ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: نصف أعضاء الشبكة المسلحة أساتذة جامعات التقوا بأسامة بن لادن

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 26 أغسطس 2009

كشفت السعودية عن تفاصيل مهمة في قضية الشبكة المسلحة التي قالت السعودية أن عناصرها الـ 44 كانوا يخططون لتنفيذ عمليات مسلحة داخل المملكة قبل أن تتمكن من القبض عليهم، من بينها أنهم التقوا بزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وأن أكثر من نصفهم مدرسون في الجامعات السعودية.

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن مصادر لم تسمها أن أعضاء الشبكة يعتبرون من مؤسسي العمل المسلح في المملكة، وقابلوا زعيم تنظيم القاعدة في أفغانستان أسامة بن لادن ومساعده أيمن الظواهري، كما قابلوا من قتلوا من رؤوس التنظيم في المملكة قبل سقوطهم في مواجهات، مثل عبد العزيز المقرن، تركي الدنددني، يوسف العييري، واليمني خالد حاج، ما يعني أنهم كانوا يعملون ويتحركون منذ ما يزيد على سبعة أعوام.

ومن أبرز المعلومات الجديدة أيضا، أن من بين أعضاء الشبكة 20 إلى 30 شخص من حملة درجة الدكتوراه من بينهم أساتذة جامعيون في تخصصات علمية مثل الهندسة الإلكترونية والكهربائية والحاسوب، وتخصصات شرعية مثل أصول الدين والفقه المقارن، كما أن من بين الموقوفين مقيما يحمل الجنسية المصرية على صلة بالرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

وبحسب المصادر، فإن التأهيل العلمي العالي في التخصصات التقنية لعدد غير قليل من الموقوفين، مكن الشبكة من تصنيع دوائر كهربائية متقدمة جدا تستخدم في التفجير عن بعد من خلال الاتصال من هواتف ثابتة أو محمولة ومن أي مكان في العالم، لمجرد أن يتصل المنفذ على الدائرة الإلكترونية المزودة بشريحة اتصال لتتم عملية التفجير في الحال دون الحاجة إلى الاعتماد على أشخاص "انتحاريين"، ما يدل أن تغييرا في تكتيك وإستراتيجية القاعدة في بلوغ أهدافها.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكشفت الصحيفة أيضا عن وجود نظام تشفير للاتصال بتلك الدوائر بحيث أنها لا تتفاعل مع أي اتصال هاتفي تتلقاه إلا بأرقام محددة للشخص الذي سينفذ عملية التفجير تلك، وتم تشفير الدائرة وفقا لذلك ما يعني وجود عناصر متخصصة ذات قدرة عالية ومحترفة في تصنيع الدوائر الإلكترونية.

وأضافت أن "الموقوفين يضمون تجارا ورجال أعمال محليين، استخدموا أموالهم لتنفيذ مخططاتهم التي جهزوا لها منذ فترة من خلال توظيف ممتلكاتهم التي تتمثل في عقارات ومزارع لتمويل تلك المخططات إلى جانب استغلال بعضهم العمل الخيري من خلال جمع التبرعات".

ونقلت الصحيفة عن المصادر استغرابها لعدم تداول بعض المواقع الإلكترونية، خصوصا "المتطرفة" منها لأنباء القبض على عدد منهم رغم مضي أشهر على اعتقالهم.

وتابعت الصحيفة أن سلطات الأمن التي كانت تتبع عناصر تلك الشبكة منذ أكثر من عام كانت تواجه صعوبات كثيرة لأن عناصر المجموعة بالغوا في التخفي والتستر، ولأن مثل هذه العناصر المهمة من معتنقي الفكر الضال يتطلب القبض عليها توفر دليل قاطع.

ويلف الغموض مصير مثل هذه الشبكات والتنظيمات في ظل سياسة سعودية قائمة على التكتم عن تفاصيل جوهرية في مثل هذه العمليات، حيث لم تكشف السعودية عن أسماء المعتقلين وما طبيعة التهم الموجهة إليهم بالضبط، وعن مواعيد المحاكمات وفيما إذا سيسمح لذويهم بزيارتهم.

وفي يوليو/تموز الماضي قضت محكمة سعودية بسجن نحو 300 مشتبه بهم مدداً تصل إلى 30 عاماً في أول محاكمات يعلن عنها ضد ما تسميهم المملكة "أعضاء في تنظيم ضال"، ألقت عناصر الأمن القبض على المئات منهم خلال الأعوام القليلة الماضية.

وأصدرت المحكمة الأحكام على 289 سعودياً و41 أجنبياً، دون أن تحدد جنسياتهم، ودون أن تحدد التهم الموجهة لهم بالضبط باستثناء عضوية جماعة ضالة والتورط في أنشطتها ومساندة وتمويل الإرهاب.

وصدرت الأحكام على 323 متهماً بالسجن مدداً تتراوح من بضعة أشهر إلى 30 عاماً، فيما برئت المحكمة سبعة متهمين من بعض التهم، بينما قضت بمنع آخرين من السفر إلى الخارج.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (4 تعليقات)

الأمن الفكري والوهابية ... ما الرابط ؟؟
المرسل أمين, جده, السعودية في 30 آب 2009 - 08:04 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أقول للأخ مهند لماذا ربطت ربطا مباشرا بين تحقيق الأمن الفكري والتصدي للفكر الوهابي.
ماذا تقول إذن لتفجيرات الشيعة أمام الحرم المكي ، وتفيجرات نفس الطائفة في الخبر ، وولائهم الظاهر لملالي إيران...
أرجو أن نكون موضوعيين حين تقييم الأحداث فالوهابية يا سيدي هي ما قامت عليه الدولة السعودية واقرأ التاريخ جيدا.
(الإرهاب لا دين له) شعار يتردد وعلينا ان نفهمه، الارهاب فكر ولا علاقة له بمذهب دون آخر.

تحياتي
قنابل موقوتة
المرسل تهاني العبيدلي الشمري, الكويت, الكويت في 27 آب 2009 - 15:38 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انهم قنابل موقوتة بالفعل فان كان أساتذة الجامعات معتنقي للفكر الارهابي فماذا عن الطلبة فاني أجزم يقينا أن الكثير من الطلبة قد تم تجنيده للفكر الضال, لابد من وقفة جادة بشأن المناهج ومن يدرسها, لقد تم في الكوين انشاء المركز العالمي للوسطية التابع لوزارة الشؤون وقد شارك فيه 700 امام بدورة مدتها 45 يوما وذلم من باب العلاج الوقائي , وياليت يطبق في السعودية كأمر ملزم واجباري لكل امام مسجد وتخصيص دورات مماثلة للاساتذة الاكادميين لكيفية التدريس بمنهج الوسطية وتدعيم الولاء الوطني لكافة قطاعات الشعب وحفظ الله المملكة بحكومتها وشعبها الوفي وجزيل الشكر للاجهزة الامنية الساهرةعلى أمن المملكة .
تخريف
المرسل ايمن الغنانيم, عمان, الأردن في 27 آب 2009 - 01:03 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أكثر ما يضحكني هو المفتي ( آخر موديل )الذي تنطع وسماهم ب "الأنعام " ، بالله عليك أيها المفتي : اذا كانت أسماؤهم لم تنشر ، والمحاكمات لا تحدد فيها طبيعة التهم ، و الأدل الله أعلم كيف ثبتت عليهم ، وأساليب التعذيب التي لا يعلمها إلا الله وجلاوزة آل ٍسعود الذين استغلوا الحركة الوهابية ليستكبروا في الأرض بغير الحق ، اذا كانت كلها غير معلومة ولا مفهومة ؟؟ فكيف نصبت نفسك حكما و قاضيا على هؤلاء الناس ؟؟؟؟
نقول لك و ببساطة يا " فضيلة " المفتي ، وبكل أدب " ستكتب شهادتهم ويسألون " . الله جل وعلا لم يصف المسلمين بالأنعام بل وصف ذلك للكفار ، فهل ستكفر أناسا مسلمين لم تعرف أسمائهم ، ولا كيف اتهموا ؟؟؟؟
الأمن الفكري يبدأ من استئصال الوهابية
المرسل مهند, الرياض, السعودية في 26 آب 2009 - 19:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يتحدث القائمون على شؤون الأمن الوطني في السعودية في خطابهم كثيرا عن ما يسمونه "الأمن الفكري"، و الذي هو بالمناسبة، قد لا يوجد له مثيل في العالم. الجزء الأهم من المشكلة يكمن في "تعريف" الأمن الفكري بدون مواربة. إذ ليس من الجدية أن تطرح فكرة دون توضيح دلالتها بشكل يقلل الجدل إلى أكبر قدر ممكن، و لنا في تنصل الإدارة الأمريكية من تعريف "الإرهاب" و ما تبع ذلك من عدم أخذ ذلك المصطلح بشكل جاد من لدن أغلبية شعوب الشرق الأوسط على الأقل، مثال جيد. بناء عليه، فإن ما تسميه وزارة الداخلية السعودية ب"الأمن الفكري" تنحصر، في الواقع، دلالته في مجابهة الفكر الوهابي، الذي يبدو أن ساعة مواجهته قد أزفت. من المؤسف أننا لا نعلم بعد عن هويات الأربعة و الأربعين "أكاديمي"، و هو حتما لن يساعدنا في تحليل الفكر الذي يعتنقونه. أتصور بأن السعودية لن تخرج من دوامة العمليات الإرهابية إلا بالتصدي للفكر الوهابي الذي هو في الحقيقة من أنتج أغلب تلك الخلايا.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى