ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: "ارتفاع" بناء المساكن الجديدة في الشرقية 20%

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 10 أكتوبر 2010

قال تقرير اليوم الأحد إن السوق العقارية في المنطقة الشرقية في السعودية أكبر اقتصاد عربي أظهرت بوادر عودة لوضعها الطبيعي قبل الأزمة العقارية التي عانتها منذ بداية العام الماضي وحتى الآن، فيما سجلت المساكن التي تم البدء في بنائها مؤخراً ارتفاعاً بنسبة 20 بالمائة.

وتعد المنطقة الشرقية (الخبر، الدمام، الظهران) أهم الأسواق السكنية بعد كل من مدينة الرياض، وجدة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة في السعودية، التي تعاني من أزمة إسكان، وتأثرت بالأزمة المالية العالمية.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، أكد تقرير متخصص، صدر أمس السبت، أن المستثمرين الخليجيين أداروا بوصلتهم نحو السوق العقارية السعودية وخاصة للمنطقة الشرقية حيث بدؤوا في ضخ مزيد من الاستثمارات، وأوضح التقرير الذي أصدرته شركة بصمة لإدارة العقارات أن المستثمرين أوقفوا ضخ مزيد من الاستثمارات في عقارات بعض المناطق الإقليمية وحتى العالمية بعد أن حققوا خسائر كبيرة من وراء الأزمة الماضية.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

واعتبر التقرير أن بوادر الانتعاش وإن كان محدوداً إلا أن أثرها سيمتد إلى السوق المحلي والإقليمي لدول الخليج العربي بعد فترة وجيزة وذلك عبر مؤشرات لمنحنيات العرض والطلب خصوصاً في حال إقرار نظام الرهن العقاري والزخم المصاحب له والذي من المتوقع أنه سيعيد ثقة المستثمرين بالقطاع السكني الذي يشهد نقصاً ملحوظاً في عدد الوحدات السكنية.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" اليومية، أكد التقرير ارتفاع عدد المساكن الجديدة التي تم البدء في إنشائها بالمنطقة الشرقية سواء كملكيات فردية أو مشاريع لشركات تطوير عقاري إلا أنه ما يزال هناك نقص حاصل في عدد الوحدات السكنية، مبينا أن ذلك يتطلب تدخل الجهات المعنية لسد هذه الثغرة سواء كتصدي الحكومة لبناء مجمعات سكنية كما كانت تفعل سابقاً أو بإعطاء شركات التطوير العقاري تسهيلات أكثر لتغطية هذا النقص الحاصل.

وذكر التقرير أن دراسة مسحية ميدانية أظهرت أن عدد المساكن التي تم البدء في بنائها ارتفع بنسبة تصل إلى 20 بالمائة، مضيفاً أن زيادة عدد تصاريح البناء الجديدة مؤشر حيوي على حركة إنشاء المساكن مستقبلاً.

وقال التقرير، وفقاً للصحيفة، إن التدخلات الحكومية من حيث تسهيل إعطاء رخص البناء والفسوحات ستنعكس إيجاباً على وضع السوق بالمنطقة وبالتالي على سوق المملكة بشكل عام.

وشراء بيتك الأول يمكن أن يكون تجربة حافلة بالمعاناة في أي بلد في العالم. لكن قلة من الدول تنطوي على نفس المزيج من المشاكل المالية والثقافية مثل السعودية. والعقبة الكأداء هي سوق للرهن العقاري لا مثيل لها يبدو أنها تأسست لتعود بالنفع على ملاك العقارات الحاليين والمقترضين ميسوري الحال بينما توصد أبوابها في وجه الطبقة الوسطى ومحدودي الدخل

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية- السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية- السعودية

  2. وزارة النفط - السعودية

  3. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى