ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إلغاء حبس سياسي مصري بقضية غش في أكياس لحفظ الدم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 18 يوليو 2010

قالت مصادر قضائية إن محكمة النقض المصرية قضت أمس السبت ببراءة العضو القيادي في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم هاني سرور من تهمة الغش في أكياس لحفظ الدم وردتها شركة يملكها لمستشفيات تابعة لوزارة الصحة والسكان.

وقضت أعلى محكمة مدنية مصرية أيضا ببراءة "نيفان" شقيقة سرور التي تشغل منصب العضو المنتدب لشركة هايدلينا للصناعات الدوائية المتطورة وثلاثة من الموظفين في الشركة واثنين من الموظفين في وزارة الصحة والسكان مما نسب إليهم.

ويلغي حكم محكمة النقض حكماً أصدرته محكمة جنايات القاهرة في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي بحبس سرور وشقيقته والموظفين بوزارة الصحة لمدة ثلاث سنوات كما يلغي حكم المحكمة بحبس موظفي الشركة الثلاثة بالحبس لمدة ستة أشهر لكل منهم.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان الموظفان بوزارة الصحة أدينا بالتربح من التعاقد على الأكياس مع الشركة.

وهرب سرور والموظفان في وزارة الصحة من تنفيذ الحكم لكنهم سلموا أنفسهم لمحكمة النقض في أولى جلسات نظر الطعن على حكم محكمة الجنايات في مايو/أيار الماضي ليكون ممكناً الفصل فيه.

وكانت محكمة الجنايات قضت بأن يرد سرور وشقيقته والموظفان بوزارة الصحة مبلغ ثلاثة ملايين و695 ألف جنيه (648 ألف دولار) قيمة نحو 32 ألف كيس دم وردت لوزارة الصحة والسكان. كما قضت بتغريم السبعة مبلغاً مماثلاً.

وكان خبراء وموظفون كبار في وزارة الصحة والسكان شهدوا بأن أكياس حفظ الدم تؤذي المتبرعين، وتتسبب في فساد الدم، وتعرض حياة المرضى وصحتهم للخطر.

وأحيل سرور والستة الآخرون للمحاكمة بقرار من النائب العام عبد المجيد محمود في يونيو/حزيران العام 2007، وفي سبتمبر/أيلول من العام نفسه أمرت دائرة مختلفة في محكمة جنايات القاهرة بحبس سرور وشقيقته والآخرين على ذمة القضية.

ولكن هذه الدائرة قضت ببراءتهم جميعا في أبريل/نيسان العام 2008 مما حدا بالنائب العام إلى الطعن على حكم البراءة أمام دائرة مختلفة في محكمة النقض التي قبلت الطعن وأمرت بإعادة المحاكمة.

ولمحكمة النقض أن تنظر طعناً في قضية نظرتها محكمة الجنايات وتعيدها للمحاكمة مرتين ثم تحكم بنفسها في المرة الثالثة والأخيرة.

وقال المحامي بهاء أبو شقة الذي دافع عن سرور، إنه استند في الطعن أمام محكمة النقض التي قضت بالبراءة إلى أن عيوب أكياس حفظ الدم نتجت عن سوء التخزين والتداول في وزارة الصحة وأن الهيئة العامة للرقابة والجودة الدوائية أقرت بسلامة إنتاج المصنع.

وقضية سرور إحدى القضايا التي لاقت اهتماماً كبيراً من الرأي العام في مصر ضمن قضايا جنائية عديدة اتهم فيها أقطاب في الحزب الحاكم في السنوات الماضية بينهم هشام طلعت مصطفى رجل الأعمال البارز الذي تعاد محاكمته في قضية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم.

وكان سرور عضواً في مجلس الشعب ووكيلاً للجنة الاقتصادية، وفي فبراير/شباط من العام الحالي وافق المجلس على إسقاط عضويته.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة المصرية»
  2. وزارة الداخلية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة المصرية

  2. وزارة الداخلية المصرية

  3. وزارة العدل المصرية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى