ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

جمعة حاسمة لقيادة المرأة للسيارة في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 16 يونيو 2011

من المقرر أن تبدأ غداً الجمعة ناشطات سعوديات بتحدي الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة في المملكة، تلبية لحملة أطلقت مؤخراً على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، رغم الجدل الدائر حول القضية وظهور حملات رجالية معارضة.

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الخميس، إن إشكالية قيادة المرأة للسيارة عادت لتطفو على السطح من جديد من خلال النشاط الإلكتروني المستمر لمؤيدي الحملات التي تنطلق بين فينة وأخرى في مواقع التواصل الاجتماعي، وآخر ما خرجت به الناشطات في هذا الأمر هو وضعهن شروطاً للقيادة غداً الجمعة دعماً للمطالبة بقيادة المرأة للسيارة.

وأبرز الشروط في صفحتهن على موقع "فيس بوك" لقيادة السيارة في هذا اليوم الالتزام بالحجاب الشرعي، ورفع العلم السعودي وصورة خادم العاهل السعودي الملك عبد الله، وعدم الخروج إلا للحالات الضرورية كشراء غرض مهم أو الخروج للمستشفى، وأن تكون القيادة داخل المدينة فقط، وأن تحمل السيدة رخصة قيادة دولية وأن يرافقها رجل لحمايتها، بحيث يكون أحد أجهزتها مربوطاً بخدمات الإنترنت لمتابعة آخر تحركات الناشطات عبر مواقع التواصل الإلكترونية.

وفي المقابل أطلق الجانب المعارض لقيادة النساء حملات مختلفة تحت مسميات متعددة أشبه ما تكون بالتهديد أو السخرية ومنها حملة "تكسير زجاج من تقود السيارة يوم 17 يونيو"، حملة "سأطبخ وأخيط ملابسي بنفسي" وحملة "ابشروا بالعقال يوم 17 يونيو"، حيث شكّل موضوع قيادة المرأة للسيارة في المملكة مجال سخرية لدى العديد من النشطاء والكوميديين الشباب في موقع "اليوتيوب" الذي خرج بعشرات الفيديوهات حول هذا الأمر وتناولت الانطباعات الإيجابية والسلبية في كيفية تقبل الفكرة بين أفراد المجتمع.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكرت الكاتبة الدكتورة ثريا الكردي أن ما يخرج الآن من حملات تحمل في طياتها مفردات عنيفة ضد المرأة يدعو للعجب، مشيرة إلى أن إطلاق مثل تلك الدعوات سيولد المزيد من العنف ضد المرأة وهذا أمر خارج عن الدين الذي دعا إلى المعاملة الحسنة.

وأوضحت أن هذا سيعكس صورة سلبية عن المجتمع السعودي أمام العالم، داعية إلى أن يتم الحوار بأسلوب حضاري من كلا الطرفين المؤيد والمعارض بعيداً عن كلمات العنف والتهديد والوعيد.

واعتقلت السلطات الأمنية مؤخراً الناشطة منال الشريف بعد أن قادت سيارتها في شوارع مدينة الخبر قبل موعد الحملة النسائية المقرر في 17 يونيو/حزيران الجاري، والتي أعلن عنها مؤخراً وتدعو النساء إلى قيادة السيارة بحجة أن القوانين لاتمنع ذلك، واعتقلت نساء أخريات فيما بعد للسبب نفسه. وأطلق سراح الموقوفات على مراحل.

وقال نائب وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز في وقت سابق "بالنسبة إلى قيادة المرأة للسيارة في المملكة سبق أن صدر بيان عام 1411هـ بعدم السماح بقيادة المرأة السيارة، وهذا بالنسبة إلينا في وزارة الداخلية لا يزال قائماً، نحن مهمتنا تطبيق النظام، أما أن نقول إن هذا صحيح أو خطأ فهذا ليس عملنا، فنحن مهمتنا تطبيق النظام".

وأطلق مناهضون لقيادة المرأة للسيارة في السعودية حملة على موقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت "فيسبوك" لمواجهة الحملة النسائية المعاكسة. وأنشئت صفحة جديدة في موقع "فيسبوك" بعنوان (حملة العقال يوم 17 يونيو/حزيران لعدم قيادة المرأة). وهي رد على الحملة النسائية التي أعلنت عنها سيدات لقيادة سياراتهن بأنفسهن يوم 17 يونيو المقبل، في الموقع نفسه.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

...............
المرسل امل, الرياض في 17 حزيران 2011 - 02:41 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مهزله ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»
  2. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. وزارة النقل - السعودية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى