ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (9 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

يهود اليمن أقلية ضئيلة تتقلص سريعاً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 24 أغسطس 2009

قال حاخام يمني إن ثلاث أسر يهودية أخرى ستغادر اليمن إلى إسرائيل هذا الأسبوع معبراً عن أسفه لتضاؤل عدد اليهود الذين يشعرون بالقلق بعد تهديدات ومقتل يهودي العام الماضي.

ويشعر يهود اليمن، وهم طائفة عريقة بعدم الارتياح مع وجود تمرد شيعي في المناطق الجبلية في الشمال، وتنامي التوجهات الإسلامية السنية في البلاد.

ولم يبق سوى ما يتراوح بين 200 و300 يهودي يعيشون بين 23 مليون مسلم في اليمن، ومعظمهم في الشمال.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وابلغ الحاخام يحيى يوسف موسى (31 عاماً) بأن الأسر الثلاث من بلدة ريدة على بعد نحو 70 كيلومتراً شمالي العاصمة صنعاء حيث قتل يهودي في ديسمبر/كانون الأول على يد مسلم حكم عليه بالإعدام بسبب الحادث.

وانتقل 16 يهودياً يمنياً من ريدة للعيش في إسرائيل في يونيو/حزيران، ومن بينهم أقارب للضحية الذي يدعى ماشا يعيش النهري.

ورفض مسؤول بوزارة الهجرة الإسرائيلية التعليق بسبب حساسية الموضوع.

ونظمت إسرائيل في العام 1949 رحيل زهاء 50 ألف يهودي من اليمن يمثلون معظم أفراد الأقلية التي كانت نابضة بالحياة في وقت من الأوقات وتشتهر بالحرفيين والصناع إلى دولة إسرائيل في أعقاب إنشائها.

وكان الحاخام موسى من بين 67 يهودياً أجبروا العام الماضي على مغادرة قرية السالم في محافظة صعدة بشمال اليمن بعد تهديدات من المتمردين الشيعة المعروفين بالحوثيين.

وقال موسى، "الحوثيون طردونا" معدداً هجمات على الممتلكات، وحوادث سرقة كتب دينية وانتهاكات أخرى، وأضاف "أمهلونا عشرة أيام لمغادرة القرية وإلا خطفونا وقتلونا".

وأجلي يهود السالم من قريتهم إلى مدينة صعدة ثم نقلوا بطائرات هليكوبتر إلى صنعاء، وهم يعيشون الآن في مساكن وفرتها الحكومة مع حصص طعام، وراتب شهري صغير.

وتتهم الحكومة المتمردين بقيادة عبد المالك الحوثي بالسعي لإعادة حكم الإمامة الزيدية التي أطيح بها في العام 1962، والزيدية طائفة من الشيعة يمثلون أقلية في اليمن ذي الأغلبية السنية.

وقال موسى الذي يعمل صائغاً للفضة، إن الأسر الخمس عشرة القادمة من السالم تشعر بالأمان في صنعاء على عكس نظرائها في ريدة، فأطفالها يذهبون إلى المدارس ويلعبون مع أطفال المسلمين.

وسئل موسى إن كانوا يعتزمون الذهاب إلى إسرائيل، فقال، "ليست لدينا نية لمغادرة البلاد لأننا نحب موطننا. نفضل العيش في امن وسلام في صنعاء".

وأضاف موسى، إن الرئيس علي عبد الله صالح اعتنى بيهود السالم، ولكن وعده بنقل اليهود من محافظة عمران حيث تقع ريدة لم ينفذ.

وتابع موسى قائلاً، "إنهم يزدادون قلقاً وخوفاً يوما بعد يوم. هذا أجبرهم على مغادرة البلاد فلم يكن لديهم خيار آخر".

وتدعم الحكومة اليمنية، وكذلك حزب الإصلاح الإسلامي المعارض اليهود المتبقين في البلاد.

وقال الأمين العام المساعد للحزب محمد السعدي، إن اليهود اليمنيين مواطنون يجب أن تكون لهم حياتهم كيمنيين، وأضاف، إنه يفضل بقاءهم في اليمن لا انتقالهم إلى دولة أخرى لأنهم جزء من المجتمع اليمني.

ولكن العدد الصغير المتبقي من اليهود يواجه مستقبلاً غامضاً.

وقال موسى، "إذا اتخذت إجراءات رادعة ضد من يهددون اليهود فسيكون حتى من هاجروا مستعدين للعودة أما بالنسبة لمن بقوا فإذا توفر الأمن لهم ولأسرهم وممتلكاتهم، فلن يكون لديهم سبب لترك بلادهم".

(رويترز)

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (9 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (9 تعليقات)

الرد على الشعوبي المصري عابد البشر
المرسل صالح, سطيف, الجزائر في 15 تشرين الأول 2010 - 23:00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لقد فضل الله =ع ز=العرب على سائر الشعوب الارض قاطبة لصفاتهم الاخلاقية وعزة التي في نفوسهم ولانسابهم المعروفة رغم كونهم في الجاهلية وطهارة نسبهم قال رسول الله =ص= انا من خيارحتى ذكر قريش احسن القبائل العربية والعرب احسن الشعوب فمن طعن في العرب فقد طعن في نبي الاسلام قال رسول الله =ص= لايبغض العرب الا منافق اما اغلب الشعوب يكثر بينهم مجهلوا النسب حتى كادت اوروبا وامريكا وزوسيا تكون كلها بلاد اللقطاء وابناء زنا هذا هو الفرق بين العرب والعجم يا فرعوني وقبطي حقود
ودة على اساس ايه ان شاء الله؟
المرسل warith, القاهرة, مصر في 03 تشرين الأول 2009 - 13:05 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نفسى اعرف اللى بيدافعوه عن الزباله اليهود اللى كاتبين فى اول التعليقات بيدافعو على اساس ايه على اساس فلسطين وتهجير العرب؟غزة ومدابح غزة؟الزل والهوان فى القدس؟ميغورو فى اى داهيه تاخودهم وتمحى اسرائيل واليهود فى لحظه يا رب ووجعاكو اوى ان الرئيس اليمنى موفاشى بوعدة بنقلهم مش عارف فين كدة ودة عشان يتمركزو ويبقو قوة؟ ودة وعد واحد لحساله العالم طيب ليه مدورتوش على كل وعود اليهود من يوم مخلقهم ربنا؟ وكمان الكاتب اللى كتب الخبر فرحان اوى وانت عمال تكرر لفظ دوله اسرائيل؟ ليه من قال انها دوله؟دوول عصابه عصااابه بس على فكرة بطلو يا يهود العالم تكتبو الخبر او تبعتوها وكمان تبعتو اللى يكتب التعليقات من طرفكو على انو مسلم روحو يا رب ماترجعو ولا انت ولا اللى بيدافع عنكو من اى ديانه فى داهيه اعوذ بالله وحسبى الله ونعم الوكيل انا بكرة اليهود بكرهمممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم
التناقضات ومنابعها
المرسل واحد من هناك, القاهرة, مصر في 05 أيلول 2009 - 22:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ثقافة العرب ولا أقول الاسلام مبنية على الذاتية المحضة والانانية الصرف ولا أعتبار لأى "آخر"... يعتبرون كل ماهو غير فهو مرذول ولو صبغنا الموضوع بصبغة الاسلام لعرفنا سبب كل مايحدث الآن من فتن وقتل وارهاب وتفجيرات واضطهادات تحت مسمى الدين... والواقع ـن ثقافة الاضطهاد هى ثقافة متأصلة فى التاريخ الاسلامى فهم من جهة يرددون كل الايات مثل لتجدن أشد الناس محبة.... ولافضل لعربى... وغيرها وغيرها وأما الباطن فهو جمر نار يستعد للفتك حينما تسنح الفرصة... أخشى ما أخشاه أن أقول أن ثقافة المتأسلمين غنية جدا بكل المترادفات والمتناقضات التى تستطيع تجنيد الكل سواء البسطاء أو العلماء
بعض التسامح رجاءا أيها الإسلاميين!
المرسل مهند, الرياض, السعودية في 31 آب 2009 - 23:18 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بداية، من الواضح أن القتل و التهديد بالقتل و التهجير الذي عانى منه يهود اليمن كان من قبل إسلاميين، و إسلاميين فقط. كما أنه من المهم تذكر أن تاريخ يهود اليمن، الحديث، بشكل عام، لا يعكس أقلية تثير القلاقل في البلاد أو تسبب إخلال بالأمن القومي، بشكل أو بآخر. كفى إقصاءا أيها الإسلاميون! حاولوا، و لو لمرة واحدة في حياتكم أن تتخيلوا أن هؤلاء "الأشرار" الآخرين، قد يكونوا على حق، بالضبط كما أنكم أنتم يمكن أن تكونوا على حق!

من المخجل حقا ألا يفي الرئيس اليمني بوعده لليهود بأن ينقلوا من ريدة حفاظا على أرواحهم من البرابرة الإسلاميين، يقال: الرجال أفعال. إذا ما كان لمشكلة يهود اليمن أن تحل، لا بد من مجابهة الإسلاميين، الذين لا يملكون عقولا متحضرة بما فيه الكفاية لفهم "الاختلاف" و لا روح التقبلية.
اليهود موش اسرائيليين
المرسل faddy1, barsalona, spain في 30 آب 2009 - 11:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انهم مثل المسيحيين يعيشون بيننا وهؤلاء اصحاب ارض فى ارضنا واصحاب مهن- فيجب على الحكومه اليمنيه الاهتمام بهم واقناعهم فى البقاء فى وطنهم وعدم الذهاب الى اسرائيل لتجندهم لاخذ ثأر راحتهم منا-
الى السعودي القرني المحترم
المرسل Whiteherb, myhome, noplace في 29 آب 2009 - 17:50 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نحنا مسلمين ونحنا نسافر اوروبا وامريكا واستراليا ... يعني نحنا عم نهرب من بلادنا الاسلامية لأنو مافي شغل ولافلوس ولاحرية ومسموح حد يحكي .. يعني منهرب من السجن ... يرضيك يكون العالم الاسلامي سجن كبير للعقل والحرية والتفكير ... وانت معذور لأن اللي بالداخل مايعرف الخارج الا ب التلفزيون...
أما الحوثيين في اليمن هم ولاد البلد من مئات السنين ... الصابئة في العراق هم قبل المسلمين والعرب ...
وفي السودان الدارفوريين هم القباءل اللي ماتعرف مكان تاني غير دارفور ... وفي الجزائر الأمازيغ هم قبل الاسلام والعرب بمئات السنين ... والكرد في العراق ... انت شوبتحكي ... انت بتساوي بين ابن البلد وبين الانسان الهارب الفار من جلده وقومه ..
مساكين العرب يبنوا سجونهم بأيديهم وبيسكروا البواب وبيغلقوا عقلهم من الجهل والعصبية العمياء ..
هذا ما جنته أفكار الغرب
المرسل القرني, الرياض, السعودية في 26 آب 2009 - 12:51 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الشباب اللي ردوا قبلي

أقووووول لكم ... حتى الغرب يقومون الآن بتهجير المسلمين بفرض قيود على حرياتهم ومثال على ذلك منع حجاب المسلمات وهذا يؤدي إلى عدم الارتياح ومن ثم الهجرة إلى دول أخرى إضافة ما تفعله الآن الصين بالمسلمين الايغور من قتل وتهجير وسجن وما فعله الاتحاد السوفييتي بالمسلمين وما يقوم به الروس بالمسلمين في الشيشان وما تفعله بعض الولايات في امريكا بحق العرب المسلمين وما يقوم به اليهود بالمسلمين بفلسطين .. وتأثير الليكود الصهيوني في السياسات الامريكية ضد العالم الاسلامي ..

إن حصل من المسلمين أي شئ ضد الاقليات الغير مسلمة .. صحيح أنه لا يجوز لكن هم عايشين في العالم الذي يريد أن ينهي على المسلمين من الوجود .. فمن الطبيعي أنهم يرون من يتبعهم في دينهم أو أنهم يرون أنهم لا مانع لديهم من مساندتهم في تسريب أخبار المسلمين للأعداء من العداء لهم وطردهم من البلاد.

أنا لا أعذرهم .. لكن ما يحصل للمسلمين هو ما يدعوهم لأن يتجهوا لهذا الاتجاه ..

ولكم تحياتي
كلنا عالطريق
المرسل Whiteherb, myhome, noplace في 25 آب 2009 - 15:12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اليوم اليهود يهجرون من اليمن ... والبارحة الصابئة من العراق ... وغيرهم من الأقليات في العالم الذي يدعى اسلامي ... كيف استوطن هذا الفكر التهجيري في نفوسنا ... والله كما قيل الساكت عن الحق شيطان أخرس ...
فربما نكون أقرب الى معشر الشياطين منه الى البشر ... والله يعلم مافي النفوس ...
ايها الاخوة اليمنيون
المرسل ابوعثمان عمرو بن بحر الجاحظ في 25 آب 2009 - 01:37 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الا يمكنكم احتمال هؤلاء القلة القليلة في بلادكم.....الا يمكنكم احتمال هؤلاء الناس المسالمين الذين اختاروا البقاء في بلادهم... انظروا الى الغرب....انظروا الى الشرق....انظروا الى كل مكان في هذا العالم...هل ثمة امة خالصة في الدين او العرق او اللغة لم يخالطها غيرها من البشر؟ هؤلاء اليهود يستحقون منكم معاملة افضل من هذه المعاملة...ويستحقون مواطنة افضل من هذه المواطنة... هؤلاء بشر مثلنا...

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية الإسرائلية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية الإسرائلية

  2. وزارة الخارجية اليمنية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى