ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دراسة رسمية للحد من ظاهرة "معاكسة الفتيات" في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 06 أكتوبر 2009

يسعى فريق بحثي سعودي، بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إلى دراسة أهم العوامل البيئية المسببة أو المساعدة على انتشار المعاكسات من خلال تحليل اجتماعي ونفسي متكامل، بالإضافة إلى رصد أهم التداعيات والآثار الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والأمنية المترتبة على المعاكسات.

ويعتمد المشروع الذي تدعمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على المنهج العلمي من خلال دراسة استطلاعية من المنظور البيئي المتكامل لأسباب هذه الظاهرة وآثارها وطرق الحد منها من خلال مجموعة من الإجراءات المنهجية المتكاملة، وفقا لصحيفة "الوطن" السعودية.

وكانت مجموعة من الشباب السعودي أطلقت في أبريل/نيسان الماضي حملة في جامعات مدينة "جدة" حملت شعار "لو كانت أختك" بهدف القضاء على مشكلة المعاكسات الشبابية للفتيات بعد مناقشة أسبابها من خلال ممثل للحملة، يقوم بشرح أهدافها للطلاب، وتوزيع الاستبيانات والتعرف على آرائهم ومناقشتهم بها لوضع الحلول المناسبة، بالإضافة إلى إقامة ورش عمل حوارية مصغرة لاستعراض الأسباب المؤدية لظاهرة المعاكسات وإلقاء المحاضرات التوعوية، ومشاركة خطباء المساجد للتصدي لهذه الظاهرة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأكد مؤسس الحملة هاشم داغستاني حينها أن المجتمع السعودي على يقين بتفاقم مشكلة المعاكسات الشبابية، ولكنه لم يسع عملياً لعلاجها والحد منها بسبب طبعه الخجول، ولذلك سيتم من خلال الحملة عرض المشكلة بطريقه علمية وعملية وبمنهجية واضحة، لإيجاد علاج لإيقافها بما يتناسب مع وضع الشباب الحالي في المجتمع.

ويغطي المشروع، المناطق الـ13 بالمملكة، بينما تشتمل عينة المسح الاجتماعي على 400 من الذين تم ضبطهم في المخالفات الأخلاقية بواسطة هيئة الأمر بالمعروف بوصفها الجهة القائمة على التصدي لمن يقومون بالمعاكسات.

وتشتمل الدراسة كذلك على استقصاء آراء 400 من الإناث العاملات والطالبات بوصفهن الفئة الأكبر المستهدفة من المعاكسات، بجانب 8 عينات في دراسة الحالة تشمل الفئات الآتية بواقع 5 حالات لكل حالة من الآتي، عينة من القائمين بالمعاكسات، وعينة ثانية من الإناث المستهدفات، وعينة ثالثة من رجال الأمر بالمعروف، وعينة رابعة من رجال الأمن، وعينة خاصة من القضاة العاملين في هذا المجال، وعينة سادسة من سائقي الليموزين الذين يشاهدون بعض المعاكسات في الطريق، وعينة سابعة من العاملين في الأسواق ويشاهدون بعض المعاكسات وعينة ثامنة من خبراء التربية والاجتماع والخبراء في هذا المجال.

ويتوقع أن تصل هذه الدراسة إلى نتائج تفيد عدداً من الجهات الرسمية المعنية، والتي من أبرزها وزارة الداخلية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووزارة الإعلام والجامعات ومراكز البحوث.

يذكر أن ظاهرة المعاكسات من الظواهر الاجتماعية التي تفاقم حدوثها في السنوات الأخيرة بين المراهقين من الجنسين وهي تحدث في مرحلة عمرية حساسة وهامة في الحياة وتكوين شخصية المراهق، وخاصة إذا كان المراهق يعاني من غياب الأب والأم داخل الأسرة وفقدانه للقدوة الحسنة في حياته وتركه بلا رعاية أو مراقبة، لذلك يحتاج المراهقون إلى تكثيف برامج النصح والتوجيه ومن الطبيعي أنه لا ينفصل دور البيت عن المدرسة فهما مكملان لبعضهما بعضاً.

وأرجع باحثون أسباب ذلك إلى غياب التوجيه الأسري وتراجع الدور الأخلاقي في المدارس والجامعات، وتراجع الأدوار التربوية الأخلاقية في القطاعات التعليمية، فلم يعد أمام الشباب وخاصة الطلاب في ظل غياب تلك المعطيات، بالإضافة إلى انتشار البطالة وقلة الأماكن التي يمكن أن يرتادوها لممارسة هواياتهم المختلفة، إلا التوجه نحو الممارسات المستهترة كالمعاكسة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

السبب الأول هو غياب الترفيه أيها "الباحثون"
المرسل مهند, الرياض, السعودية في 06 تشرين الأول 2009 - 19:44 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لا داعي لتعقيد المسألة، و جعلها تتطلب "بحوث علمية"، و كأننا بصدد تقنية النانو. الجميع يعلم أين تكمن المشكلة: الشباب في السعودية ليس لديهم أي نوع من أنواع الترفيه ليقضوا وقتهم في الاستمتاع به، حالهم حال شباب البلاد العربية و الغربية الأخرى. لماذا تعتقدون أيها "الباحثين" يذهب هؤلاء الشباب بنسب تمثل أضعاف النسب التي يذهب بها شباب الكويت و قطر و الإمارات إلى السياحة في الخارج؟ طبعا الإجابة هي في البحث عن الترفيه الغير موجود في السعودية. هاه، هل عرفتم السبب الآن أيها "الباحثون"؟ أم تحتاجون إلى "بحوث علمية " أخرى؟ حقا، لكم هو مفضوح ذلك التغابي الذي يتظاهر به الإعلام السعودي في طرحه لمشاكل الشباب. إنهم يناقشون جميع "الأسباب" ما عدا.. أهمها!
لا أدري إن كان خوجه يعلم أن وزارته حين تتطرق لمشاكل الشباب، تتسبب ببعض التندر في أوساطهم و شيء من السخرية، على سذاجة الطرح.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

هيئه الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر
| 3 مقالات
  1. صحافي سعودي يفض اجتماع لهيئة الأمر بالمعروف
  2. أمير سعودي يقول إن على رجال هيئة الأمر بالمعروف كسب ثقة الناس
  3. هيئة الأمر بالمعروف تمنع مراسل "العربية" من إجراء لقاءات مع النساء
وزارة التعليم العالي - السعودية
| 3 مقالات
  1. مطالب بإلغاء كتاب جامعي يحوي صوراً خليعة وقصصاً جنسية في السعودية
  2. السعودية: قبول المتدربين في برامج الكليات التقنية والمعاهد العليا مجاناً
  3. 23% من المبتعثين السعوديين إلى الخارج "إناث"
وزارة الداخلية السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية تحظر الطيران الشراعي بعد عملية تهريب مبتكرة
  2. أول حادث مرور لسيارة تقودها امرأة في السعودية يتسبب بوفاة
  3. السعودية تطلق جائزة السائق المثالي تعزيزاً لنظام "ساهر"

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»
  2. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. هيئه الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

  2. وزارة التعليم العالي - السعودية

  3. وزارة الداخلية السعودية

  4. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى