ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

داعية سعودي يبيح كشف الوجه في البلدان التي تحظر النقاب

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 25 يوليو 2010

أصدر الداعية السعودي الشيخ عائض القرني فتوى جديدة أباح فيها للنساء المسلمات الكشف عن وجوههنَّ لدى وجودهنَّ في البلدان التي تفرض حظرا على ارتداء النقاب مثل فرنسا.

وووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) قال القرني إن في الدين الإسلامي فسحة أمام السائحين الذين يقصدون فرنسا لقضاء إجازاتهم في التعامل مع القرار الأخير الذي اتخذته السلطات الفرنسية بشأن حظر النقاب، مشيراً إلى أنه "لا يجب علينا أن نجابه الناس في بلادهم أو في غير بلادهم، أو أن نحمل أنفسنا على المشقَّة".

ورأى القرني، الذي حلَّ في المرتبة الثالثة على قائمة "نجوم الدعاة" التي أصدرتها مجلة "فوربز العربية" العام 2008 وضمَّت أعلى دعاة الدين الإسلامي دخلا خلال للعام السابق، أن عدم تغطية المسلمات لوجوههن في مثل تلك البلدان التي تحظر النقاب "تجنبهن المضايقات والإزعاجات".

وأوضح القرني أنه أصدر فتواه ردَّا على تساؤل من قبل امرأة منقبة اتصلت به من فرنسا فأجاز لها أن تكشف وجهها، وقال "حتى السائح عليه أن يأخذ بهذه الرخصة في كشف الوجه، وهذه الفتوى موجودة وعُمل بها".


موضوع مرتبط: فتوى بتحريم النقاب
تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف "في حال طُبّق الحظر على نقاب المسلمة هناك، وحصل إثر ذلك رد فعل أو آثار سلبية أو مضايقات أو ضرر، فإنه من الأحسن أن تكشف المرأة المسلمة وجهها، وهذا القول جاء به كثير من الفقهاء من أحناف وشافعية ومالكية".

ورأى القرني في إصرار على تغطية كامل وجهها في البلدان التي تحظر ارتداء النقاب والبرقع "آثارا سلبية تنعكس عليها وعلى زوجها"، وقال "الواجب أن تكون عندنا مرونة في أخذ هذا القرار والتعامل معه، لأن في الدين مسايرة للزمان والمكان والأمور الطارئة".

لكن الداعية السعودي أعرب في الوقت نفسه عن أسفه لحظر ارتداء النقاب والبرقع في فرنسا، مطالبا الحكومة الفرنسية بمراجعة قرارها، "خاصة وأن فرنسا تقول إنها دولة علمانية وتمنح حرية الدين للجميع".

وتابع القرني: "ليس من المنطق والمعقول أن حكومة فرنسا تُقدم على هذا العمل، وقد أنكر هذا العمل أناس محايدون غير مسلمين لأن الدولة العلمانية تنص على حرية الأديان، ومن المفترض أن تحترم الطقوس الدينية والشعائر الدينية للأديان، بما في ذلك المسلمات".

ولقيت فتوى القرني معارضة من قبل بعض رجال الدين الأقل تسامحا في مسألة الغطاء الكامل للوجه، إذ اعتبر عضو مجمع الفقه الإسلامي في السعودية الدكتور محمد النجيمي، أنه "لا يجوز بالأساس للمرأة السعودية المنقبة التي تقلد فتاوى علماء بلادها أن تذهب في سياحة إلى بلد غير مسلم دون حاجة أو ضرورة".

يُشار إلى أن السعودية هي من البلدان الإسلامية القليلة التي تحظر على المرأة الكشف عن شعرها وأجزاء الجسم الأخرى، وترتدي السعوديات العباءات التي لا تظهر من الجسم سوى الوجه فقط.

وكانت السلطات الفرنسية قد بدأت بتنفيذ قرار حظر ارتداء النقاب وتغريم المخالفات، علما أنها كانت قد شرعت بتطبيقه تدريجيا في بداية العام الجاري، حينما أعلنت حظراً جزئياً على ارتداء النقاب داخل المؤسسات التعليمية.

ونصَّ القانون الفرنسي على فرض غرامة قدرها 150 يورو بحق من ترتدي النقاب في الأماكن العامة في تلك البلاد التي يعيش فيها قرابة 5 ملايين مسلم، بينما تقول التقارير إن عدد النساء اللواتي يرتدين الغطاء الكامل للوجه هناك هو بحدود 500 امرأة تقريباً.

وبعد فرنسا، تدرس الآن كل من بلجيكا وإسبانيا إمكانية حظر ارتداء النقاب والبرقع، بينما تسعى بلدان أوروبية أخرى إلى تحقيق نوع من التوازن في هوياتها الوطنية التي تتأثر بازدياد عدد أفراد الجاليات المسلمة لديها، بما لذلك من انعكاس على عادات وتقاليد تلك البلدان.

وفي الوقت الذي يرحِّب فيه العلمانيون ومن يرون في النقاب مظهرا من مظاهر قمع المرأة بقرار حظر الغطاء الكامل للوجه، يرى آخرون فيه مجرَّد "خدعة ماكرة" ترمي إلى كسب المزيد من أصوات الناخبين من أنصار جناح اليمين المتشدد الذي بدأ نفوذه يتصاعد في أنحاء مختلفة من القارة الأوروبية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى