ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

وكالات دولية تناشد إسرائيل رفع الحصار عن غزة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 20 يناير 2010

توفيت فداء حجي الطالبة الفلسطينية التي كانت مصابة بالسرطان وهي في انتظار سماح إسرائيل بنقلها إلى مستشفى إسرائيلي لتلقي العلاج.

وتلقت فداء البالغة من العمر 18 عاماً والطالبة في المرحلة الثانوية ثلاثة وعود بالسماح لها بدخول إسرائيل. وبعد ثلاثة أيام من وفاتها في نوفمبر/تشرين الثاني تلقت أسرتها مكالمة هاتفية تفيد بأن المستشفى حدد موعداً لاستقبالها.

وبعد عام من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أشارت اليوم الأربعاء وكالات تابعة للأمم المتحدة ورابطة وكالات التنمية الدولية (أيدا)، والتي تمثل أكثر من 80 منظمة غير حكومية إلى تأثير استمرار الحصار الذي تفرضه إسرائيل على الوضع الصحي في القطاع.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ودعت الوكالات مجدداً إسرائيل إلى تخفيف قبضتها التي تحكمها على حدود القطاع للسماح بمرور إمدادات كافية من المواد الضرورية، ووصول المرضى إلى الرعاية غير المتوفرة في غزة.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "ماكس جايلارد"، إن الحصار يقوض نظام الرعاية الصحية، ويضع حياة أشخاص في خطر.

وتابع "جايلارد" قائلاً، "يسبب (الحصار) تدهوراً مستمراً في العناصر الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي تؤثر على الصحة".

وأضاف "جايلارد" :ويعيق توفير الإمدادات الطبية وتدريب طواقم العمل في مجال الصحة كما يمنع المرضى أصحاب الحالات الحرجة من الحصول على العلاج المتخصص الملائم".

وتسمح إسرائيل بشكل عام بدخول إمدادات الدواء إلى غزة لكن ما تسمح به دائماً ما يكون غير كاف لسد الحاجة. كما يصعب تمرير معدات طبية معينة مثل أجهزة الأشعة المقطعية وأجهزة الكترونية أخرى، وكثيراً ما تفتقر أطقم العمل الطبية في القطاع إلى المعدات التي تحتاجها.

وتقول إسرائيل، إنها توافق على أغلب طلبات المرضى في غزة لعبور حدود القطاع لتلقي العلاج، وأن قبول الطلبات شهد زيادة بنسبة 25 في المائة منذ العام 2008 . وتؤيد هذه البيانات نتائج توصلت لها منظمة الصحة العالمية وأعلنها مكتب جايلارد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية "يجال بالمور"، "لا نكتفي بفعل ما بوسعنا للسماح لشعب غزة بالحصول على أقصى علاج ممكن لكننا نفعل ذلك بينما تعلن حكومته (شعب غزة) حالة الحرب، وتحاول إلحاق الأذى عن عمد بإسرائيليين بينهم من هم يحاولون مساعدة شعب غزة".

وأضاف "بالمور" قائلاً، إن "عدم وضع هذا الأمر في الاعتبار إساءة للحقيقة ولقضية رعاية صحة سكان غزة".

وكانت فداء تتمنى أن تحصل على علاج طبي ينقذ حياتها في إسرائيل مثلما حدث لمواطنين آخرين في غزة. والحدود المصرية مع القطاع مغلقة أيضاً.

وقالت شادية حجي والدة فداء، إن ابنتها كانت في أيامها الأخيرة تتساءل عن الوقت الذي ستشعر فيه بالراحة، وتنتهي فيه كل آلامها. وأضافت، إنها كانت تعرف أن ابنتها تحتضر.

واحتلت إسرائيل قطاع غزة الذي كانت تديره مصر في حرب العام 1967، وقيد الاحتلال أفق تطوير رعاية صحية مستقلة في القطاع الذي انسحبت إسرائيل منه العام 2005 لكن انسحابها لم يسفر عن التعايش السلمي الذي كانت تأمله.

ويتهم منتقدون إسرائيل بتطبيق عقاب جماعي على سكان القطاع، وعددهم 1.5 مليون شخص تحت إدارة حكومة حماس الإسلامية المنتخبة. وترفض حماس الاعتراف بإسرائيل، وتدعو للكفاح المسلح حتى القضاء على إسرائيل.

ولا تزال حماس في السلطة على الرغم من دك غزة في الحرب التي شنتها إسرائيل على القطاع المحاصر قبل عام لوقف استمرار إطلاق الصواريخ وقذائف المورتر على بلدات في الجنوب.

وترفض إسرائيل السماح بعبور المواد التي يمكن استخدامها في أغراض عسكرية. وتقول، إن الفلسطينيين على استعداد دائم لإلقاء كل اللائمة على إسرائيل، وأنهم يجب أن يشعروا بالامتنان للمساعدات الطبية التي يقدمها الأطباء والمستشفيات الإسرائيلية.

وأفاد تقرير الأمم المتحدة بأن 1103 مرضى طلبوا السماح بعلاجهم في إسرائيل في ديسمبر/كانون الأول، وحصل غالبيتهم على الموافقة لكن طلبات نسبتها 21 في المائة رفضت أو تأخرت مما أدى إلى فقدان مواعيد مع المستشفيات والاضطرار لبدء الإجراءات من جديد.

وقال التقرير، "توفي مريضان في الآونة الأخيرة وهما في انتظار نقلهما.. أحدهما في نوفمبر والأخر في ديسمبر .. توفي 27 مريضاً في انتظار النقل" العام الماضي.

وقال محمد عبد العال وهو فلسطيني يبلغ من العمر 67 عاماً خضع لغسيل كلى الأسبوع الحالي، إنه كلما سمع أن إسرائيل أغلقت المعابر يقول لنفسه، إنه سيموت. وأضاف، إنه اضطر للانتظار أربعة أشهر حتى تجرى له جراحة في إسرائيل استعداداً لغسيل الكلى.

وأفادت الأمم المتحدة بسوء حالة الاقتصاد والبيئة في قطاع غزة وقالت، إن هذا الأمر ستكون له عواقب حتمية على الصحة كما أشارت إلى أن نصف تعداد سكان القطاع من الأطفال.

وجاء في تقرير المنظمة الدولية "المجتمع الإنساني قلق للغاية بشأن مستقبل هذا الجيل الذي لا تلبى احتياجاته الصحية. توقف تراجع معدل وفيات الرضع في السنوات القليلة الماضية بعد أن كان التراجع يحدث بشكل ثابت على مدى العقود الأخيرة".

وأضاف التقرير الأممي، إن إسرائيل دمرت 15 من بين 27 مستشفى في غزة و43 من بين 110 منشات أساسية للرعاية الصحية.

وأسفرت الحرب التي استمرت بين 27 ديسمبر/كانون الأول العام 2008 و18 يناير/كانون الثاني العام 2009 عن نحو 1400 شهيد فلسطيني، وقتل 13 إسرائيلياً. وتراجع عدد الصواريخ وقذائف المورتر التي تسقط على إسرائيل من غزة العام الماضي لكنها لم تتوقف بشكل كامل على الإطلاق.

وأضاف التقرير، إن الضرر لا يمكن إصلاحه إلا بسماح إسرائيل بدخول مواد البناء إلى غزة. وفي الوقت نفسه يحرم الأطباء والممرضون من تعلم أحدث التقنيات في الخارج.

وذكر التقرير، "القسم الجراحي الجديد في مستشفى الشفاء الرئيسي في غزة لم يستكمل منذ 2006".

وقال رئيس قسم أمراض الكلى بمستشفى الشفاء الطبي نافذ إنعيم، إن المستشفى اضطر للحد من علاج غسيل الكلى العام الماضي. وأضاف، إن ذلك كان له أسوأ الأثر على الأوضاع الصحية.

وأضاف إنعيم، إن الحصول على مجرد حزمة من الأسلاك لأحد الأجهزة يحتاج في بعض الأحيان لثلاثة أشهر من التنسيق مع الجانب الإسرائيلي حتى يمكن السماح بدخولها إلى غزة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

حماس
| 3 مقالات
  1. حرق سينما يظنها شبان مصريون مملوكة لعادل إمام
  2. 201 سرقة منازل في دبي خلال 10 أشهر
  3. عالم سويسري يتهم الموساد بقتل سياسي ألماني بطريقة مماثلة لاغتيال المبحوح
وزارة الخارجية الإسرائلية
| 3 مقالات
  1. إعلانات فاضحة لنساء على خلفية صورة المسجد الأقصى
  2. حسناء تركية تكشف علاقتها بالقذافي الابن و"3 نساء في ليلة واحدة.. وإحدى عشيقاته إسرائيلية"
  3. رسو السفينتين الحربيتين الإيرانيتين في سوريا ورفض الاحتجاجات الإسرائيلية
منظمة الأمم المتحدة
| 3 مقالات
  1. عدد سكان العالم يصل إلى 7 مليار نسمة بنهاية أكتوبر المقبل
  2. تقرير: ارتفاع البطالة وانخفاض متوسط دخل الفرد في 95 دولة
  3. انتخاب دبلوماسي قطري لرئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة
United Nations Development Programme (UNDP) - Palestine
| 3 مقالات
  1. مقعد من خشب الزيتون يطوف العالم لدعم الدولة الفلسطينية
  2. خبراء للأمم المتحدة يدينون هجوم إسرائيل على قافلة مساعدات غزة
  3. إسرائيل تعرض تمديد التجميد مقابل حرية بولارد

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية الإسرائلية»
  2. منظمة الأمم المتحدة»
  3. United Nations Development Programme (UNDP) - Palestine»

 بريد الأخبار

  1. حماس

  2. وزارة الخارجية الإسرائلية

  3. منظمة الأمم المتحدة

  4. United Nations Development Programme (UNDP) - Palestine

  5. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى