطة العاملة في السوق.

وتعد الصكوك والسندات قناة تمويلية هامة تستخدمها الحكومات والشركات والمؤسسات لتوفير السيولة اللازمة لتمويل مشروعاتها ،وبتكلفة منخفضة نسبيا، كما أن هذه الصكوك والسندات تقدم حماية لمحافظ المستثمرين بإعطائهم القدرة على تنويع المخاطر بتوفير أدوات استثمارية ذات مخاطر أقل وعائد دوري آمن.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

لا حول ولا قوة إلا بالله
المرسل ابو لين في 19 حزيران 2009 - 14:42 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


والله يا عالم إن الدنيا مهما طال بقائنا فيها فمرده إلا زوال و لن يبقى لنا إلا ما قدمنا من عمل صالح و أما الربا و المعاصي التي نقترفها اليوم في حياتنا اليومية فسنندم عليها أشد الندم إن لم نتوب و نستغفر الله منها (اللهم باعد بيننا وبين معاصينا كما باعدت بين المشرق و المغرب)
اتق الله يامشيميري
المرسل مهدي الموسى, الرياض, السعودية في 15 حزيران 2009 - 00:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


في الوقت الذي يبدأ فيه الغرب في النظر من منع الربا ، تعلن دولة الإسلام محاربة الله ورسوله بالربا ، فهذه السندات هي والله من الربا الصراح الذي لايوجد أحد من العلماء المعاصرين المعتبرين من أفتى بجوازه فكلهم يحرمونه، قال تعالى(يا أيها الين ءامنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا.....فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله) فهل نجرأ على محاربة الله يادكتور محمد؟؟

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية»

 بريد الأخبار

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى