ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

البنك المركزي: مخصصات بنوك الإمارات مازالت في ازدياد

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 25 مارس 2010

قال مسؤول بمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي أمس الأربعاء إن مستوى المخصصات التي تجنبها البنوك الإماراتية آخذ في الارتفاع وذلك في الوقت الذي ينتظر فيه دائنو مجموعة دبي العالمية المثقلة بالديون خطة إعادة هيكلة.

ويواجه القطاع المصرفي في الإمارات ثالث أكبر مصدر للنفط الخام في العالم تعرضاً كبيراً لدبي العالمية، وتقدر مؤسسة موديز حجم التعرض بما يصل إلى 15 مليار دولار.

ومني بعض أكبر البنوك في المنطقة مثل بنك المشرق وبنك أبوظبي التجاري بخسائر في الربع الأخير من العام الماضي نتيجة زيادة كبيرة في المخصصات لتغطية خسائر القروض.

وأبلغ المدير التنفيذي لدائرة الرقابة والتفتيش على المصارف ببنك الإمارات المركزي سعيد عبد الله الحامز الصحفيين على هامش مؤتمر في دبي أن مستوى المخصصات آخذ في الارتفاع.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال الحامز، إن من المتوقع أن يزداد عدد القروض المتعثرة نتيجة الأزمة لا أن ينخفض مضيفاً، إن انخفاضه سيشير إلى خلل ما.

وتابع الحامز، إن نسبة تلك القروض ترتفع ببطء، وأن مستواها الحالي بين 4.5 وخمسة بالمائة.

وأضاف الحامز، إن النظام المصرفي قوي بما يكفي لمواجهة أي تطور اقتصادي جديد.

وقال الحامز، إنه إذا احتاجت البنوك لأي سيولة، فستكون متاحة دائماً لدى البنك المركزي.

وذكر الحامز، إنه سيتم قريباً تطبيق تنظيم يقلص فترة العجز عن السداد إلى 90 يوماً من 180 يوماً للقروض ضعيفة الجدارة الائتمانية، ويلزم البنوك بتجنيب مخصصات عامة بنسبة 1.25 في المائة.

وأضاف الحامز، إن هذا التنظيم وزع على البنوك مرتين.

وقال محللون، إن بنوك الإمارات العربية المتحدة قد تحتاج مزيداً من الدعم الحكومي إذا أجبرت إعادة هيكلة ديون مجموعة دبي العالمية شبه الحكومية البنوك على تحمل شطب كبير لديون أو خفض في حجم القروض.

وما زالت دبي العالمية تتفاوض بشأن شروط خطة إعادة الهيكلة مع نحو 100 بنك.

وفي وقت سابق من مارس/آذار، قال المدير العام بوزارة المالية يونس خوري، إن البنوك لا تحتاج لضخ أي رؤوس أموال بشكل فوري.

وفي فبراير/شباط، قال محافظ البنك المركزي الإماراتي، إنه يتوقع ارتفاع نسبة القروض المتعثرة إلى 6.4 بالمائة في العام 2010 مقارنة من 4.4 بالمائة قبل عام.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

نتيجة طبيعية
المرسل realitysole في 25 آذار 2010 - 16:28 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ان ما يحدث هو نتيجة طبيعية لطريقة تعامل البنوك مع العملاء ...ان التعامل او اجراء تسوية من قبل اي عميل معثر مع بنك المشرق أو بنك ابو ظبي التجاري تعتبر مهمة شبه مستحيلة . الى درجة ان موظفين البنك يخبرون العملاء عن صعوبة التوصل الى حل او تسوية ويخبرون العملاء عن آلاف العملاء الذين لم يجدو من يصغي لهم في البنك مما جعل هروبهم يفاقم ازمة المخصصات والقروض المتعثرة ..

ان موضوع المخصصات لن ينتهي ما لم تعود البنوك الى صوابها وتوافق على آلية معينة للتعامل مع المعثرين واعادة جدولة ديونهم بشكل منطقي دون اللجوء الى الشرطة واستغلال الشيكات للتهويل والتهديد...

ان سياسة خداع العملاء من خلال التصريحات والوعود بان يتم مناقشة قضايا تعثرهم وتقديم حلول خادعة لم تعد تنطلي على العملاء . خاصة ان معظم العملاء اصبحو يعرفون هذه السياسة والوعود ما هي الا خدعة لكسب الوقت الى ان ينتهي البنك من اجراءات الشرطة ..ويعلمون ان البنك ينطلق الى مركز الشرطة لفتح بلاغ اصدار شيك بدون رصيد بمجرد تخلف العميل عن السداد لمدة شهر او شهرين ولم يعد ينتظر الثلاثة شهور ..

ان مشكلة البنوك الحقيقية ليست المخصصات وانما فقدان الثقة والمصداقية مع العملاء لان الجميع اصبح يعرف الاعيب موظفين قسم التحصيل وخداعهم للعملاء من خلال المعلوما ت الخاطئة بان البلاغات تم سحبها أو من خلال تسويات وهمية دون ان يتم اصدار اي رسالة او ورقة من البنك .

يجب على البنوك اعادة ترتيب أوراقها والعودة الى رشدها او على أقل تقدير" تذكر الاخلاق والقيم الانسانية ".. كل هذا ليس من اجل مساعدة الناس وانما من اجل مساعدة نفسها والتخلص من شبح الانهيار الذي اصبح يلوح في الافق ويهدد وجودها واستمراريتها .

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البنك المركزي الإماراتي»
  2. دبي العالمية»

 بريد الأخبار

  1. البنك المركزي الإماراتي

  2. دبي العالمية

  3. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى