ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

9.6 مليار ريال صادرات البتروكيماويات السعودية في الربع الثالث

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 28 ديسمبر 2010

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء أن قيمة صادرات المملكة العربية السعودية من البتروكيماويات في الربع الثالث ارتفعت بنسبة 32 بالمائة بعد ارتفاع حجمها 16 بالمائة نظراً لاستمرار النمو في آسيا وتحسن الطلب من الاتحاد الأوروبي.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، زادت قيمة صادرات المملكة البتروكيماوية إلى 9.59 مليارات ريال (نحو 2.557 مليار دولار) في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بنحو 7.28 مليارات ريال (نحو 1.941 مليار دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ما أوضحت بيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات التي نشرتها يوم الأحد الماضي.

كما ارتفع حجم الصادرات البتروكيماوية إلى 5.98 ملايين طن في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بنحو 5.06 ملايين طن في الفترة نفسها من العام الماضي بسبب ارتفاع الطلب من الصين وسنغافورة والهند أكبر ثلاث دول مستوردة للبتروكيماويات من السعودية إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأرجع خبراء هذا النمو إلى ارتفاع واضح في أسعار المواد البتروكيماوية في السوق العالمية خلال النصف الثاني من العام الجاري بفضل تحسن نمو الاقتصاد العالمي.

وبحسب صحيفة "الوطن" اليومية، أوضح كبير الاقتصاديين في البنك السعودي الفرنسي الدكتور جون إسفاكياناكيس أن النمو في الأسعار كان أعلى من النمو في حجم الصادرات، وهذا ما جعل القيمة ترتفع بضعف نسبة نمو حجم الصادرات البالغة 16 بالمائة.

ويعكس هذا النمو في الربع الثالث تحولاً كبيراً في الطلب من آسيا منذ بداية العام، حيث كان النمو سلبياً من آسيا خلال الربع الثاني بسبب تراجع حجم صادرات المملكة غير النفطية (تشمل البتروكيماويات والبلاستيك) إلى الصين بنسبة 6 بالمائة، وتراجعت الصادرات إلى الهند بالنسبة نفسها، فيما ارتفع الطلب من سنغافورة بنسبة 48 بالمائة، وهو ما جعل إجمالي حجم الصادرات إلى آسيا يتراجع بنسبة طفيفة خلال الربع الثاني قدرها 0.4 بالمائة.

وعاد الطلب قوياً من آسيا خلال الربع الثالث مما تسبب في نمو حجم الصادرات إلى الصين بنسبة 20 بالمائة وإلى سنغافورة بنسبة 30 بالمائة والهند بنسبة 4 بالمائة وهو ما جعل حجم الصادرات إلى آسيا ينمو بنسبة 13 بالمائة خلال الفترة.

أما الطلب في الاتحاد الأوروبي، فقد تحسن كثيراً هذا العام مقارنة بالعام الماضي، حيث سجلت صادرات المملكة غير النفطية إلى دول الاتحاد في الربع الثالث ارتفاعاً بنسبة 34 بالمائة في الوزن صاحبه ارتفاع في القيمة بنسبة 46 بالمائة.

ووفقاً للصحيفة، فإنه من المتوقع ازدياد حجم الصادرات إلى آسيا في الربع الرابع من العام الجاري بحسب ما أوضحه رئيس مركز تنمية الصادرات الدكتور عبدالرحمن الزامل، إذ توقع نمو القيمة كذلك نظراً لتحسن الأسعار الكبير خلال الربع الثالث، وبخاصة أسعار الميثانول التي سجلت ارتفاعات كبيرة في الربع نفسه لم تشهدها منذ بداية العام.

ونمت أسعار الميثانول بنسبة 20 بالمائة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وعادت لتنمو 33 بالمائة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بحسب ما أوضحه تقرير صادر من الأهلي كابيتال في 19 من شهر ديسمبر/كانون الثاني الجاري.

وتوقع "الزامل" أن تشهد صادرات السعودية من الميثانول تحسناً كبيراً في الربع الثالث خاصة أن الصين قد أوقفت التحقيقات التي أجرتها لفرض رسوم إغراق على صادرات الميثانول السعودية إليها.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى