ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تراجع إنتاج أرامكو السعودية مليون برميل يومياً في 2009

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 15 يونيو 2010

أظهرت بيانات من أرامكو السعودية اليوم الثلاثاء تراجع إنتاج شركة النفط الوطنية مليون برميل يومياً في العام 2009 قياساً إلى العام السابق حيث قادت المملكة جهود منظمة أوبك لكبح الإنتاج.

وقالت الشركة في مراجعة سنوية صدرت اليوم الثلاثاء إن إنتاجها من الخام بلغ 7.9 مليون برميل يومياً في العام 2009 انخفاضاً من 8.9 مليون برميل يومياً في العام 2008.

كانت أوبك تعهدت بخفض الإنتاج 4.2 مليون برميل يومياً في أواخر العام 2008 مع انحدار الطلب العالمي على النفط في ظل تباطوء النشاط الاقتصادي. وتحملت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم عبء الجانب الأكبر من تخفيضات الإنتاج.

وتراجعت صادرات أرامكو من الخام إلى 5.65 مليون برميل يومياً في العام 2009 من 6.88 مليون برميل يومياً في العام 2008.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ولا تتضمن أرقام أرامكو الطاقة الإنتاجية ولا إنتاج المنطقة المحايدة المشتركة بين الكويت والسعودية.

وقالت أرامكو، إنها رفعت الطاقة الإنتاجية بأكثر من مليوني برميل يومياً في العام 2009. وأكملت الشركة برنامج توسع عزز الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 12 مليون برميل يومياً مما رفع إجمالي الطاقة الإنتاجية للمملكة إلى 12.5 مليون برميل يومياً.

وجاءت أكبر زيادة من مشروع حقل خريص الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 1.2 مليون برميل يومياً، وهو الأكبر في تاريخ السعودية، وأكبر تعزيز منفرد لإمدادات النفط العالمية على الإطلاق.

وارتفعت احتياطيات أرامكو القابلة للاستخراج من النفط والمكثفات إلى 260.1 مليار برميل من 259.9 مليار برميل المسجلة في مراجعة العام الماضي.

وقالت أرامكو، إن احتياطيات الغاز ارتفعت إلى 275.2 تريليون قدم مكعبة من 263 تريليون قدم مكعبة العام الماضي. واكتشفت الشركة حقلين جديدين للغاز في العام 2009.

وجاءت الزيادة في الاحتياطيات، والتي بلغت 12.2 تريليون قدم مكعبة أعلى بكثير من المستوى الذي استهدفته المملكة الذي تراوح بين ثلاثة وسبعة تريليونات قدم مكعبة سنوياً.

وبالرغم من التراجع في إنتاج أرامكو من النفط ارتفع إنتاجها من الغاز. وأنتجت الشركة 8.6 مليار قدم مكعبة يومياً في العام 2009 ارتفاعا من 8.3 مليار قدم مكعبة يوميا في العام 2008.

وقالت أرامكو في المراجعة إنها تعتزم رفع إنتاج ومعالجة الغاز بواقع 4.5 مليار قدم مكعبة يومياً بحلول العام 2014 أي زيادة بواقع 40 بالمائة عن الطاقة الحالية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

تقدير لارامكو
المرسل الجابر, الرياض, جزيرة العرب في 17 حزيران 2010 - 03:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هل قدمت ارامكو للوطن ما يجب عليها ؟ ارامكو لا يشغهد لها اي دور سوى في المنطقة الشرقية فهي تختفي عن الانظار في مناطق الفقر في الشمال والجنوب فلا مدارس لها ولا مركز صحي ولا شارع ولا حتى تعرف عند عامة الناس لكونها كالسمك لا تعيش الا بقرب ابار البترول . وانا اوجه سؤالي هذا لارامكو وارجو ان تعمل استفا عن مدى معرفة الناس لها في الجنوب الشمال . الموضوع الاهم تخزين البترول في اليابان وانا اقول لكي يسهل سرقته من هناك . ثم اريد التعقيب على السرقة التي قامت بها الشركات الفرنسية لمد 11 عام من بترول رابغ هل عرف لها نتيجة ام اسدل الستار عليها وصارت نسيا منسيا . المواطن له ان يصفق لمن سرقه وجوع ابناءه فقط وارجو عدم مخالفة الحقيقة في كالشمس

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أرامكو السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة النفط - السعودية

  2. أرامكو السعودية

  3. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى