ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إسرائيل ترفض التحقيق الدولي في واقعة قتلها للنشطاء

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 07 يونيو 2010

رفضت إسرائيل اليوم الأحد اقتراحاً اقترحه الأمين العام للأمم المتحدة "بان جي مون" بإجراء تحقيق دولي في الهجوم الإسرائيلي القاتل على سفينة مساعدات كانت في طريقها إلى قطاع غزة المحاصر وقالت إن من حقها أن تجري التحقيق بنفسها.

وقال سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة "ميخائيل أورين" لقناة "فوكس نيوز"، "نحن نرفض اللجنة الدولية. ونبحث مع إدارة أوباما (الرئيس الأمريكي باراك أوباما) السبل التي يمكن من خلالها إجراء التحقيق".

وذكر مسؤول إسرائيلي في وقت سابق اليوم الأحد في القدس، إن "مون" اقترح تشكيل لجنة يرأسها رئيس وزراء نيوزيلندا السابق "جيفري بالمر"، وتضم ممثلين من تركيا التي كانت ترفع علمها سفينة المساعدات وإسرائيل والولايات المتحدة.

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية متحدثة أمام الاجتماع الوزاري بعد إفادة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" أمام أعضاء حكومته من حزب الليكود، إن إسرائيل تدرس خيارات أخرى لتحقيق بشأن العملية يوم الإثنين الماضي.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان تسعة ناشطين مناصرين للفلسطينيين قد قتلوا الأسبوع الماضي عندما اقتحمت قوات الاحتلال إسرائيلية السفينة "مافي مرمرة" التي كانت تحمل مساعدات إلى غزة. وقالت إسرائيل إنها قواتها استخدمت القوة القاتلة "دفاعاً عن النفس" بعد أن واجهت هجوماً من الناشطين المناصرين للفلسطينيين بالسكاكين والهراوات.

وكان زعماء إسرائيليون تحدثوا علانية عن إجراء تحقيق إسرائيلي مع وجود مراقبين أجانب في واقعة اعتراض طريق السفينة التي كانت تسير قبالة سواحل قطاع غزة رافعة علم تركيا.

ويعاني أهالي غزة الذين يعتمد السواد الأعظم منهم على معونات الأمم المتحدة من نقص المياه والأدوية في القطاع الذي حاصرته إسرائيل بعد أن سيطرت عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) العام 2007.

وقال "أورين"، إن "إسرائيل دولة ديمقراطية. إسرائيل لديها القدرة والحق في إجراء التحقيق بنفسها لا أن يقوم أي مجلس دولي بالتحقيق عنها."

بينما قال "أحمد داود أوغلو" وزير الخارجية التركي متحدثاً إلى قناة (سي.إن.إن)، إن أنقرة ستصر على تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق وقال، إن الرفض الإسرائيلي لإجراء تحقيق دولي يكشف عن أنها تريد التغطية على حقيقة ما جرى في الهجوم.

وأضاف "أوغلو"، "نريد أن نعرف الحقائق. إذا كانت إسرائيل ترفض ذلك، فذلك يعني أنه دليل آخر على ذنبهم. ليسوا واثقين من مواجهة الحقائق".

وتضررت العلاقات التركية الإسرائيلية بشدة منذ الهجوم القاتل بعد أن كانتا يوماً ما حليفتين مقربتين.

واعتلت البحرية الإسرائيلية مجدداً السفينة "ريتشل كوري" التي كانت تحمل مساعدات إلى غزة أمس السبت. وانتهت عملية اعتلاء السفينة دون عنف بعد جهود دبلوماسية لتجنب أي حوادث مؤسفة.

وقال وزير الخارجية الأيرلندي "مايكل مارتن" لإذاعة (أر.تي.أي) الأيرلندية العامة، "أريد أن أحيي طاقم ريتشل كوري على إظهارهم لنواياهم السلمية وسط ظروف غير مؤكدة.. بالطبع أبلغنا ذلك للسلطات الإسرائيلية بلا هوادة."

وصرح مسؤول إسرائيلي بأن إسرائيل تريد الربط بين الحكومة التركية وتنظيم رحلة السفينة "مافي مرمرة" حيث فاجأت قوة مقاومة الركاب القوات الإسرائيلية. وتقول إسرائيل إن سبعة من جنودها أصيبوا.

وقال "نتنياهو" خلال الاجتماع الوزاري الأسبوعي إن جماعة أصغر من "المتطرفين العنيفين" كانوا على متن السفينة بشكل منفصل بنية الاشتباك مع القوات.

وأظهرت صور التقطت على متن السفينة "مافي مرمرة" حصلت عليها أريبيان بزنس اليوم الأحد جنوداً إسرائيليين يفرون وينزفون بينما يحيط بهم الناشطون بينما لم تظهر صور تظهر قتل الجنود الإسرائيليين للنشطاء التسعة.

وقال المتحدث "صالح بيليجي"، إن هذه الصور التقطها عضو من مؤسسة حقوق الإنسان والحريات والمساعدة الإنسانية التي نظمت القافلة.

وأضاف "بيليجي"، إن السلطات الإسرائيلية صادرت كاميرات الناشطين، ومحت ما تختزنه من صور لكن المؤسسة تمكنت من استعادة الصور على إحدى الكاميرات باستخدام برمجية خاصة.

ولا توجد صور لأعمال عنف مباشرة لكن العديد من الصور تظهر بقعاً من الدماء على الأرض أو على الجدران.

وشددت إسرائيل حصارها على قطاع غزة بعد أن سيطرت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على القطاع في أعقاب اقتتال داخلي مع قوات حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس العام 2007.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

الجلاد والحكم
المرسل المتفائل, عمان في 07 حزيران 2010 - 15:39 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كيف يمكن أن يكون الجلاد هو الحكم؟؟؟؟ قرصنه بعرض البحر بالمياه الدولية وهجوم ارهابي دموي بين العنصرية والقرصنه والأرهاب المنظم من دولة يفترض أنها عضو بالأمم المتحده ، مسبقا قالها الأوغاد أنهم كانوا بحالة دفاع عن النفس؟؟؟ هل ارهاب السفن بالفرقاطات والطائرات والأنزال على سطح هذه السفن ايضا دفاع عن النفس؟؟ هزلت من أمم متحده وهزلت من حضارة غربية منافقه ،،، تخيلوا لو أن القرصنة هذه حصلت من قبل كوريا الشماليه أو ايران أو حتى من اي دولة غير مدلله؟؟ظ لقامت حربا ضروس لأن الأعتداء على باخرة أو طائره أو سفاره احمل علم الدوله هو اعتداء على التراب الوطني لهذه الدولة صاحبة العلم،،، ولكن لا تأملوا شيئا من تحقيق وغيره لأن راعي الأرهاب الأول الولايات المتحده توفر المظله الأمنيه والسياسيه والتسليحية لهذا الكيان العابر نعم هم عابرون عابرون عابرون وسيخرجون من المنطقه كما دخلوا ومن الأصل هم عبانيون أي عابرون رحل

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

حماس
| 3 مقالات
  1. حرق سينما يظنها شبان مصريون مملوكة لعادل إمام
  2. 201 سرقة منازل في دبي خلال 10 أشهر
  3. عالم سويسري يتهم الموساد بقتل سياسي ألماني بطريقة مماثلة لاغتيال المبحوح
وزارة الخارجية الإسرائلية
| 3 مقالات
  1. إعلانات فاضحة لنساء على خلفية صورة المسجد الأقصى
  2. حسناء تركية تكشف علاقتها بالقذافي الابن و"3 نساء في ليلة واحدة.. وإحدى عشيقاته إسرائيلية"
  3. رسو السفينتين الحربيتين الإيرانيتين في سوريا ورفض الاحتجاجات الإسرائيلية
وزارة الخارجية التركية
| 3 مقالات
  1. دبي تستحوذ على 50% من حجوزات سفر السعوديين
  2. رئيس الوزراء التركي يهاجم فرنسا لحظر النقاب
  3. حسناء تركية تكشف علاقتها بالقذافي الابن و"3 نساء في ليلة واحدة.. وإحدى عشيقاته إسرائيلية"

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية الإسرائلية»

 بريد الأخبار

  1. حماس

  2. وزارة الخارجية الإسرائلية

  3. وزارة الخارجية التركية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى