ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تحذيرات للسعوديين من وضع أموالهم بيد محتالين جدد ظهروا بالمملكة مؤخرا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 29 يونيو 2009

قال خبراء قانونيون في السعودية أن تخوف الكثير من صغار المستثمرين من الدخول في مضاربات سوق الأسهم أو شراء العقارات تخوفاً من تراجع أسعارها خلال الأعوام المقبلة دفعهم لوضع أموالهم بيد "هوامير" محتالين جدد بحثا عن الكسب السريع.

وقدروا إجمالي الأموال التي جمعتها العصابات الاستثمارية الجديدة حتى الآن بنحو ملياري ريال وضعت في مساهمات وهمية بناءا على وعود بتحقيق أرباح خيالية، وفقا لصحيفة "الرياض" المحلية.

وحذر المستشار القانوني أشرف السراج من بداية ظهور هوامير للنصب والاحتيال في أوساط المجتمع السعودي تحت غطاء الكسب السريع بالمتاجرة في البضائع الأساسية كالبن والأرز والسكر وبعض أنواع الحبوب مثل الشعير في الأسواق الدولية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشار إلى أن عدداً من المواطنين ضخوا بالفعل مبالغ بمئات الملايين مع عدد من النصابين الجدد الذين باشروا في توزيع أرباح خيالية لإقناع المزيد من الضحايا بالدخول معهم في عملياتهم التجارية المشبوهة.

وأكد السراج على أنه رغم تعثر مساهمات سوا والمساهمات العقارية وتكبد الآلاف من المساهمين خسائر بمليارات الريالات فإنه لازالت هناك شريحة عريضة من المواطنين جاهزين للتورط من جديد في دهاليز النصب والاحتيال، وأكبر دليل على ذلك الاندفاع وراء شائعة وجود الزئبق الأحمر في مكائن الخياطة ماركة "سنجر".

وقدر إجمالي الأموال التي جمعتها العصابات الاستثمارية الجديدة حتى الآن بحوالي ملياري ريال، وقال إن آلاف الضحايا لم يحصلوا على حقوقهم من مساهمات سوا والمساهمات العقارية المتعثرة وأصبحت القضايا متشابهة من حيث هروب القائمين على هذه المساهمات وتسويفهم للقضايا أمام القضاة وتشتيت القضايا دون إعادة الحق لأصحابه وهروب بعضهم للخارج وضعف التحري والتعاون مع الإنتربول الدولي لإحضارهم.

وطالب بضرورة دراسة عاجلة لهذه القضايا من قبل المسؤولين والأكاديميين والمحامين وأن تقوم جميع أجهزة الإعلام بتنظيم حملات توعية لأفراد المجتمع تحميهم من الوقوع كضحايا لعمليات نصب واحتيال جديدة.

وتابع السراج "إننا نسمع يوميا عن عمليات نصب واحتيال راح ضحيتها آلاف المواطنين وهنا لا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي ويجب علينا التدخل العاجل السريع لتوعية هؤلاء الأفراد اللذين هم أعضاء في مجتمعنا الطيب الصدوق الذي يثق بكل فرد يمد له يده دون أن يعلم بحقيقة الأمر أن هذا الشخص ما هو إلا محتال يلهث وراء المادة وأموال الناس بالباطل مستغلا ثقة الناس به وباسمه وبوجاهته وبمقر شركته أو مؤسسته الكبيرة أو مكتبه الفاخر أو مظهره ونوع سيارته".

وفي سياق متصل قال المستشار القانوني مازن اليحيى أن بداية ظهور هذه الحالات كانت لدى أحد تجار الجملة في منطقة وسط جدة بعد أن تعرض لعقوبات من البلدية لوجود مواد منتهية الصلاحية لديه، فبدأ نشاط الاستثمار في البضائع عن طريق إنترنت وأقنع عدداً كبيراً من زبائنه بجدوى هذا النوع من الاستثمار وأن الأرباح ستكون خيالية.

وفي الوقت نفسه قال المحامي طارق الإبراهيم إن المجتمع يتداول قصة هذه المساهمات وأنها قد تبلغ حتى الآن 50 مساهمة في جدة ومكة والطائف ورابغ والمدينة المنورة، متوقعاً تزايد عدد المشتغلين في هذه الاستثمارات بشكل مكثف نتيجة لتخوف الكثير من صغار المستثمرين من الدخول في مضاربات سوق الأسهم أو شراء العقارات تخوفاً من تراجع أسعارها خلال الأعوام المقبلة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

الطمع
المرسل على الله في 29 حزيران 2009 - 16:52 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


واضح أنه المجتمع أصبح لاهم له إلا الإستحصال على الأموال بسرعة وبشتى الوسائل، لقد أعمى الطمع عيون وبصائر الكثيرين لدرجة أن أي تلويح بأرباح كثيرة وفي زمن قليل بإمكانها أن تشل التفكير عن حقيقة هذه الأرباح وكيف يمكن أن تتحقق. والدليل على ذلك ما سمعناه ونسمعه من حالات الإنتحار والقتل والمشاكل الأخرى التي تحصل بمجرد إعلان الخسارة وفقدان الأموال.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية- السعودية»
  2. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية- السعودية

  2. وزارة الداخلية السعودية

  3. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى