ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تاجر سعودي يبادر برفع الحد الأدنى لأجور السعوديين إلى 5 آلاف ريال

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 17 أكتوبر 2010

ذكر تقرير اليوم الأحد أن تاجر سعودي خاطب وزارة العمل السعودية للإشراف والرقابة على مبادرته التي تسعى إلى رفع الحد الأدنى لأجور السعوديين في القطاع الخاص إلى 5 آلاف ريال (نحو 1.33 ألف دولار).

ويُعتمَد في السعودية كثيراً على العمال الأجانب التي تفضل كثير من الشركات الخاصة توظيفهم لأنهم يعملون ساعات طويلة مقابل أجور زهيدة. وفي وظائف المبيعات يتقاضى السعوديون 2066 ريالاً في المتوسط في حين يحصل غير السعوديين على 1278 ريالاً.

وقالت صحيفة "الرياض" السعودية، إنه مع تحفظ الجهات الحكومية على وضع حد أدنى مناسب لأجور السعوديين يمكنهم من تحمَّل موجة الغلاء في الأسواق المحلية والاكتفاء في هذا الشأن بمبادرة صندوق الموارد البشرية "هدف" الذي حدد مبلغ 3 آلاف ريال (800 دولار) كأقل راتب يتحصل عليه الموظف السعودي في القطاع الخاص، أطلق تاجر سعودي مبادرة ليكون أقل أجر عند 5 آلاف ريال شهرياً.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال الدكتور عبدالله بن محفوظ صاحب المبادرة لصحيفة "الرياض" اليومية، إن هدفه من المبادرة مساعدة الشباب السعودي على تحمل ضغوط الحياة المعيشية التي لن يتمكنوا من مواجهتها بكل اقتدار مع الرواتب الضعيفة التي يتحصلونها من القطاع الخاص.

وتابع "بن محفوظ" وهو عضو مجلس غرفة مدينة جدة قائلاً "كثيراً ما يشتكي الموظف في القطاع الخاص مع قلة الأجر الذي يتحصله ما يجعله في معاناة مستمرة لا تمكنه من الإنتاج بشكل مناسب، كما أنها قد تقلل من حماسه للعمل ومن ولائه للمنشاة التي يعمل بها، لا شك أن وضع أجر مناسب للسعودي سيمكنه من الإنتاج بشكل جيد، ويجعله يساير ظروف الحياة المادية القاسية أحياناً".

وذكر"بن محفوظ" الذي يمتلك ويساهم في بضع شركات، وفضّل عدم الإفصاح عن عدد السعوديين فيها، أن زيادة أجور السعوديين في شركات القطاع الخاص أثبتت كثير من الدراسات أنه لا يؤثر على صافي أرباحها بل قد يساهم في زيادة إنتاج الموظفين في هذه الشركات، طالباً من جميع المنشآت أن تقوم بدورها في هذا الشأن.

وأفاد "بن محفوظ" أنه خاطب أمس السبت وزارة العمل لتلعب دوراً يضفي الرسمية على هذه المبادرة وذلك بالإشراف والرقابة عليها، مبيناً أن الوزارة سترصد بعد شهرين التطورات على هذه المبادرة ومن ذلك زيادة نسبة السعودة في الشركات وتحسين أجور الموظفين السعوديين الحاليين فيها وستعلن عن جميع الإحصائيات في ذلك الوقت. ولفت ابن محفوظ إلى أن الدراسات الاقتصادية الأخيرة وما دوّنه خلالها من متخصصين يؤكد على أن الوضع المعيشي في السعودية لا يمكن أن يتأقلم معه موظفون تقل رواتبهم عن خمسة آلاف ريال.

وأضاف "لن تتأثر أرباح الشركات كثيرا ًبمثل هذا الإجراء، أتمنى من كل منشأة وطنية لديها القدرة أن تقوم بزيادة رواتب العمالة الوطنية لديها إلى مستويات معقولة لتوفر لهم بيئة عمل مريحة ومناسبة يبدعون من خلالها ويتضاعف إنتاجهم".

وكان صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) المكلّف بمواجهة البطالة في السعودية ووضع الحلول لها، قد أعلن مطلع يونيو/حزيران 2009 عن وضع حد لرواتب السعوديين في منشآت القطاع الخاص يكون عند ثلاثة آلاف ريال.

وقال "هدف" إنه "وضعنا يدنا على أحد أهم الأسباب التي تنفر الشباب من العمل في القطاع الخاص وهو تدني الرواتب، وبادر الصندوق لمعالجة هذه المشكلة من خلال اعتماد رواتب الموظفين المدعومين من الصندوق في منشآت القطاع الخاص ليكون أقل راتب يتسلمه الموظف السعودي في القطاع الخاص 3 آلاف ريال يتحمل الصندوق نسبة 50 في المائة من الراتب"، وقد لاقت خطوة الصندوق هذه استحسان طالبي العمل، وزادت من إقبالهم على الالتحاق بوظائف القطاع الخاص والاستمرار فيها.

وذكرت صحيفة "الرياض" اليومية، إنه قبل أيام أعلنت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية عن الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة لجميع سكان المملكة خلال شهر سبتمبر/أيلول 2010، وأظهرت الأرقام انخفاضاً لمستوى التضخم إلى 5.9 بالمائة خلال شهر سبتمبر/أيلول 2010، مقارنة بـ6.1 بالمائة خلال شهر أغسطس/آب من العام نفسه، وهو الشهر الأول الذي يتراجع فيه مستوى التضخم في السعودية بعد ارتفاعه لسبعة أشهر متتالية منذ فبراير/شباط الماضي، ومع هذا الانخفاض إلا أن المواطن البسيط بدأ يثقل كاهله هذا الغلاء في أسعار السلع الاستهلاكية وأصبح يجد صعوبة في الوفاء بجميع احتياجاته اليومية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (4 تعليقات)

راد عل احمد او ahmad
المرسل alshmali, الدمام, السعوديه في 24 تشرين الأول 2010 - 06:53 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كلمك صحيح بس يا حبيبي على القل الفيده با الول والخير للوطن هذا الفلوس با الدخل مو با الخارج يا حبيبي انا عندي اخواني 2 كنو يشتغلون 8 سعات في اليوم با 2500 ومكروفين وبعد فترها زودهم صحاب المل الى 3500 الوحد تدري وش سواو هم في مجل المبيعات من انفسهم صارو يشتغلون 12 ساعه وفوق هذا حتى في اخار اليل يوزعون وزادات ارباح الرجل يعني فكر فيها وهم فكرو انهم اذا زادو من نشطهم بيزيد دخلهم مع العلم انه فيه اجنب معهم في نفس المجال وروتبهم اكثر بس لنهم ما لقو الى الحل هذا المنفسه صعبها ومو بس اخوني ترى فيه سعودين وجد نفس الشي بس الوحد الى يدخل وضيفه ويشوف انه الجنبي يستلم 5000 الف وسياره وبدل ايجار وتذكر وبدل موصلات هو نفس المجل وا 2000 ريال وش تبيه يسوي اكيد انه مرح ينتج لن الفرق وجد والعقد الي موقعه سنه ما فيها زيده لا وتذكره الي ممكن يتسعد معه صحب العمال لنقل الجماعي لمكه عشن يكسب اجره والله الوقت الحلي لو تعطي الوحد راتب صح وتسعدها على الوضع الي هو فيه وتقوله تري وضيفتك تكل الصخار وبعطيك 2500 وسياره تدري وش يقول الوحد يشياخ لو فيه خشاب بعد ماعندي مشكله ممكن احلي فيه عطو روتب يا اصحاب الشركات وشوفو عيل بلدكم وش يسوان ما عليكم منهم اخذو اقصد او سربتو المهم انه عملكم مشي على الوجه المطلوب وشكرن لك يا احمد فكر با الوحد من انحيه هذي وانت تعرف الفرق
ليس من حقك ان تتكلم على شعب باأكمله
المرسل waleed, جده, Saudi Arabia في 19 تشرين الأول 2010 - 13:51 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كلمات بسيطه ولا اريد الزيادة في الكلام
الذي يده في النار ليس كالذي يده في الماء
ليس من حقك ان تتكلم على شعب باأكمله
المرسل waleed, جده, Saudi Arabia في 19 تشرين الأول 2010 - 10:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كلمات بسيطه ولا اريد الزيادة في الكلام
الذي يده في النار ليس كالذي يده في الماء
لنقلها بصراحة!!
المرسل Ahmad في 18 تشرين الأول 2010 - 09:24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لو أن شبابنا ليسوا مستهترين ليست بمشكلة ولكن أغلبية شبابنا مستهترين يريدون راتب عال بدوام قليل،وبعد أخذهم الراتب لايحسنون إنفاقه وتدبيره فيضيعون أكثره ثم يلجأوون للقروض أو الاستدانة

نريد شباب منتج براتب جيد مع حسن الانفاق والتدبير

ففي حين أن الأجنبي يأخذ راتب بسيط إلا أنه ينفقه بحكمة ويستثمر الباقي،لذلك تجدهم بعد فترة يصبحون رجال أعمال في المملكة أو بلدهم أو في بلدان أخرى

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة المالية- السعودية
| 3 مقالات
  1. مصر تدرس حزمة تمويل من صندوق النقد ودول الخليج
  2. تعديلات محتملة على نظام السوق المالية السعودية الأسبوع المقبل
  3. ودائع البنوك السعودية تتخطى تريليون ريال بنهاية أغسطس
وزارة العمل السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية: 8 ملايين عاطل إضافي بحلول العام 2030
  2. مئات السعوديين من حملة الماجستير يتقدمون لـ"حافز"
  3. السعودية: مليون موظف حكومي يترقبون غداً تصويت "الشورى" لصرف بدل السكن
وزارة النفط - السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية: 8 ملايين عاطل إضافي بحلول العام 2030
  2. السعودية: تدشين أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في فرسان
  3. السعودية: مليون موظف حكومي يترقبون غداً تصويت "الشورى" لصرف بدل السكن

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية- السعودية»
  2. وزارة العمل السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية- السعودية

  2. وزارة العمل السعودية

  3. وزارة النفط - السعودية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى