ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

البورصة السعودية تلغي ترخيصي شركتين وتغرم ثالثة لمخالفتهما النظام

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 28 ديسمبر 2009

أصدر مجلس هيئة السوق المالية السعودية قرار يقضي بإلغاء ترخيصي شركتين وفرض غرامة مالية على شركة ثالثة بسبب مخالفات لنظام السوق، الذي تسعى الهيئة لتعزيز الشفافية فيه.

وتضمن قرار هيئة السوق المالية السعودية "تداول" سحب الترخيص الممنوح لشركة "طلال أبو غزالة" للاستشارات المالية بناءً على نظام السوق لارتكاب الشركة عدد من المخالفات لأحكام نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وعدم استيفاء الشروط والمتطلبات اللازمة لبدء ممارسة أعمالها.

كما اصدر مجلس الهيئة قرارا بسحب الترخيص الممنوح لشركة "فريق ألفا" المحدودة بناءً على نظام السوق المالية لمخالفتها عدد من أحكام نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفرضت الهيئة أيضا غرامة مالية مقدارها 50 ألف ريال على شركة التصنيع الوطنية، لمخالفتها قواعد التسجيل والإدراج، حيث لم تبلغ الشركة الهيئة عن استقالة نائب الرئيس الأعلى لشؤون الاستثمار والمالية ألا بعد نحو عام من تاريخ الاستقالة.

من جهة أخرى، قالت الهيئة إنها وافقت على طلب شركة أداكس السعودية للأوراق المالية إلغاء الترخيص الممنوح لها لممارسة أنشطة التعامل بصفة أصيل ووكيل والتعهد بالتغطية، والإدارة، والترتيب، وتقديم المشورة، والحفظ في أعمال الأوراق المالية.

وبدأت هيئة السوق المالية السعودية مؤخرا استطلاعا لآراء المستثمرين ومديري الصناديق والمحافظ الاستثمارية حول واقع الرقابة على التداول في السوق المالية السعودية، ويتم استطلاع آراء المستثمرين من خلال استمارة إلكترونية بثتها الهيئة مؤخرا، أما مديرو الصناديق والمحافظ الاستثمارية فيجري استطلاع آرائهم عن طريق المقابلات الشخصية المباشرة.

وترمي الدراسة إلى الكشف عن مستوى إحاطة المستثمرين ومديري المحافظ والصناديق الاستثمارية بالضوابط واللوائح التي تحكم التداولات، ومعرفة آرائهم حول قدرة الهيئة على ضبط المخالفات أو الممارسات التي قد تنطوي على تلاعب أو تضليل أو تدليس، علاوة على تقييمهم لدور الهيئة الرقابي، ورؤيتهم حول الجوانب اللازمة لتطوير هذا الدور.

وحثت هيئة السوق المالية المستثمرين ومديري الصناديق والمحافظ الاستثمارية على المشاركة في الاستطلاع ، ودعتهم إلى تقديم اقتراحاتهم وآرائهم في كل ما من شأنه تطوير الجهود التي تبذلها الهيئة في مجال الرقابة على التداول في السوق المالية السعودية لحماية المستثمرين في الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة أو غير السليمة أو التي تنطوي على احتيال، أو تدليس، أو غش، أو تلاعب، أو تداول بناءً على معلومات داخلية.

وتتمتع لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية في "تداول" بصلاحيات واسعة للنظر في النزاعات المتعلقة بجميع الأوراق المالية، إذ تختص بالفصل في المنازعات التي تقع في نطاق أحكام نظام السوق المالية ولوائحها التنفيذية ولوائح السوق وقواعدها وتعليماتها في الحق العام والحق الخاص.

وتملك اللجنة جميع الصلاحيات الضرورية للتحقيق والفصل في الشكوى أو الدعوى، بما في ذلك سلطة استدعاء الشهود، وإصدار القرارات، وفرض العقوبات، والأمر بتقديم الأدلة والوثائق.

وكانت اللجنة أقرت في أغسطس/آب الماضي سجن رئيس مجلس إدارة شركة "بيشة" للتنمية الزراعية السابق نجم الدين ظافر مدة ثلاثة أشهر وإلزامه بدفع المكاسب التي حققها نتيجة هذه المخالفة إلى حساب الهيئة، وفرض غرامة مالية عليه تقدر بـ 100 ألف ريال، ومنعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق لمدة خمسة أعوام ، لتداوله على سهم شركته بناءً على معلومة داخلية حصل عليها بحكم رئاسته مجلس إدارة الشركة.

ويعد حكم السجن الذي أصدرته لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، أول حكم من نوعه يصدر بحق مخالف في السوق المالية السعودية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

توضيح
المرسل jordanman, ammman, jordan في 28 كانون الأول 2009 - 15:33 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


التوضيح التالي من شركة طلال أبو غزالة تاليا نصه :
نشرت هيئة السوق المالية السعودية خبرا بسحب ترخيص شركة طلال أبوغزاله للاستشارات المالية. وحقيقة الأمر ان طلب الترخيص للشركة المذكورة والذي وافقت عليه هيئة السوق المالية لم يحظى بموافقة الهيئة العامة للاستثمار خلال الفترة الزمنية الممنوحة لعدم موافقتها على أسماء الشركاء نظرا لوجودهم في تراخيص اخرى في المملكة.
وقد جاء واضحا في الخبر "عدم استيفاء الشروط والمتطلبات اللازمة لبدء ممارسة أعمالها" وبالتالي من الواضح انها لم تمارس أي أعمال وبالتالي لم تقم بأي مخالفات وكانت بانتظار موافقة هيئة الاستثمار وبعدها صدور الرخصة التجارية من وزارة التجارة والتي بعدها تبدأ الممارسة

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية»

 بريد الأخبار

  1. تداول - سوق الأسهم السعودية

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى