ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (13 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

رأي جديد ...قيادة المرأة السعودية للسيارة حق لها

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 19 يناير 2010

قال الباحث السعودي في الشؤون الإسلامية أحمد بن عبد العزيز بن باز أن قضية قيادة المرأة السعودية للسيارة هي قضية حقوقية بالدرجة الأولى، والحديث فيها ينطلق من حقوق الإنسان التي أعطاه إياها الإسلام كحق التملك وحرية التنقل.

وأكد الباحث، وهو ابن مفتي عام السعودية الراحل الشيخ عبد العزيز بن باز، أن قيادة المرأة للسيارة من مبادئ الحرية الأصلية غير المكتسبة، والتي تقوم أيضا على أصل الإباحة والبراءة الأصلية فيما لانص فيه، مبينا خلال حديث بثته قناة "العربية" السعودية، أن قيادة المرأة للسيارة حق وليس أولوية، لأن الأولوية قد تكون ترفا باختلاف الناس وقدراتهم وعاداتهم الاجتماعية.

ويحظر على المرأة السعودية قيادة السيارة في أنحاء كثيرة من الأراضي السعودية رغم أنها تعد أمراً مألوفاً في القرى والمناطق النائية، وخصوصاً بين النساء كبيرات السن ممن يعتمدن على أنفسهن في قضاء أمورهن.

وكان أحمد بن باز كتب مقالا في صحيفة "الوطن" السعودية التي دأبت على إثارة الموضوع، وصف فيه المعاناة التي تمر بها المرأة من تجميع مبالغ شهرية من راتبها لتوفر رواتب السائق، ولتبني له ملحقا خارجيا في بيتها، والصعوبات التي تواجهها قبل ذلك في الحصول على تأشيرة، مبينا أن حقوق المرأة في الإسلام تقتضي العيش بكرامة، وحفظ نفسها وعرضها ومالها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأصبحت قضية قيادة المرأة للسيارة مثار جدل متواصل داخل المجتمع السعودي في السنوات الأخيرة، إذ قام نشطاء حقوق المرأة بحملة واسعة من أجل السماح للمرأة بقيادة السيارة، إلا أن كثيرين من كبار المسؤولين السعوديين أشاروا إلى أنها قضية اجتماعية ولا تحل إلا عندما يشعر السعوديون أن الوقت قد حان لذلك.

وفي العام 2007، وقعت أكثر من 125 امرأة وسيدة سعودية على عريضة رفعت إلى وزير الداخلية نايف بن عبدالعزيز، طالبن فيها برفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة.

وشدد بن باز على أن قضية القيادة هي قضية حقوقية بالدرجة الأولى، "تُشبه الكثير من قضايا المرأة لدينا والحديث فيها ينطلق من حقوق الإنسان التي أعطاه إياها الإسلام كحق التملك وحرية التنقل وهي مبدأ من مبادئ الحرية الأصلية- غير المكتسبة- والتي هي موجودة في أصل الديانة فضلا عما هو دونها"، وتابع "أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" "لا إكراه في الدين" ، مضيفا "هي تقوم أيضا على أصل الإباحة والبراءة الأصلية فيما لانص فيه".

وذكر أن الأولويات تختلف باختلاف الناس وإمكاناتهم وقدراتهم المالية وعاداتهم واعتباراتهم الاجتماعية، موضحا أن ما يكون أولوية لدى بعض الناس هو ترف لدى آخرين، ومضيعة وقت لدى غيرهم، "وهذا ليس في قيادة المرأة للسيارة فحسب بل في كل شيء في هذه الحياة".

ورد ابن بارز على من يقول "لدينا من المشاكل والأزمات ما هو أهم من هذا الموضوع"، معتبراً طرحهم غير عقلاني، ويفتقر إلى البعد الديني والنظر العقلي والمنطقي، مببنا "إن من يملك الملايين ويسكن القصور ولديه من الخدم والحشم والسائقين قد تكون هذه القضية آخر همِّه، فهي من سواليف السَمَر وحلا المجالس والصالونات الثقافية والأدبية، أما من تُراق كرامتهن على أرصفة الشوارع يستجدين سيارات الأجرة و(يفاصِلن) أصحابها في قيمة (التوصيلة) لتذهب إحداهن لمدرستها أو لعملها المصدر الباقي لكرامتها أو للمستشفى للعلاج أو لحاجاتها أو لغير ذلك، فليست ترفاً".

وأوضح أن "منع المرأة من قيادة السيارة من مشائخنا الفضلاء في السابق، كان لطبيعة الفترة واعتباراتها"، وتابع "لا أظن هذه الاعتبارات موجودة الآن، أو يمكن مناقشتها وإعادة النظر فيها"، مبينا أن الخوف على النساء من الاعتداء عليهن ليس مبررا كافيا لمنعهن من القيادة، لأنها مشكلة أمنية وتربوية بالدرجة الأولى وليست مشكلتهن.

كما نفى أن تكون مقالته دعوة لقيادة المرأة للسيارة، وإنما يدعو إلى إعطائها حقوقها "هذه ليست دعوة للمرأة لقيادة السيارة ـ فمن لا يريد فمن حقه، وإنما هو دعوة لإعطائها كرامتها وحقوقها الإنسانية والشرعية التي أعطاها الإسلام".

وحين سؤاله عن تعارض رأيه مع رأي والده مفتي المملكة السابق الشيخ الراحل عبد العزيز بن باز، ذكر بأن رأي والده في هذه القضية على وجه الخصوص رأي اجتهادي، وهو قابل للنقاش لأنها مسألة في دائرة المباحات، ولا دليل شرعي (قطعي الدلالة) عليها.

ويقول بعض علماء الدين في السعودية إن قيادة المرأة للسيارة لا تجوز من "باب سد الذرائع"، باعتبار أن قيادة المرأة للسيارة يقود المجتمع إلى الوقوع في مفاسد عظيمة وعواقب وخيمة.

وتشير إحصائيات رسمية سعودية تعود إلى نحو عامين أن 98 ألف سيارة مسجلة باسم سعوديات، وأن نسبة السعوديات اللواتي يملكن سيارات في منطقة الرياض تصل إلى 25 في المائة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (13 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (13 تعليقات)

نعم أيد سواقة المرأة للسيارة ... ولا كن !!!
المرسل تفسير الأحلام في 04 حزيران 2011 - 15:17 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


* عندما يتوفر لنا طاقم امني نسائي من شرطة ونجدة وامن الطرق ودوريات المرور ... الخ .

* هل يا سيدتي تقبلين أن تقفي مع رجل الأمن لي استكمال أوراق الرخصة أو استلام مخالفة مرورية أو تسديد مخالفة مرورية أو مبايعة السيارة في الحراج أو تحمل الحوادث المميتة ومن يسعفكم عند حدوث أي حادث لكم واستخراجك من السيارة أو مشابه , الله يحفظكم ويرعاكم , صحيح السواقة متعه إذا توفرت لديك الوعي الكامل والخوف من المجهول الذي يعتريك , صحيح كلنا متوكلين على الله ونعم بالله ولا كن يبقى المجهول مخفي !!!

* تمنياتي لكم بقيادة نظامية واعية.
لوسمحت الراي السعوديات فقط الرجال لا
المرسل ام ممدوح, المدينة المنورة, عطارد في 30 أيلول 2010 - 08:48 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


حنا نبغي نسووووووووووق سياره
اشتري سياره بمبلغ وقدره وبعدين تجي مصدومه من سواق الاجانب ماعندهم سيارات في بلدهم
يعني مايعرف يسوق حنا بنات المدينه المنورة نبغي نسوووق ونتوظف ونفتح محلات ونشتغل فيها ماهو مطلقات وارامل وعوانس وخراب ديارا خلونا نعيش ولا مايبغي اهله يسوقن بكيفه وشكرا
قيادة المراءة السعودية للسيارة
المرسل ammar, madina, ksa في 01 آب 2010 - 10:31 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


في الجنة إنشالله ... ^_^
انا لا ارضا ان النساء يسوقون بسبب وقوع المفاسد و الزنا و اللواط وعندنا شباب طايشين في الشوارع
المرسل نواف سفر عبد الرحمن المالكي, الرياضا, المملة العربية السعودية في 30 تموز 2010 - 23:16 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لا لا لا لا لا لا لا ممنوع سواقة الحريم
ياااااااااااا نااااااااس فكروا
المرسل خالد, الخبر, السعودية في 16 آذار 2010 - 05:29 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يا ناس فكروا بالمصايب اللي راح تصير من بعد ما تسوق المرأة
نصوت ونقف على سياقة المرأة السعوديه
المرسل mansour, الرياض, المملكه العربيه السعوديه في 13 شباط 2010 - 06:11 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


والله للأسف أنتم تحركتو متأخرين الحين حنا الدوله الحويده التى تمنع سياقة المرأه ليش كل الدوله كفار وحنا المسلمين والله تخلف الى ابعد حد
لزم يكون هناك حمله وطنيه مع حقوق المرأة في السعوديه
(لا تتهمو في المعرضة قيادة المرأة لان أغلبهم مطوعه لانهم بعد عقولهم متحجره ويبغون حنا نتحجر معاهم)
الي أمام يا ابطال
بالله عليكم!!!!!!!!!!!
المرسل مراقب, الرياض في 31 كانون الثاني 2010 - 09:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بالله عليكم العالم وصل القمر و في طريقه الى المريخ، و نحن نتجادل هل تقود المرأة أم لا؟
الى أصحاب العقول المتحجرة إصحوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
هنالك أمور كثيرة نتغاقلها و نحن غافلون عنها!
ودمتم
بناتنا ضحيه للسلئقين
المرسل oغريبه بوطني, jتبوك, السعوديه في 27 كانون الثاني 2010 - 19:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


وهذا خبر جديد اربع باكستانين يخطفون فتاه بمكه بمساعدةه سائقها بعد ان امنوه اهلها عليها الى متى تصير السعوديات فريسه سهله للاجانبواصحاب النفوس الضعيفه
لو قادت سيارتها وحدها وذهبت لجامعتها بدون الباكستاني ماخسرت شرفها انا اطالب اولا باعدام الباكستانين الاربعه ليكونوا عبره لكل سائق واعطاء المرأه حرية التنقل وحدها بدون اجنبي معها
سواقت المراة
المرسل محمد السالمي, جده, المملكه العربيه السعوديه في 24 كانون الثاني 2010 - 15:46 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لا مانع ان تسوق المراة السعوديه لاقضى حاجاتها وذهابها الى العمل والعنيه باطفالها في المستشفيات وغيرها مما يكون للمراة مكانه وحقوقها في المجتمع السعودي
واذا وجد اي مفسده في سواقت المراة يمنع منعا باتا
الفساد من السائق
المرسل oغريبه بوطني, jتبوك, السعوديه في 23 كانون الثاني 2010 - 00:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انتشرت في تبوك وجود سيارات خاصه كتب عليها ارقام تلفونات لتوصيل المشاوير وكل يوم نسمع بفساد وجود هؤلاء السائقين فهم يوزعون ارقام النساء على ضعاف النفوس وكثر التحرش والخطف نطالب بقيادة السياره ومنعا للمفساد يجب ان تكون هناك شروط للقياده هناك من هي بأمس الحاجه للقياده اما من لديها محرم يقوم بخدمتها وتوصيلها فهي ليست بحاجه ولنضع عمر محدد للرخصه حتى نحافظ على بناتنا الام باستطاعتها توصيل بناتها والمحافظه عليهن من اخطار السائق
حق القيادة
المرسل د/ ابتسام القرعاوي, الرياض, المملكة العربية السعودية في 21 كانون الثاني 2010 - 23:30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا من المؤيدين لموضوع قيادة المراه السعودية للسيارة لانه حق من حقوقها وليس نوع من الترف وللاسف ان الكثير من اشباه الرجال يجعلون كرامة المرأه وصيانتها "شماعه" يعلقون عليها رفضهم واحتجاجهم بدون الوقوف والنظر الى ارصفة الشوارع اللي تهان وتبتذل فيها كرامة المرأه يوميا عشرات المرات..
لا مانع
المرسل ابو ماهر, الرياض, السعوديه في 20 كانون الثاني 2010 - 12:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


من وجهة نظري انا لا مانع من قيادة زوجتي او احد بناتي السياره اذا سمحت الدوله بذلك وهو احل من ذهابهن مع السائق و شكرا

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»
  2. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  2. وزارة النقل - السعودية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى