ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الشركات العائلية السورية ما زالت تتحاشى الاكتتابات العامة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 13 أغسطس 2009

ذكر مدير الوحدة السورية لبنك استثمار مصري إن الشركات المملوكة لعائلات في سورية لاتزال عازفة عن السعي إلى طرح أسهم للاكتتاب العام رغم جهود السلطات المحلية لتحرير أسواق المال في البلاد.

ولكن، قال لؤي حبال العضو المنتدب لشركة بايونيرز سورية التي عينتها في الآونة الأخيرة شركة إكسبريس للنقل المملوكة عائلياً، والتي مقرها في حلب لإعدادها لطرح عام، إن الشركة ترى إمكانيات واعدة لسوق مجزية في الأجل الطويل.

وإكسبريس هي إحدى شركات مجموعة جربوع السورية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال حبال بالهاتف، "الشركات المملوكة عائلياً أبدت اهتماماً ضئيلاً أو لم تبد أي اهتمام بالاستفادة من التسهيلات الضريبية، والتنظيمية التي تعرضها الحكومة".

وأضاف حبال قائلاً، "الإجابة التقليدية التي نسمعها كثيراً هي أن الأمور سارت على ما يرام مع أبائهم، وأجدادهم، فلماذا التغيير الآن".

وبايونيرز سورية وحدة تابعة لشركة بايونيرز القابضة المصرية، وسبق أن أدارت الطرح العام للوحدة السورية لبنك قطر الوطني وزيادة رأسمال بنك عودة سورية التابع لبنك عودة اللبناني.

وفي حين لا تتجاوز قيمة إكسبريس 250 مليون ليرة سورية (5.4 مليون دولار) يقول حبال، إن الإدراج في البورصة قد يشجع شركات صغيرة أخرى على الاقتداء بها.

وتعمل سورية ببطء على تحرير اقتصادها بعد عقود من السياسات الاشتراكية التي هيمنت خلالها الدولة على معظم جوانب الاقتصاد مع الإبقاء على هامش ضئيل للقطاع الخاص.

ولاتزال الحكومة تسيطر على معظم الشركات السورية الكبيرة في حين توجد الشركات الصغيرة إلى المتوسطة في يد عائلات تشتغل بالتجارة، وبعض رجال الأعمال.

وقال حبال، إن الشركات المملوكة لعائلات سورية تبدي تشككاً إزاء التنازل عن السيطرة من خلال عمليات طرح عام رغم ما ستوفره لهم من سبل تمويل بديلة، وأقل تكلفة كما أنها ليست على دراية بمفاهيم مثل حوكمة الشركات، والشفافية، وحقوق المساهمين.

وأضاف حبال قائلاً، "الحكومة تدعو إلى هذا، ووزارة المالية، والبنك المركزي يتحدثان عنه. أنه الموضوع الأكثر سخونة الآن في سورية".

وفتحت سورية سوق دمشق للأوراق المالية على أمل تغيير ثقافة الشركات المملوكة عائلياً في سورية، والتشجيع على معايير أعلى للمحاسبة والإدارة.

ولا توجد في البورصة سوى عشر شركات، وقال وزير المالية السوري في يونيو/حزيران، إنه يجري الإعداد لعمليات إدراج جديدة، وأن الحكومة ستدرس السماح للشركات الأجنبية حالما يتعزز المكون المحلي.

وقال حبال، إنه إلى جانب إكسبريس يوجد لدى بايونيرز مشاريع مماثلة مزمعة، ولكنها صغيرة الحجم.

ومضى حبال قائلاً، "لكن الشيء الأهم هو أننا نمضي قدماً في العملية، وحالما يرى الناس ما نقوم به فقد نرى بعضاً من أكبر الشركات بعد ذلك".

وأضاف حبال، "العملية تمضي قدماً، وفي بعض الأحيان تكون أبطأ مما نريد، لكنها ما زالت تسير للأمام".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Bank Audi - Lebanon»
  2. وزارة الاقتصاد والتجارة – سورية»
  3. وزارة المالية – سورية»

 بريد الأخبار

  1. Bank Audi - Lebanon

  2. وزارة الاقتصاد والتجارة – سورية

  3. وزارة المالية – سورية

  4. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى