ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

"التضخم واستهلاك الطاقة وكفاءة القوى العاملة" أبرز تحديات الاقتصاد السعودي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 31 مايو 2010

قال كبير الاقتصاديين في البنك السعودي الفرنسي إن الاقتصاد السعودي على المدى المتوسط والبعيد يواجه العديد من التحديات تتمثل في ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة محلياً ورفع كفاءة الإنتاج في قطاعي الكهرباء والماء بحكم الزيادة الكبيرة في الطلب على هذه المنتجات.

وتعتزم السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم توسيع استخدامها للنفط الخام في توليد الكهرباء، وتنوي رفع استخدامها لوقود تشغيل محطات الكهرباء إلى 2.5 مليون برميل من المكافىء النفطي يومياً في المتوسط بحلول العام 2020، وذلك ارتفاعاً من 1.5 مليون برميل العام الماضي. وهناك اختلاف كبير بين ذروة الطلب في فصل الصيف والطلب المنخفض في الشتاء.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" اليوم الإثنين، ذكر الدكتور "جون إسفاكانكس" في كلمته أمام اللقاء الثالث للجمعية السعودية لاقتصاديات الطاقة، والذي استضافته غرفة الشرقية يوم السبت الماضي بمناسبة مرور عام على تأسيس الجمعية، إن الاقتصاد السعودي يملك المقومات القوية التي تساعده على مواصلة النمو في المستقبل القريب، رغم ما نراه من تباطؤ ملحوظ في الاقتصاد العالمي.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتعتزم السعودية عضو مجموعة العشرين لأكبر اقتصادات العالم إنفاق نحو 400 مليار دولار حتى العام 2013 على مشاريع مثل شق الطرق، وبناء المستشفيات، ومختلف مرافق البنية التحتية الأخرى لخدمة مواطني المملكة الذين يبلغ عددهم 18 مليون نسمة وتكثر فيهم نسبة الشبان.

ووفقاً للصحيفة السعودية اليومية، أضاف "إسفاكانكس"، إن من التحديات التي تواجه الاقتصاد السعودي رفع كفاءة القوى العاملة المحلية وغير المحلية في المملكة، كي تتواكب مع متطلبات النمو والتطور الذي تشهده البلاد في شتى المجالات. والحد من تسرب رؤوس الأموال إلى الخارج، عبر تحويلات العمالة الوافدة وغيرها، والتي بلغت ذروتها في العام الماضي، بالإضافة إلى مواجهة نمو التضخم فقد أوضح بأنه ورغم وجود العوامل المساعدة لانخفاضه من قبيل قوة الدولار، وانخفاض أسعار الغذاء في الأسواق العالمية، إلا أنه لا يزال يواصل نموه في السوق السعودي، ما يشكل تحدياً هاماً أمام الاقتصاد الوطني السعودي.

وأشاد رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن بن راشد الراشد بالتوجهات لجعل المنطقة الشرقية (الخُبر، الدمام، الظهران) عاصمة للطاقة السعودية، كما هي عاصمة للصناعات الخليجية.

وتحتضن المنطقة الشرقية منشآت الشركة السعودية للصناعة الأساسية (سابك)، والتي تملك 70 في المائة منها حكومة المملكة ونسبة 30 في المائة المتبقية يمتلكها مواطنو المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي. كما يقع مقر شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط في مدينة الظهران.

ووفقاً لصحيفة "الرياض"، قال "الراشد"، إننا "ندرك إدراكاً كبيراً أهمية وجود جمعية علمية ومهنية متخصصة في اقتصاديات الطاقة في المملكة، كما ندرك المعنى الذي يقف وراء اختيار المنطقة الشرقية مقراً للجمعية، الأمر الذي يدعونا جميعاً ليس إلى تأكيد وجود الجمعية فحسب، بل وتأكيد حضورها، بما يعنيه هذا الحضور من نشاط ودور ومسئولية وعمل فاعل ومثمر ونتائج تتحقق على الأرض، ويعيشها المعنيون بقطاع الطاقة، والمعنيون بالأنشطة التي تتبناها وتمارسها الجمعية".

وكانت السعودية قد أقرت العام الماضي وضع وزارة العمل لآلية عملية للتأكد من كفاءة من يزاولون المهن المختلفة من العمالة الوافدة للترخيص لهم وإعادة الترخيص بصفة دورية وإصدار رخصة العمل وفقاً لذلك.

ويعيش في السعودية وفقا لإحصائيات رسمية نحو 10 مليون وافد أجنبي، يشكلون الآن 27 بالمائة من مجموع سكان المملكة، وتزداد أعدادهم بشكل سنوي بالرغم من محاولة المملكة الاستغناء عنهم تدريجياً لصالح العمالة الوطنية التي تزداد انتظاماً في قائمة البطالة.

وأشاد رئيس الجمعية الدكتور محمد السهلاوي بكافة المؤسسات والشركات التي دعمت الجمعية ووقفت معها خلال فترة التأسيس، وخص بالذكر كلاً من شركة أرامكو التي كانت الحاضنة الأساس للجمعية إبان فترة التأسيس، وكذلك غرفة الشرقية التي واصلت برنامج الدعم للجمعية والذي تكلل بتوقع مذكرة تفاهم للتنسيق والعمل بين الطرفين.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة المالية- السعودية
| 3 مقالات
  1. مصر تدرس حزمة تمويل من صندوق النقد ودول الخليج
  2. تعديلات محتملة على نظام السوق المالية السعودية الأسبوع المقبل
  3. ودائع البنوك السعودية تتخطى تريليون ريال بنهاية أغسطس
وزارة الصناعة والتجارة - السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية تهدد مستوردي السلع الإسرائيلية بالتشهير والسجن
  2. تثبيت أسعار الأرز والمياه مؤشر على عودة الاستقرار لأسواق السعودية
  3. الدعم الحكومي للسلع الإستراتيجية يفشل في خفض الأسعار في السعودية
وزارة النفط - السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية: 8 ملايين عاطل إضافي بحلول العام 2030
  2. السعودية: تدشين أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في فرسان
  3. السعودية: مليون موظف حكومي يترقبون غداً تصويت "الشورى" لصرف بدل السكن
أرامكو السعودية
| 3 مقالات
  1. أرامكو السعودية تخطط لإنتاج خلايا شمسية مع شوا شل
  2. أرامكو السعودية وتوتال تفتتحان مصفاة الجبيل في ديسمبر 2013
  3. السعودية: أرامكو تطور حقل غاز بحري لإنتاج 1.8 مليار قدم مكعبة
Saudi BASF for Building Materials Co. Ltd.
| 1 مقالة

    روابط متعلقة بالموضوع

    1. وزارة المالية- السعودية»
    2. أرامكو السعودية»

     بريد الأخبار

    1. وزارة المالية- السعودية

    2. وزارة الصناعة والتجارة - السعودية

    3. وزارة النفط - السعودية

    4. أرامكو السعودية

    5. Saudi BASF for Building Materials Co. Ltd.

    6. سياسة واقتصاد


    هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

    الأكثر في سياسة واقتصاد

      لا يوجد محتوى